أكرم القصاص - علا الشافعي

باريس تبدأ اليوم العالمى لقراءة أعمال أحمد ناجى

الخميس، 12 مايو 2016 02:24 م
باريس تبدأ اليوم العالمى لقراءة أعمال أحمد ناجى أحمد ناجى
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ فرنسا يوم القراءة العالمى لـ"أحمد ناجى" وذلك من رواية استخدام الحياة باللغتين الفرنسية والعربية من قبل سنان أنطون أستاذ الأدب العربى بجامعة نيويورك وذلك من خلال دعوة نظمتها Ecole Normale Supérieure.

وسيعقب هذه القراءة مؤتمر لـ"أنطون" عن الكتابة فى العالم العربى اليوم كجزء من الأسبوع العربى "ENS"، حيث إنه شارك فى ترجمة رواية "استخدام الحياة".

يذكر أن أحمد ناجى هو روائى مصرى، قضى 85 يوما فى السجن بعد أن حكم عليه بالسجن لمدة عامين فى السجن بسبب نشره فصلا من رواية استخدام الحياة والذى اعتبره أحد القراء عملا غير أخلاقى.

يذكر أن عددا كبيرا من الكتاب فى العالم سيقومون اليوم الخميس 12 مايو، بتخصيص يوم عالمى لقراءات ‫‏أحمد ناجى‬، روائى مصرى يقضى حاليًا حكمًا بالسجن لسنتين بتهمة خدش الحياء العام بسبب المحتوى الموجود فى مُقتطف من روايته "استخدام الحياة"‬.

وتشمل القراءات المقرر عقدها فى لندن، ونيويورك، تورينو، أودينى، فرانكفورت، أمستردام، أوسلو، بيروت، تونس، الكويت، باريس، وأماكن أخرى توضيح للنقاط الهامة فى قضية أحمد وموقف الُكتاب فى مصر، قراءة للنصوص التى يعاقب على كتابتها أحمد الآن من رواية استخدام الحياة، بالإضافة إلى كتابات أخرى لناجى، يشمل المنظمون كل من نادى القلم الدولى (PEN)، نادى القلم الإنجليزى، نادى القلم الأمريكى، والتى منحت ناجى جائزة القلم/باربى لحرية الكتابة فى عام 2016.


موضوعات متعلقة...


شقيق أحمد ناجى: الكاتب لن يشارك فى "ملتقى الرواية العربية" ولم يكتب رسائل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

و هاتدوله نوبل للادب امتى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هذا كل ما يتمناه الغرب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة