بالصور.. المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح.. محافظ الدقهلية: "مش هسيب الفلاحين فريسة للتجار".. وفلاحو كفر الشيخ يبيعونه فى السوق السوداء.. واعتصام بدسوق لغلق المطاحن.. وغضب بالبحيرة لتأخر الاستلام

الثلاثاء، 10 مايو 2016 05:55 م
بالصور.. المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح.. محافظ الدقهلية: "مش هسيب الفلاحين فريسة للتجار".. وفلاحو كفر الشيخ يبيعونه فى السوق السوداء.. واعتصام بدسوق لغلق المطاحن.. وغضب بالبحيرة لتأخر الاستلام توريد القمح فى المحافظات
المحافظات - محمد سليمان - ناصر جودة - شريف الديب - جمال حراجى - إيمان مهنى - محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستمر أزمة توريد القمح بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، للأسبوع الثانى على التوالى، وأغلقت المضارب أبوابها أمام المزارعين وأمام السيارات المحملة بالأقماح، وتكدس السيارات أمام عدد من المطاحن بمحافظة كفر الشيخ.

قال سعيد صبرة من فوه إن محصول القمح تم درسه وتعبئته فى أجولة، ومازال فى المنازل لم يتم توريده لأن شونة فوه أغلقت أبوابها أمام المزارعين والتجار، وعاد الفلاحون بالأقماح للمنازل.

وأضاف أن التجار يستغلون حاجة المزارعين لبيع الأقماح بدلاً من تكدسها بالمنازل ويتم بيعه بـ350 جنيها بدلاً من 420 جنيها، لتسديد الديون التى على الفلاح، مؤكداً أن الفلاح استدان لسداد أجرة العمال، فالفدان يجمعه 15 عاملا، وأجر كل عامل 20 جنيها فى الساعة، وأجر ماكينة الحصاد 70 جنيها فى الساعة، مشيرا إلى أن كثيرا من المزارعين اضطر لبيع القمح لتجار السوق السوداء للحصول على المال، لسداد مديونياتهم.

وقال محمد السيد محمد، مزارع، الفلاح فى ضياع والدولة لا تهتم به والخدمات التى تقدمها وزارة الزراعة له أصبحت معدومة، فبعد مأساة القطن أصبنا فى محصول القمح فوزارة الزراعة تدمر الفلاح فلا يوجد أى تسويق للمحاصيل.

وطالب محمد عبد الله، مزارع، الدولة مراعاة الفلاح وقال "إحنا مديونين لطوب الأرض" بسبب تأخر تسليم القمح ومش لاقيين نسدد مديونياتنا.

وأكد محمود محمد على "مزارع"، صعوبة تسليم القمح للشون بسبب التكدس الكبير للسيارات داخل وخارج الشون، وطالب الحكومة بالإسراع فى صرف المستحقات المالية للفلاحين حتى يتمكن من سداد من ديونه، خاصة أن هذا الموسم كان صعبا على الفلاح وتحمل نفقات نقل القمح أضعافا مضاعفة لأن الكثيرين خزنوه فى المنازل وبعدها تم نقله مرة ثانية للشون.

فيما أعلن عدد كبير من مزارعى القمح ومورديه الدخول فى اعتصام مفتوح أمام مطحن دسوق بسبب غلق الباب الرئيسى فى وجههم وعدم استلام المحصول منهم رغم انتظارهم أكثر من أسبوع انتظارا لدورهم لتسليم المحصول.

وافترش العشرات منهم الأراض داخل المطحن وافترش الآخرين الأرض بمدخل المطحن، إضافة لشريط السكة الحديد المجاور له، وأعلنوا اعتصامهم حتى يتم استلام المحصول منهم، وانتقلت إليهم القيادات الشرطية وأغلقوا الطريق المؤدى للمطحن، وتم تغيير مسارات السيارات خاصة السيرفيس، وتجمع المزارعين ورددوا الهتافات ضد مسؤلى المطحن لعدم تسلمهم المحصول.

وقال عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، فى تصريحات صحفيه، اليوم الثلاثاء، إن السعة التخزينية للمطحن قاربت على الانتهاء، لذلك تم إيقاف استلام المحصول لأن هيئة السلع الغذائية ترسل المبالغ الخاصة بقيمة القمح طبقا لسعة المطحن التخزينية لتسليم مستحقات المزارعين، وتم فتح شونة دسوق الجديدة وهى شونة ترابية لاستلام المحصول بدلا من المطحن وسعتها 4000 طن، كما سيتم تشغيل نجر شباس الملح قريبا، وجار توصيل التيار الكهربائى له وسعته 2880 طنا، وخلال 3 أيام سيتم تشغيل الصومعة الكبرى بشباس الملح وسعتها 60 ألف طن.

محافظة البحيرة


شهدت اليوم محافظة البحيرة حالة من الغضب بين المزارعين بسبب التأخر فى تسلم محاصليهم الزراعية من القمح نظرا لامتلاء الشون، وتكدس السيارات المحملة بالقمح انتظارا لإمكانية تسلمها.

من جانبه ندد وجيه عيساوى نقيب الفلاحين بالبحيرة بما أسماه بالقرارات العشوائية التى تتخذها وزارة الزراعة تجاه الفلاحين، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه ليس من المعقول أن يهان الفلاح المصرى لزراعته القمح الذى يعد من عناصر الأمن القومى ويترك فريسة للقرارات الحكومية غير المنضبطة والمتناقضة مثل توريد المحاصيل بالحيازة الزراعية ثم بلجان الحصر وغيرها من القرارات العشوائية.

وتابع قائلا "لا يجب أخذ أى قرارات جديدة تخالف المنظومة التوريدية وقت الحصاد لأنها تحدث ارتباكا شديدا بجميع القرى والمراكز، وكان الأجدر أن تتخذ أى قرارات قبل موسم الحصاد بشكل كاف، وذلك من أجل استعداد المزارعين وتوفيق أوضاعهم.

وأوضح نقيب الفلاحين بالبحيرة أن هناك مخالفات جسيمة فى توريد المزارعين للقمح، ومن أبرزها فرض عدد من الشون توريد 150 كليو من القمح زيادة لكى يتم تسلم توريداتهم وذلك بالمخالفة للقانون.

وطالب نقيب الفلاحين بسرعة تفعيل قرار رئيس الوزراء بصرف مستحقاتهم المالية، وكذلك فتح جميع الشون بالمراكز لاستيعاب كل توريدات القمح.

من جهته أكد سمير الحلاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة على تكثيف الجهود لحل أزمة توريد الأقماح، مشيرا إلى فتح 8 شون ترابية، وذلك لاستيعاب كل توريدات المزارعين من القمح، وهى شون شبراخيت وكوم حمادة وإيتاى البارود ودمنهور، بالإضافة إلى شونة شرنوب بمركز دمنهور وكفر عوانه بإيتاى البارود ومنشية راضى بكوم حمادة وأم صابر بمركز بدر، كما تم فتح جميع الجمعيات الزراعية لاستلام محاصيل القمح من المزراعين وتوريدها للشون والصوامع بمعرفتها، وذلك منعا لتكدس الموردين على هذه الشون.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أنه تم توريد 117 ألف طن قمح حتى أمس الاثنين بكل الشون والصوامع، وأنه جار فتح شون مضارب الأرز بجميع المراكز لاستيعاب الكميات المتكدسة من الأقماح.

وفى هذا السياق وجه الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة بتواصل انعقاد لجنة متابعة عمليات توريد القمح بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة والتى تضم وكلاء وزارات التموين والزراعة وزراعة النوبارية ورئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ورئيس قطاع بنك التنمية والائتمان الزراعى، وذلك لمتابعة عمليات توريد الأقماح وسداد مستحقات المزارعين وحل مشاكل التوريد والسعة التخزينية أولا بأول.

كما أكد محافظ البحيرة تفعيل عمل الجمعيات الزراعية لتجميع الأقماح من المزارعين وتوريدها للشون والتعاقد مع المطاحن والصوامع وبنوك التنمية لتوريد الأقماح، مشيرا إلى أن إجمالى ما تم توريده من القمح لشون وصوامع ومطاحن المحافظة حتى صباح الثلاثاء بلغ 188 ألف طن.

محافظة الدقهلية



وقام حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، بزيارات مفاجأة خلال 12 ساعة لجميع شون القمح بالمحافظة، حيث قام بزيارة ما يزيد عن 6 شون للقمح، والتى تستقبل الشون من الفلاحين خلال الموسم.

وأكد أنه لن يترك المزارعين والفلاحين فريسة للمنتفعين والانتهازيين من التجار الجشعين موجها الحديث إلى الفلاحين والمزارعين: "أى شكوى تعالوا إلى مكتبى"، كما وجه للقائمين على العمل بالشون والصوامع باستلام الأقماح من الموردين بالانضباط التام فى العمل والمرونة فى التعامل مع الموردين.

حيث قام "إمام" بزيارة مركز أجا تفقد خلالها شونة قرية برج النور الحمص والتى وتبلغ طاقتها الاستيعابية 1700 طن تمت زيادة استيعابها لطاقة إضافية 400 طن، وتستقبل يومياً من 200 إلى 300 طن ونظراً لإقبال الموردين المتزايد فقد وجه المحافظ لسرعة تهيئة المساحات الخالية بين الهناجر داخل الشونة فى أسرع وقت ممكن لإدخال كل الكميات المتواجدة خارج الشونة، وعدم ترك كميات خارجها حرصاً على ثروة مصر القومية.

وتم خلال الزيارة التنسيق مع الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لهيئة السلع الغذائية لفتح الهناجر المنشأة داخل شون بنك الائتمان الزراعى لاستقبال محصول القمح خلال ساعات قليلة، وكذا قيام بنك الائتمان الزراعى بتوفير العمالة اللازمة لاستلام الأقماح داخل الهناجر، وفتح كل المنافذ بشون البنك لاستلام القمح من الموردين.

كما تفقد محافظ الدقهلية شونة السنبلاوين التابعة لشركة مطاحن شرق الدلتا التى تبلغ طاقتها الاستيعابية 9600 طن.

وكان محافظ الدقهلية قد وجه لوكيل وزارة التموين بالمحافظة بزيادة الطاقة الاستيعابية حيث وصلت إلى 12760 طنا، وأمر المحافظ رئيس مركز ومدينة السنبلاوين، وأمين شونة السنبلاوين بتسهيل كل الإجراءات اللازمة لعدم تكدس سيارات القمح خارج الشونة وعدم مغادرة رئيس المدينة موقع الشونة لحين الانتهاء من إدخال جميع السيارات المحملة بالقمح المتواجدة خارج الشونة وتوفير مصادر كهرباء إضافية لتيسير ممارسة العمل داخل الشونة.

كما وجه بسرعة فتح شونة بنك الائتمان الزراعى وشونة قرية طنبول بالسنبلاوين وإعدادها لاستقبال القمح من الفلاحين بالمنطقة، ومن ناحية أخرى لاحظ المحافظ خلال جولته بشونة السنبلاوين وجود أحد الجرارات محملة بقمح قديم، وعلى الفور وجه بالتحفظ على الجرار واتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال هذه المخالفة، مؤكداً على الانتباه لمثل هذه المخالفات وردع القائمين بها.

محافظة الإسكندرية



وقال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن إجمالى ما تم توريده من القمح بالإسكندرية حتى صباح اليوم الثلاثاء بلغ إلى 100 ألف طن، بالرغم من أننا مازلنا فى بداية الموسم.

وأشار فى تصريحات صحفية له، اليوم، إلى أن خلال موسم العام الماضى بأكمله لم يتم جمع سوى 75 ألف طن فقط ومن المتوقع الوصول إلى 180 ألف طن فى نهاية هذا الموسم، من جهة أخرى أشار الدكتور مصطفى بخشوان، وكيل وزارة الزراعة، إلى أن المحصول هذا العام قد جاء بكميات وفيرة بزيادة 5 أضعاف مقارنة بالعام الماضى، وأن السبب فى ذلك هو التزام الفلاحين بإرشادات الوزارة واتباع تعليمات الإرشاد الزراعى.

محافظة الإسماعيلية



أكد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع الإدارات الزراعية التابعة للمحافظة، وفتح جميع الشون، بالإضافة إلى ما تمتلكه المحافظة من صوامع التخزين للغلال، وذلك لاستقبال القمح المورد من المزارعين على مستوى قطاعات المحافظة، وتوابعها، لحصاد محصول هذا العام، وأن جميع الصوامع المتاحة بالمحافظة، مازالت تستقبل محصول القمح، وأنه لا توجد أى مشكلة فى التوريد على الإطلاق، ولا يوجد أى زحام.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التى قام بها المحافظ، لتفقد ومتابعة توريد القمح بشونة قرية الأبطال التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق.

وأشار حسن الجاويش مدير عام التموين إلى أن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح حتى منتصف أمس الاثنين بلغ 19.086 طن، مؤكدا أنه مازالت أعمال التوريد تتم بشكل متواصل وأن الطاقة الاستيعابية للتخزين المتبقية بالمحافظة تصل إلى نحو ما يزيد عن 50 ألف طن.

وأضاف الجاويش أن هناك زيادة فى معدلات التوريد عن نفس الفترة من موسم العام الماضى وأنه بالتنسيق مع البنوك وتنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء والمحافظ يتم صرف المستحقات المالية للموردين بانتظام وسهولة ويسر.

محافظة الشرقية



أعلن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أنه تم استلام نحو 300 ألف طن قمح محلى، وذلك منذ فتح باب استلام الأقماح المحلية بنسبة تتجاوز 25% من القمح المورد على مستوى الجمهورية.

كما تفقد المحافظ، صوامع وشون مدينتى الزقازيق وههيا، مشيراً إلى أنه تم عقد اجتماعات تحضيرية تضم "التموين - الزراعة - بنك التنمية والائتمان الزراعى"، استعداداً لاستقبال القمح، والتأكد من جاهزية الشون والصوامع لاستقبال الأقماح المحلية من المزارعين للموسم الحالى.

وأضاف المحافظ أن المحافظة تضع تحسين الخدمة وتطويرها فى قطاع التموين فى مقدمة أولوياتها، مشيراً إلى ضرورة تدعيم منظومة تخزين وتداول الأقماح من خلال التوسع فى إنشاء الصوامع المتطورة والحديثة، بما يعود بالنفع المباشر وغير المباشر على المواطن من خلال تقليل نسبة الهدر من القمح ويسهم فى توفير سلعة حيوية وتحسين جودة المنتج.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة تحتل المركز الثانى فى إنتاج القمح وتشمل المساحات المزروعة بها من القمح نحو 414 ألفا و402 فدان، وتم تحديد سعر شراء القمح المنتج محلياً لها الموسم بمبلغ 420 جنيها للأردب، وأن المحافظة قامت بتقديم جميع التيسيرات والتسهيلات للمزارعين وحل أى مشكلات تواجههم للمساعدة على استلام الكميات الموردة من الأقماح.

محافظة الوادى الجديد


قال اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد إنه بعد التنسيق بين محافظة الوادى الجديد ووزارة التموين والتجارة الداخلية لاستيعاب زيادة إنتاجية القمح المتوقعة هذا العام سوف يصل خلال ساعات عدد 18000 جوال فارغ بالإضافة إلى 50000 جوال فارغ الأسبوع المقبل.

وأكد عشماوى، فى تصريحات صحفية، أن كميات القمح التى تم توريدها لبنك التنمية والائتمان الزراعى حتى الآن هى 11816 طن، وما تم توريده لشون مطاحن مصر الوسطى 365 طنا، وأيضا ما تم توريدة لشون شرق العوينات 125000 طن ليصبح إجمالى ما تم توريده 141000 طن.

محافظة سوهاج


قال مراد محمد حسين وكيل وزارة الزراعة بسوهاج إنه تم فتح 5 شون ترابية جديدة بمراكز دار السلام وجرجا والمنشاة وطهطا وطما، وذلك لاستقبال القمح من المزارعين لعدم تكدسهم فى الشون الاخرى بباقى مراكز المحافظة.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه تم حتى الآن توريد 46 ألف طن ونصف من محصول القمح إلى شركة المطاحن وبنك التنمية، مشيرا إلى أن المزارعين يواصلون توريد القمح دون أى مشاكل، خاصة بعد فتح الشون الجديدة.

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (1)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (2)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (3)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (4)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (5)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (6)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (7)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (8)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (9)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (10)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (11)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (12)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (13)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (14)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (15)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (16)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (17)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (18)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (19)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (20)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (21)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (22)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (23)

 المحافظون يتفقدون أعمال توريد القمح (24)



موضوعات متعلقة..



- بالصور.. "عيش الغلابة" فى خطر يا حكومة.. 30 % من إنتاج القمح فى مصر "باير" بسبب رفض الجمعيات الزراعية استلامه.. وفلاحو بنجر السكر بالإسكندرية: "عليه العوض ومنه العوض مش هنزرعه تانى هنزرع فراولة"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة