سيد ضيف الله لـ"المنسى قنديل": الأمم المتحدة تعترف بعالمية اللغة العربية

الأحد، 01 مايو 2016 04:00 ص
سيد ضيف الله لـ"المنسى قنديل": الأمم المتحدة تعترف بعالمية اللغة العربية الدكتور سيد ضيف الله
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سيد ضيف الله، أستاذ اللغة العربية بالجامعة الأمريكية، إن حديث الكاتب محمد المنسى قنديل حول اللغة العربية إنما المقصود به اللغة التراثية التى عفى عليها الزمن، والمنتمية للقرون الماضية التى لم يعد يتكلمها أحد الآن، مضيفا أن اللغة العربية، مثل أى لغة، كائن حى ينمو ويتطور، بينما اللغة العربية المعاصرة السائدة الآن فهى على مستويات مختلفة فمن ناحية تكتب بها الصحف والجرائد، ويكتب بها المثقفون والمتنورون.

جاء ذلك تعقيبا على تصريحات الكاتب والروائى محمد المنسى قنديل حول وصف اللغة العربية بأنها لغة ميتة فى أحد البرامج الحوارية، والتى لم تقدم ما يجعل البشرية تهتم بها.

وأضاف " ضيف الله" فى تصريحات خاصة لــــ"اليوم السابع" أن اللغة العربية مطلوبة وقادرة على استيعاب الآداب المكتوبة بها بمستوياتها المختلفة، وهناك عشرات البرامج التى تدرس اللغة العربية فى جامعات أمريكا وأوروبا، مضيفا أن الدليل على أهمية اللغة العربية، هى اعتراف الأمم المتحدة باللغة العربية ضمن 6 لغات.

وأكد أستاذ النقد بالجامعة الأمريكية، أنه لا يعقل أن تكون لغة عدد المتكلمين بها يتجاوز 300 مليون مواطن ونقول عليها "لغة ميتة"، كما أن الادعاءات التى تقول بأنها مهددة بالانقراض غير منصفة خصوصا أن للغة العربية تراث حضارى كبير، واللغة قوتها من قوة أهلها، فإذا كانت الأمة العربية فاعلة ومهيمنة فى المنطقة ستكون اللغة العربية مطلوبة لكل دول العالم، بينما إذا استمر التدهور وعدم القدرة على تحقيق السيادة فإن ذلك سينعكس على الهوية العربية واللغة والتراث.

- المنسى قنديل لـ"لازم نفهم": من نحن كى يتآمر العالم علينا؟.. ومصر على هامش التاريخ.. ونتآمر على أنفسنا بتحويلنا الفاسدين لآلهة.. وعبدالناصر ديكتاتور وسجون السادات بلا تعذيب ومبارك لم يقرأ كتابا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة