أكرم القصاص - علا الشافعي

سى إن إن: ترامب يحظى بتأييد اليمين فى أوروبا رغم الانتقادات الدولية

الأربعاء، 11 مايو 2016 12:05 م
سى إن إن: ترامب يحظى بتأييد اليمين فى أوروبا رغم الانتقادات الدولية المرشح الجمهورى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية إنه على الرغم من الانتقادات التى يتعرض لها المرشح الجمهورى دونالد ترامب على الصعيد الدولى من قبل عدد كبير من الشخصيات والقيادات، إلا أن رجل الأعمال الأمريكى لا يزال يجد مؤيدين وأنصارا له من داخل اليمين فى أوروبا.

وأوضحت الشبكة أن ترامب تعرض لانتقادات من خارج أمريكا مؤخرا، جاءت هذه المرة من عمدة لندن الجديد صادق خان، الذى رد على ما قاله المرشح الجمهورى بأنه سيستثنيه من خطته لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، بالقول إن رؤية الأخير الجاهلة للإسلام يمكن أن تجعل أمريكا وبريطانيا أقل أمنا، وتهدد بتنفير المسلمين حول العالم وأن يستفيد منها المتطرفون.

وأشارت "سى إن إن" إلى أن خان ليس السياسى الوحيد خارج أمريكا الذى يهاجم سياسات ترامب المثيرة للجدل. فكان رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون ونظيره الفرنسى مانويل فالس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من هؤلاء الذين انتقدوا ترامب.

لكن هناك مجموعة من السياسيين الأوروبيين الذين أيدوا ترامب، لاسيما من اليمين فى عدد من الدول منها إيطاليا وبلجيكا وفرنسا.

وألقى كثير من هؤلاء السياسيين باللوم على المهاجرين فى قلة فرص العمل والجمود الاقتصادى، ودعوا إلى تقييد الحدود وساندوا منع دخول اللاجئين لبلادهم بسبب التهديدات المتزايدة بالإرهاب.

ويقول جيمس ثاربر، مدير معهد العلاقات الاوروبية العامة، إن هذا ليس مفاجئا، مضيفا أن هؤلاء السياسيين يفعلون ذلك لأن ترامب مشابه للغاية لسياستهم فيما يتعلق بالمهاجرين والقومية داخل بلادهم.

ومثل المرشح الجمهورى، دعوا بعض السياسيين الأوروبيين على تضييق تدفق المهاجرين واللاجئين من أفريقيا والشرق الأوسط فى أعقاب الهجمات الأخيرة فى بروكسل وباريس.

ويقول ثاربر إن هؤلاء السياسيين يشعرون بالقلق من أن المهاجرين سيأتون ويحصلون على وظائفهم ويشعرون بالقلق من النفقات الاجتماعية للمهاجرين، وكذلك الحال بالنسبة لكثير من الناس فى الولايات المتحدة.

وفى إيطاليا، حصل ترامب على دعم أحد أبرز قادة اليمين فى البلاد، ماتيو سالفينيى، رئيس حزب الرابطة الشمالية فى إيطاليا الذى التقى الملياردير الأمريكى فى إبريل الماضى.

ويعرف عن سالفينى، أنه من أنصار زعيم إيطاليا الفاشى بينيتو موسيلينى، وقال إنه فعل الكثير من الأشياء الجيدة.

وفى فرنسا، أيد جان مارى لوبين، زعيم اليمين المتطرف السابق، ترامب، وقال فى تغريدة لها فى وقت سابق " لو كنت أمريكيا لصوت لدونالد ترامب.. فليباركه الرب". إلا أن ابنته مارى لوبين، الزعيمة الحالية للحركة، لم تؤيد ترامب، واعتبرت مقترحه بحظر دخول المسلمين لأمريكا خطوة أبعد من اللازم.

وفى بريطانيا، وبرغم مناقشة البرلمان لمنع ترامب من دخول المملكة المتحدة، إلا أن إمبراطور العقارات يجد بعض الدعم له من زعيم حزب الاستقلال نيجيل فراج، الذى قال عنه إنه يعتقد أن هذا رجل أدار أعمالا تجارية وبنى ثروة، وربما نهون من قدراته، إلا أن فراج، مثل مارين لوبين، انتقد خطته لمنع المسلمين من دخول أمريكا، ووصفها بالخطأ السياسى.

وفى هولندا، حظى ترامب بدعم جريت فيلدزر زعيم حزب الحرية المتطرف المعادى للمهاجرين، وكتب فيلدرز تغريدة قال فيها إنه يأمل أن يصبح ترامب الرئيس القادم للولايات المتحدة.

وفى بلجيكا، وبرغم انتقادات ترامب لتعامل البلاد مع الإرهاب عقب هجمات باريس وبروكسل، ووصف عاصمة الاتحاد الاوروبى بأنها مدينة كارثية، إلا أنه حظى بدعم حزب الشعب اليمينى بقيادة مايكل مودير ياكمين الذى نشر فيديو فى يوم هجمات بروكسل قال فيه إن يدعم ترامب تماما.

شبكة سى إن إن



موضوعات متعلقة..



- "ترامب" يفوز بالانتخابات التمهيدية فى ولاية فيرجينيا الغربية


- صادق خان يرفض عرض ترامب باستثناءه من حظر دخول المسلمين لأمريكا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة