مانويل فالس: قرار اليونيسكو حول هوية القدس العربية مؤسفة وفى غير محلها

الأربعاء، 11 مايو 2016 04:44 م
مانويل فالس: قرار اليونيسكو حول هوية القدس العربية مؤسفة وفى غير محلها رئيس الوزراء الفرنسى مانويل فالس
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فرنسا


عبر رئيس الوزراء الفرنسى مانويل فالس الأربعاء عن أسفه لتأييد فرنسا قرارا مثيرا للجدل اصدرته اليونيسكو حول القدس، معتبرا أنه يتضمن "صياغات مؤسفة وفى غير محلها" كان ينبغى تفاديها.

وقال فالس أمام الجمعية الوطنية "هناك فى قرار اليونيسكو صياغات مؤسفة، فى غير محلها، تلحق ضررا وكان ينبغى من دون شك تفاديها".

مؤكدا أن هذا القرار الذى يشير إلى "فلسطين المحتلة" من دون أن يستخدم تسمية "جبل الهيكل" التى يطلقها اليهود على باحة المسجد الأقصى "لن يغير شيئا فى سياسة فرنسا" حيال النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويتوجه فالس بعد عشرة أيام إلى إسرائيل والأراضى الفلسطينية، بمبادرة من دول عربية عدة، أصدر المجلس التنفيذى لليونيسكو فى الرابع عشر من أبريل بموافقة فرنسا قرارا عن "فلسطين المحتلة" يهدف إلى "الحفاظ على التراث الثقافى الفلسطينى والطابع المميز للقدس الشرقية".

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو القرار بأنه "سخيف"، وردا على سؤال للنائب الوسطى مئير حبيب الذى يحمل الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية، حاول فالس مجددا تهدئة ما وصفه بأنها "تساؤلات" و"قلق" تعبر عنه إسرائيل وجمعيات يهودية فى فرنسا.

وقال "أريد أن اكرر أمامكم بقوة واقتناع أن فرنسا لم ولن تنكر الوجود والتاريخ اليهودى فى القدس لا اليوم ولا غدا، إن انكار هذا التاريخ سيكون أمرا سخيفا".

ويأتى هذا الخلاف الذى اعتبره الرئيس فرنسوا هولاند "سوء فهم" فيما تسعى فرنسا إلى احياء عملية السلام المعطلة بين إسرائيل والفلسطينيين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة