صحة وعافية.. 9 فوائد صحية للبطيخ.. يقى من الربو ويخفض الضغط ويقاوم السرطان.. ينظم الهضم ويمنع الإمساك والجفاف.. يقلل الالتهاب وألم العضلات ويحسن النوم.. واحذر الإسراف

الجمعة، 08 أبريل 2016 10:03 ص
صحة وعافية.. 9 فوائد صحية للبطيخ.. يقى من الربو ويخفض الضغط ويقاوم السرطان.. ينظم الهضم ويمنع الإمساك والجفاف.. يقلل الالتهاب وألم العضلات ويحسن النوم.. واحذر الإسراف بطيخ
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
البطيخ فاكهة الصيف تمثل المياه من مكوناته 91% وهو منعش وطعمه لذيذ وحلو، وجيد لمكافحة ارتفاع الحرارة ولا يضر الأطفال والكبار.

وبالمخالفة للاعتقاد الشائع بأنه يتكون فقط من الماء والسكر، يعتبر البطيخ من أفضل الفواكه لاحتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة مع قليل من السعرات الحرارية.

• الفوائد الصحية للبطيخ


ارتبطت الفواكه والخضراوات بانخفاض مخاطر العديد من الظروف الصحية المرتبطة بنمط الحياة، وأشارت العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل البطيخ يقلل خطر السمنة والعدد الإجمالى للوفيات، ومرض السكرى، وأمراض القلب، ويعزز من الحصول على بشرة صحية وشعر كثيف، مع زيادة الطاقة، وخفض الوزن الكلى.

وكشف الموقع الإخبارى الأمريكى "Medical News Today"، عن أن الفوائد الصحية للبطيخ، تشمل:


1. يقى من الإصابة بالربو:
تنخفض مخاطر تطوير الربو لدى الذين يستهلكون كمية عالية من بعض العناصر الغذائية، والفيتامينات خاصة فيتامين C، والذى يوجد فى كثير من الفواكه والخضراوات بما فيها البطيخ بنسبة كبيرة.
2. يخفض ضغط الدم:
كشفت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، عن أن البطيخ يخفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، كما يحسن وظيفة الشرايين، ويساعد فى الحماية من أمراض القلب.
3. يحمى من الإصابة بالسرطان:
يعتبر البطيخ مصدراً رئيسياً وممتازا للفيتامينات ومضادات الأكسدة التى تساعد فى مكافحة تشكيل الجذور الحرة المعروف بأنها تسبب السرطان، خاصة سرطان البروستاتا.
4. ينظم الهضم ويمنع الإمساك:
لاحتوائه على الماء والألياف، يعتبر البطيخ من أفضل الفواكه التى تساعد على منع الإمساك وتعزز انتظام صحة الجهاز الهضمى.
5. يمنع الجفاف فى الصيف:
الماء يمثل أكثر من 91٪ من مكونات البطيخ، لذلك يعتبر وجبة خفيفة فى أشهر الصيف الحارة لمنع الجفاف.
6. يقلل الالتهاب ويساعد على النوم:
الكولين من المغذيات الهممة جدا الموجودة فى البطيخ فهى تساعد أجسامنا على النوم، وحركة العضلات، والتعلم والذاكرة، كما تساعد مادة الكولين فى الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ونقل النبضات العصبية، وامتصاص الدهون وتقليل الالتهاب المزمن.
7. يحد من وجع العضلات
تبين أن البطيخ يحد من وجع العضلات ويحسن وقت الانتعاش بعد ممارسة الرياضة العنيفة، ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع لاحتوائه على الحمض الأمينى "سيترولين – إل".
8. يحافظ على صحة الجلد:
البطيخ مهم جداً للحصول على بشرة صحية لاحتوائه على فيتامين (أ)، والمواد اللازمة لإنتاج الزيوت التى تحافظ على الشعر رطب، كما أن فيتامين (أ) أيضًا ضرورى لنمو كل أنسجة الجسم، بما فى ذلك الجلد والشعر.
9. فياجرا طبيعية
يطلق على البطيخ الفياجرا الطبيعية لاحتوائه على مادة الــ"سيترولين" التى تعزز تدفق الدم للشرايين وبالتالى تساعد على الانتصاب.
حقائق عن البطيخ
كوب واحد من مكعبات البطيخ (152 جراما) تحتوى على:
• 43 سعر حراري
• 0 جرام من الدهون
• و 2 مليجرام من الصوديوم
• 11 جراما من الكربوهيدرات (بما فى ذلك 9 جرامات من السكر)
• 1 جرام من الألياف
• 17٪ من فيتامين (أ)
• 21٪ من فيتامين C
• 2٪ من الحديد
• 1٪ من الكالسيوم
• يحتوى البطيخ أيضاً على الثيامين، الريبوفلافين والنياسين وفيتامين B-6، حمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك، والمغنيسيوم، والفوسفور، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، المنجنيز، السيلينيوم، الكولين، الليكوبين والبيتين.

• المخاطر الصحية لتناول البطيخ


تناول البطيخ بكميات كبيرة يسبب آثار جانبية خطيرة فالبطيخ يحوى الكثير من الليكوبين أو البوتاسيوم، واستهلاك أكثر من 30 مجم من الليكوبين يوميًا قد يسبب الغثيان والإسهال وعسر الهضم والانتفاخ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

كما أن الإفراط فى البوتاسيوم يؤدى لعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل فى القلب والأوعية الدموية الأخرى، وكذلك انخفاض السيطرة على العضلات.


موضوعات متعلقة..


- البطيخ والخس والخيار.. أكلات شتوية تقلل الجفاف وترطب جسمك


- بالصور.. لمرضى السمنة أفضل 10 وجبات "سناك" صديقة للريجيم وتقلل وزنك










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة