البنتاجون: دول أسيوية تسعى إلى التقارب من أمريكا فى مواجهة الصين

السبت، 09 أبريل 2016 10:35 ص
البنتاجون: دول أسيوية تسعى إلى التقارب من أمريكا فى مواجهة الصين وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين


أعلن وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر الجمعة ان دولا اسيوية تسعى إلى توثيق العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة لمواجهة طموحات بكين التوسعية فى بحر الصين الجنوبى، قبل جولة فى المنطقة لا تشمل الصين.

وقال كارتر ان "جميع الدول هناك تقريبا تطلب منا مزيدا من التعاون...ثنائيا وبشكل متعدد الأطراف"، وذلك فى كلمة امام مركز "مجلس العلاقات الخارجية" للأبحاث فى نيويورك قبل انطلاقه فى الأسبوع المقبل فى جولة تشمل الهند والفيليبين.

وقال كارتر "بالفعل أعمال الصين فى بحر الصين الجنوبى تثير التوتر الإقليمي"، علما أنه دعى لزيارة بكين وقبل الدعوة، لكن الزيارة ارجئت قبل أسابيع بسبب ما وصفه مسؤول اميركى فى الدفاع مشكلة جدول زمنى، وقال كارتر أن "بلدانا من مختلف انحاء منطقة أسيا - المحيط الهادئ تعبر عن القلق بخصوص التسلح وخصوصا اعمال الصين التى تبرز من حيث الحجم والنطاق".

أضاف الوزير الأميركى "لهذا تتواصل الكثير من تلك الدول مجددا مع الولايات المتحدة فى سبيل احترام القواعد والمبادئ التى اجازت ازدهار المنطقة"، تطالب الصين تقريبا بكامل منطقة بحر الصين الجنوبى المهمة بالنسبة إلى الشحن البحرى الدولى ويقدر احتواءها مخازين كبيرة من المعادن وموارد الطاقة.

ويواجه عدد كبير من دول جنوب شرق اسيا خلافات حدودية مع بكين فى بحر الصين الجنوبى المعبر الاستراتيجى للتجارة العالمية والغنى بالثروات السمكية والنفطية، وتقوم الصين بردم جزر اصطناعية لتشيد عليها مرافئ ومنصات هبوط وبنى تحتية مختلفة، وادى ذلك إلى توتر متزايد مع الدول المجاورة مثل فيتنام وتايوان والفيليبين وماليزيا وبروناى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة