الحب والتفكك الأسرى والعلاقات الإنسانية أبرز الموضوعات فى سباق "كان".. كريستين ستيورات لم تكتفِ بفيلم الافتتاح وتشارك بـ"Personal Shopper"..والأخوان داردين يراهنان على "la fille inconnue"

الأربعاء، 11 مايو 2016 12:04 م
الحب والتفكك الأسرى والعلاقات الإنسانية أبرز الموضوعات فى سباق "كان".. كريستين ستيورات لم تكتفِ بفيلم الافتتاح وتشارك بـ"Personal Shopper"..والأخوان داردين يراهنان على "la fille inconnue" مهرجان كان السينمائى الدولى
كتبت – أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مجتمعاتنا العربية يتم مناقشة قضايا الحب فى السينما على استحياء، ويعتبر البعض الأفلام التى تتعمق فى فهم العلاقات الإنسانية مملة وغير واقعية ومناقشتها نوع من الرفاهية، ورغم أن مجتمعاتنا تعانى من مشاكل التفكك الأسرى باستمرار منذ عقود إلا أننا جميعا نكابر ونفتخر بتماسك الأسرة العربية، فى السينما العالمية يحب المخرجون أن يواجهوا الحقيقة كاملة ويعرضوا كل جوانبها للجمهور، لا يخجلون من الحب ولا يعتبرونه ذنبا لا يغتفر، ويعترفون بأن هناك تفككا أسريا فى مجتمعهم ويحاولون القضاء عليه، ويتعمقون فى فهم العلاقات الإنسانية التى هى سر وجودنا فى المقام الأول.

وتشهد الدورة الـ69 من مهرجان "كان" السينمائى الدولى هذا العام، تنافسا كبيرا فى المسابقة الرسمية لها بين عدد من الأفلام لمخرجين كبار .

فيلم " Julieta " للمخرج Pedro Almodóvar


المخرج الإسبانى Pedro Almodóvar فاز بجائزة الأوسكار عام 2003 عن فيلم Hable con ella، وفاز بجائزة البافتا 4 مرات، يقدم هذا العام فيلم " Julieta " الذى قام أيضا بتأليفه والفيلم يتناول مشاكل التفكك الأسرى وتدور أحداثه حول سيدة تدعى "جوليتا" تعيش فى مدريد مع صديقها لورينزو وتخطط للذهاب إلى البرتغال معه، ولكنها تقابل بالصدفة صديقه ابنتها السابقة "بيا"، والتى توضح أنها تعيش فى سويسرا ومتزوجة ولديها 3 أطفال، فتعود جولين إلى منزلها القديم بعد إلغاء رحلة البرتغال متمنية أن تتواصل مع ابنتها فى يوم ما من خلال إرسال خطاب أو ما شابه، بعد فترة انقطاع بينهما دامت لـ12 سنة، وعندما تصبح جوليت وحيدة تقرر أن تكتب ذكرياتها وتواجه مخاوفها من تذكر بعض الأحداث المؤلمة التى حدثت لها فى سن المراهقة، خاصة عندما قابلت زوجها "زوين" الذى كان يعمل صيادا، وقصة حبها معه، وتتذكر كيفية تقسيم وقتها بين عملها وتربية ابنتها وتعليمها وتلبية متطلبات عائلتها، إلى أن يتدخل القدر وتحدث حادثة تغير حياتهم جميعا، وهى إخفاء ابنتها "أنيتا" فى ظروف غامضة وهى فى سن الـ18.

وتدخل بعدها جوليتا فى مرحلة إحباط واكتئاب شديد، وفجأة بدون أى أسباب واضحة، وتبدأ "جوليتا" فى رحلة البحث عن ابنتها ولكن أكثر ما يفاجئها هو قدر المعلومات القليلة التى تعرفها عنها.

ويشارك الفيلم فى بطولته أندريا نوجارديه وأينما جوستا وروسى دى بالما وميشيل جينر وإيما سواريز وداريو جرانديناتيه وناتالى بوزا وأوجستين المودوفار ومريم بشير وبريسيلا دلغادو وبيلار كاسترو.

فيلم "forushande" للمخرج الإيرانى Asghar Farhadi وهو المؤلف


يطرح المخرج الإيرانى Asghar Farhadi الحاصل على جائزة مهرجان "كان" عام 2013 سؤالا مهما من خلال فيلمه "forushande" هذا العام وهو كيف يفقد الإنسان ذاته وتتشوه فطرته بسبب الظروف المجتمعية، الفيلم تدور أحداثه حول علاقة زوجين متحابين التى بدأت تأخذ منحنى آخر أكثر عنفا مع مرور الوقت، ويرصد الفيلم مراحل تحول البطل من رجل هادئ وغير مؤذ إلى رجل عنيد وقاسٍ بسبب الظروف الصعبة التى حدثت له.

الفيلم من بطولة شهاب حسينى وترانه عليدوستى، ومن المقرر أن يعرض جماهيريا فى فرنسا 17 أغسطس المقبل بعد مشاركته فى مهرجان كان.

فيلم البلجيكى "la fille inconnue" من إخراج وتأليف الأخوين Jean-Pierre Dardenne, Luc Dardenne

الأخوان داردين هما ظاهرة فريدة من نوعها ومن أشهر المخرجين العالميين الذين بينهما حالة من التناغم والفهم الفنى وفازا من قبل بـ7 جوائز من مهرجان كان عن فيلم " Le gamin au vélo" وفيلم " Le silence de Lorna" وفيلم " L'enfant" وفيلم " Le fils" وفيلم " Rosetta"، هذا العام يراهن المخرجين على مدى تأثير العلاقات الإنسانية فى حياة الفرد.

وتدور أحداث فيلمهما"la fille inconnue" المشارك فى مهرجان كان حول دكتورة "جينى"، التى تحاول الكشف عن هوية إحدى المريضات لديها التى توفت بعد أن رفضت إجراء جراحة عاجلة لها، حيث شعرت الدكتورة بالذنب بعد وفاتها، ولم تتعرف الشرطة على هوية المريضة، ولذلك بدأت جينى فى رحلة البحث عن اسمها وخلال الرحلة ستتعرف على الحقيقة.

الفيلم من بطولة أديل أونيل وجيريمى رينييه وأوليفيه جولمنت وFabrizio Rongione وتومس دوريت وكريستين كورنيل، ومن المقرر طرحه جماهيريا فى فرنسا 12 أكتوبر المقبل بعد عرضه فى كان وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا واستغرق الفيلم فى تنفيذه أقل من 3 أشهر، حيث بدأ فى أكتوبر الماضى وانتهى فى 22 ديسمبر الماضى.

فيلم American honey للمخرج والمؤلف Andrea Arnold


المخرج أندريا أرنولد فاز بجائزة الأوسكار عام 2005، وبجائزتين من مهرجان كان عن فيلمى " Fish Tank " و" Red Road "، هذا العام يقدم من خلال فيلم " American honey " قصة فتاة مراهقة تدعى "ستار" ليس لديها ما تخسره تلتحق للسفر مع فريق لبيع اشتراكات خاصة بالمجلات وتقع فى الحب وتدخل فى الكثير من المشاكل.


ويشارك فى بطولته ساشا لين وشيا لابوف وماكول لامباردى وأريل هولمز وكريستال أيس وفيرونيكا أيزيل وتشاد كوكس، وجار هويل وريموند كولسون وإيزايا ستون وداكوتا باورز.

فيلم " Paterson" تأليف وإخراج Jim Jarmusch


المخرج جيم جارموش لن يكون خصما سهلا لأن أعماله دائما تجذب الجوائز إليها، حيث فاز المخرج من قبل 5 مرات بجوائز مهرجان "كان" عن أفلامه، وهذا العام يقدم من خلال فيلم " Paterson" تفاصيل الحياة الروتينية اليومية التى يرى معظم الناس أنها مملة وثابتة بمنظور جديد، حيث يعرض قصة سائق أوتوبيس يعمل فى مدينة Paterson يقوم بعمله المعتاد واليومى ولكنه يقوم بمراقبة الأحداث اليومية التى تحدث حوله، والمحادثات التى تدور بين الناس ويقوم بكتابة الشعر فى مذكرة خاصة به، ويقع فى غرام سيدة تدعى "لورا" والتى تقوم بالإثناء على موهبته الخفية فى كتابة الشعر، وتصبح أشعاره شاهدة على تفاصيل حياة المدينة.

الفيلم يشارك فى بطولته آدم درايفر وجلشيفته فراهانى وكارا هايوارد وستيرلينج جيرينس وجاريد جيلمان ورزوان منجى وفرانك هارتس وجادين مايكل ووليام جاكسون هاربر وجورجى فيجا وبريان مكارثى.

فيلم "Bacalaureat" للمخرج والمؤلف Cristian Mungiu


وتزداد المنافسة شراسة بوجود المخرج Cristian Mungiu الذى فاز 4 مرات بجوائز مهرجان "كان" عن فيلم " Dupa dealuri " وفيلم " 4 luni, 3 saptamâni si 2 zile " حيث يقدم فيلم "Bacalaureat" والفيلم يتحدث عن تأثير دور الآباء فى حياة أبنائهم.

ويشارك فى بطولته فلاد إيفانوف وماريا فيكتوريا دراجوس وأدريان تيتينى وفاليريو أندريوتا وراريس أندريسى وجورجى إفريم وليا بيجنر وأدريان فانسيكا وإيمانويل بارفو وليليانا موكانو ومالينا مانوفيسى، ومن المقرر طرحه فى رومانيا 20 مايو الجارى.

كذلك يشارك فيلم "TONI ERDMANN" للمخرج والمؤلفMaren Ade والذى تدور أحداثه حول أب يحاول التواصل مع ابنته البالغة وفيلم " Personal Shopper" بطولة النجمة كريستين ستيورات، والذى تدور أحداثه حول قصص عن الأشباح فى باريس وفيلم " Juste la fin du monde" الذى تدور أحداثه حول كاتب مريض يعود لأسرته بعد غياب طويل ليعرفهم أنه على وشك الموت.


موضوعات متعلقة:


- بالصور.. أمل علم الدين تصل "كان" بلوك بسيط وحقيبة فاخرة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة