"اليوم السابع" يقدم أقوى ملحق عقارى فى الشرق الأوسط.. خبراء يضعون روشتة للقضاء على أهم تحديات الاستثمار فى قطاع المقاولات.. وحوارات جريئة مع رؤساء عدد من الشركات العقارية

الخميس، 07 أبريل 2016 09:09 ص
"اليوم السابع" يقدم أقوى ملحق عقارى فى الشرق الأوسط.. خبراء يضعون روشتة للقضاء على أهم تحديات الاستثمار فى قطاع المقاولات.. وحوارات جريئة مع رؤساء عدد من الشركات العقارية عقارات - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى


يقدم "اليوم السابع" أقوى ملحق عقارى فى الشرق الأوسط يتضمن عرضا لمستقبل القطاع العقارى والتحديات التى تواجه القطاع والمستثمرين فى مصر.

ويتضمن الملحق رأى المطورين حول التحديات التى تواجه الاستثمار فى مصر، وروشتة الخبراء والمطورين لمواجهة هذه التحديات. ويتضمن الملحق أيضا حوارات جريئة لعدد من كبار الشركات العقارية وفى مقدمتهم المهندس درويش حسنين رئيس الشركة السعودية المصرية للتعمير والمدير التنفيذى لشركة هيل أنترناشيونال ورئيس شركة مصر الجديدة.

 

 

- المدير الإقليمى لـ«هيل إنترناشيونال»: وحدات وزارة الإسكان ستحل أزمة السكن..م. وليد عبدالفتاح: نسعى للاستثمار فى المشروعات القومية.. وحجم الشركة وصل لـ17.5 مليار دولار فى مصر وأفريقيا


أكد المهندس وليد عبدالفتاح، المدير الإقليمى لشركة هيل إنترناشيونال لإدارة المشروعات، أنه تم البدء فى الأعمال التمهيدية لموقع مشروع «ذاجيت» المملوك لشركة أبراج مصر. وأضاف المهندس وليد عبدالفتاح، فى تصريحات لـ«اليوم السابع»، أن الشركة تهتم بالمشروعات القومية، وتنتظر الفرصة المتاحة لتقديم خبراتها فى مثل هذه المشروعات، مشيرا إلى أن الشركة لا تمانع من المساهمة فى مبادرة شعبة الاستثمار العقارى لتنفيذ 140 ألف وحدة سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل. وحول قدرة وزارة الإسكان للقضاء على أزمة السكن فى مصر، أكد المهندس وليد عبدالفتاح، أن وزارة الإسكان تقوم بعمل رائع فى توفير أعداد أكثر من وحدات الإسكان الاجتماعى والمتوسط، مشيرا إلى أن هذا النموذج سيقوم بسد جزء من احتياجات السوق العقارى من هذه الوحدات.

وأشار إلى أن مشكلة الإسكان فى مصر يجب أن يتم حلها بطريقة علمية للوصول إلى الأهداف المرجوة، حيث يجب دراسة حجم الوحدات التى يبحث عنها المواطن المصرى مع العمل مع الهيئات الحكومية على توفير الأراضى بالأسعار المناسبة، التى تتوافق مع مستوى الإسكان، سواء كان فاخرا أو متوسطا أو اقتصاديا، وهو ما يؤدى إلى حل تدريجى لتلك الأزمة.
وليد عبدالفتاح

وبما يتعلق بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، أكد أن الشركة تهتم بهذا المشروع القومى، نظرا لأهميته لمصر والمنطقة.

من ناحية أخرى، أشار إلى أن ارتفاع سعر الدولار ليس له جوانب سلبية على الشركة ومشروعاتها، نظرا لطبيعة عمل الشركة والمتمثلة فى إدارة المشروعات، مشيرا إلى أن الشركة تقدم خدماتها بناء على الموارد البشرية. وعن حجم أعمال الشركة خلال عام 2016، أكد أن حجم الأعمال التى تديرها الشركة فى منطقة أفريقيا يبلغ 17.5 مليار دولار، والشركة لديها 48 مشروعا، نصيب مصر من هذه المشروعات يصل لنحو 12 مليار دولار.

وأوضح أن أبرز المشروعات التى تديرها شركته فى مصر تتمثل فى مشروع المتحف الكبير، الذى من المقرر افتتاحه جزئيا فى 2018، بالإضافة إلى مشروع مستشفى 500500 الذى تم إنهاء التصميم المبدئى له، بالإضافة إلى المبنى الإدارى لبنك ABC مصر. وحول أبرز المعوقات التى تواجه الاستثمار فى مصر، أكد أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه يعد أكبر المعوقات، ولكن أهم ما يميز السوق العقارى فى مصر، أنها تتمتع بتوافر الطلب الحقيقى بها، وهو ما يجعلها سوقا قويا وجاذبا للاستثمار، مشددا على ضرورة استغلال تلك المزايا لتنشيط السوق، وجذب الاستثمارات من خلال منظومة تشريعية تعمل على تهيئة السوق.

وأشار إلى أن الشركات العربية والخليجية والمستثمرين العرب والأجانب كان لهم دور كبير جدا فى السوق العقارى المصرى، وساهمت فى وضع السوق العقارى المصرى فى مقدمة أولويات المستثمرين الأجانب. وفيما يتعلق بقيام بعض شركات الحديد والأسمنت برفع الأسعار، وتعطيش الوسق، وغيرها من الإجراءات التى أدت إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، أكد أن ذلك لا يصب فى مصلحة هذه الشركات نفسها، حيث إن الدولة يجوز لها أن تفتح أبواب الاستيراد لدخول منافسين من دول أخرى.
وتوقع المهندس وليد عبدالفتاح أن يشهد السوق العقارى انتعاشة، بعد تعديلات البنك المركزى على التمويل العقارى برفع السقف السعرى للوحدات إلى 950 ألف جنيه، وبفائدة قدرها %10.5 متناقصة.

 

 

 

 

نبذة عن الشركة


أسست هيل إنترناشيونال فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1976 لتصبح الرائدة عالميا فى مجال إدارة المشاريع وتسوية النزاعات القانونية، وتعرض هيل مجموعة كاملة من خدمات إدارة الإنشاءات والمشاريع لمساعدة العملاء فى النجاح فى تنفيذ البرامج الاستثمارية، ومنها إدارة البرنامج وإدارة المشاريع وإدارة البناء، ومراقبة إدارة المشروعات، ولقد قامت هيل بإدارة أكثر من 10000 مشروع بتكلفة 500 مليار دولار فى جميع أنحاء العالم. تقوم هيل إنترناشونال بإدارة مشاريع مهمة وكبيرة فى مصر، منها مشروع المتحف المصرى الكبير، ومبنى الركاب 2 بمطار القاهرة، ومشروع مستشفى «500 500» معهد الأورام، ومشروع سيكون نايل تاورز بالمعادى، ومشروع ذا جيت وغيرها من المشاريع المهمة.

12

 

 

 

 

- أهلاً بخادم الحرمين الشريفين فى بلده الثانى مصر.. المهندس درويش حسانين: نتوقع ضخ استثمارات سعودية ضخمة فى مصر المرحلة المقبلة بعد زيارة الملك سلمان


أكد المهندس درويش حسنين، الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير والنائب الأول لرئيس اتحاد المقاولين العرب، أن الشركة تجهز لاستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة لمشروعات متنوعة «إسكان، قرى سياحية، فنادق»، مشيرا إلى أنه تمت زيادة رأس المال مرتين، آخرها عام 2015 ليصل رأس المال بعد الزيادة إلى 318 مليون دولار، وقد سددت الزيادة الأخيرة فى رأس المال البالغة 243 مليون دولار بالمناصفة بين الحكومتين فى صورة نقدية وقدرها 121.5 مليون دولار من الحكومة السعودية وصورة عينية على هيئة ثلاث قطع أراضٍ من الحكومة المصرية، بمسطحات حوالى 100 فدان فى القاهرة الجديدة، ودمياط الجديدة، وأسيوط الجديدة.

وأضاف المهندس درويش حسنين، خلال حواره مع «اليوم السابع»، أن خطة الشركة وطموحها خلال العام الحالى تهدف إلى تحقيق صافى أرباح يزيد بمعدل كبير عما تم تحقيقه خلال العام الماضى 2015، والذى نجحت الشركة خلاله فى تحقيق نمو فى أرباحها خلال عام 2015 بنسبة %65 على مجمل الأرباح، و%85 على صافى الربح، وذلك مقارنة بعام 2014، كما حققت الشركة ما ورد فى الموازنة التقديرية لها وبزيادة حوالى %10 عن المخطط.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ عدد 3 مشروعات على مساحة 97 فدانا، والتى حصلت عليها الشركة نظير الحصة العينية التى سددتها الحكومة المصرية فى زيادة رأس مال الشركة، وتمت أعمال التصميمات للمشاريع الثلاثة، وجارٍ استخراج القرارات الوزارية ليبدأ العمل بها فى النصف الثانى من عام 2016 وهـى «مشروع الرياض سيكون» بالقاهرة الجديدة، وسيقام على مساحة 68 فدانا، باستثمارات حوالى بين 8ر2 إلى 3 مليارات جنيه، وهو عبارة عن كمبوند سكنى متكامل الخدمات، ووحدات سكنية للشريحة فوق متوسطة، بإجمالى 1928 وحدة مقسمة إلى خمسة نماذج للوحدات السكنية، وبمساحات متنوعة من 145 إلى 195 مترا مسطحا، وتشمل المرحلة الأولى «44» عمارة سكنية، كما يضم المشروع خدمات متنوعة تجارية من مول تجارى ومحال، بالإضافة إلى نادٍ اجتماعى ومسجد ومسطحات خضراء، وسيبدأ العمل فى المشروع بداية الربع الثانى من العام الجارى.

وأضاف أنه سيتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل لمدة 3 سنوات، وسيبدأ العمل بها فى وقت متزامن، وسوف يكون هذا المشروع واحدا من المشاريع المميزة للشركة فى هذا الموقع بمدينة القاهرة الجديدة، مشيرا إلى أنه تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع «الرياض سيكون» نهاية الشهر الماضى، بحضور محمد بن حمود المزيد، مساعد وزير المالية بالمملكة العربية السعودية ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية المصرية للتعمير، واللواء عصام الدين رمضان، نائب رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للشركة، والمهندس حسين صبور الاستشارى المصمم للمشروع، ولفيف من مستثمرى القطاع العقارى.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم البدء فى تنفيذ 44 عمارة تمثل حوالى %40 من إجمالى العمارات بالمشروع كمرحلة أولى، موضحا أن وحدات المشروع سيتم تسليمها كاملة التشطيب وبجودة مرتفعة مؤكدًا أن المشروع موجه إلى شريحة فوق متوسطى الدخل، ويتم تسويقه بأسعار معتدلة مقارنة بالأسعار المعمول بها فى هذه المنطقة، وهذه هى عادة الشركة السعودية المصرية للتعمير دائمًا، بالتعامل مع عملائها بأسعار معتدلة.

وأوضح أن حجم العمالة المباشرة المتوقعة بمشروع الرياض سيكون سيصل إلى حوالى 2000 عامل وذلك فى ذروه تنفيذ المشروع.

درويش حسنين

وأوضح أن المشروع الثانى هو مشروع «سيكون ريزورت» بمدينة دمياط الجديدة، ويقع المشروع على مسطح 17 فدانا، وهو عبارة عن فندق 4 نجوم «تحت اسم» Doubletree by Hilton بطاقة 120 غرفة على مساحة حوالى %25 من المساحة البنائية للمشروع البالغ مساحته الإجمالية 17 فدانا، وجار توقيع اتفاقية مع «هيلتون العالمية» لتتم مشاركتها فى أعمال التصميمات للتماشى مع متطلبات شركات الإدارة، وباقى المساحة البنائية ستكون سكنا سياحيا حسب المخطط العام للمنطقة التى بها أرض المشروع، وخلال عامين سيكون للشركة المصرية السعودية فندقان، الأول خمس نجوم على نيل المعادى بطاقة 256 غرفة وجناحا، والثانى 4 نجوم فى «دمياط» على البحر المتوسط بالقرب من ميناء دمياط والمنطقة اللوجيستية الجديدة، وبذلك نكون قد أضفنا نشاطا سياحيا إلى جانب العقارى لمزيد من الاستقرار فى استثمارات الشركة، كما سنعلن عن مشروع الرياض سيكون فى مؤتمر ومعرض «سيتى سكيب» المقبل،
وأوضح أن المشروع الثالث هو مشروع أسيوط الجديدة، وتم تخصصيه للإسكان المتوسط على مساحة حوالى 12 فدانا، ويتكون المشروع من عدد «16» عمارة تشمل على عدد «460» وحده سكنية وسيكون المشروع داخل تجمع سكنى يشمل خدمات إدارية وترفيهية وسيكون إضافة للمدينة بإنشاء مثل هذه النوعية من الوحدات داخل تجمع سكنى.

وبما يتعلق بزيارة الملك سلمان للقاهرة، أكد المهندس درويش حسنين، أن زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين لمصر هى زيارة مباركة، وأهلًا بجلالة الملك فى بلده الثانى مصر الكنانة، ومن المنتظر نتائج إيجابية كبيرة من الزيارة ينتج عنها ضخ استثمارات سعودية كبيرة من القطاع الخاص والحكومة فى جميع المجالات الاستثمارية، لافتا إلى أن هذه الزيارة فى هذا التوقيت تحمل دلالات عدة على الصعيد الاقتصادى، فضلا عن أبعاد مختلفة للزيارة سياسيا واستراتيجيا.

وأكد أن المستثمر السعودى هو الأكبر فى مصر عربيا، ومع تغيرات يشهدها العالم يوميا لأسواق النفط والعملات، ينتظر المصريون ولاسيما المعنيون منهم بالشأن الاقتصادى والمستثمرين ما تستثمره الزيارة من مشروعات وبروتوكولات تعاون اقتصادى، ترتكن إلى رصيد هائل من العلاقات القوية بين البلدين اقتصاديا على مدار التاريخ وحتى اليوم.

ويبلغ عدد الشركات السعودية الجنسية المؤسسة فى مصر ما يقارب 3600 شركة، وما يميز هذه الاستثمارات هو تواجدها فى السوق المصرى منذ سنوات، لافتا إلى أن زيارة «الملك سلمان بن عبدالعزيز» العاهل السعودى تحمل بعدا مهما لمصر، فكل من «السعودية ومصر» هما رمانة الميزان لاستقرار وقوة الوطن العربى، وأتوقع أن ينتج عن هذه الزيارة ضخ المزيد من الاستثمارات السعودية.
وحول كيفية تعديل أوضاع المقاول المصرى مع رغبة الدولة لتنفيذ المشروعات القومية، أكد أن المقاول المصرى لا تنقصه الخبرة أو المهارة لتنفيذ تلك المشروعات، وشركات المقاولات لا تخاف من التواجد الأجنبى بالسوق المحلى، ولا تخشى المنافسة مع تلك الكيانات، لافتا إلى أن نظام التصنيف المعمول به فى اتحاد المقاولين يعد الأفضل، مقارنة بالدول الأخرى.

من ناحية أخرى أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات، وحملت هذه بصمات واضحة لجهد كبير بذله الرئيس بهدف تحسين أوضاع مصر فى المجالات المختلفة.

وعن مردود المشروعات القومية التى أعلن عنها الرئيس السيسى على الأداء الاقتصادى، أكد أن هذه المشروعات ستساهم فى تحسن مؤشرات الأداء الاقتصادى، وخاصة أن معدلات النمو بلغت %5.6 خلال النصف الأول من عام 2015، مقارنة بمعدل نمو بلغ %1.2 خلال نفس الفترة من عام 2014، كما انخفض عجز الموازنة العامة للدولة خلال العام المالى 2014/2015 إلى نحو %10.5 من الناتج المحلى مقابل %12.8 فى العام السابق.

13


14

 

 

 

 

- المستثمرون يحددون المعوقات التى تهدد مستقبل السوق العقارى فى مصر.. صبور: احتكار الدولة لعمليات طرح الأراضى سبب ارتفاع الأسعار.. شلبى: خطة الدولة التنموية تفوق قدرات المستثمرين


حدد عدد من المطورين العقاريين أهم المعوقات التى تواجه الاستثمار فى مصر وخاصة الاستثمار العقارى، مطالبين بضرورة قيام الدولة بإزالة جميع المعوقات لجذب الاستثمار والخروج من المرحلة الحالية بأفضل نتائج.

من جانبه أكد المهندس حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن السبب الرئيسى وراء أزمة ارتفاع أسعار الأراضى هو استمرار احتكار الدولة لعمليات طرح الأراضى، مشيرا إلى ضرورة أن ترفع الدولة يدها عن الأراضى، بحيث لا تقوم بدور المقاول، وأن تكتفى بدورها فى الرقابة والإشراف على عمليات طرح الأراضى وفقًا للمخططات العمرانية التى تقوم بوضعها.

حسين صبور

وشدد المهندس حسين صبور، على أهمية الالتزام بتنفيذ رؤية مصر المستقبلية 2030، فيما يخص القطاع العقارى والمشروعات السكنية، والتى تحتاج لطروحات من الأراضى تصل قيمتها إلى 25 مليار جنيه.

فيما قال الدكتور أحمد شلبى، العضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن الخطة الحالية التى وضعتها الدولة لتحقيق تنمية شاملة وتنفيذ عدد من المشروعات القومية تحتاج لرؤية واضحة وشاملة تمكن المطورين من التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة، بما يمكنهم من وضع خططهم المشاركة فى تحقيق هذه التنمية، مؤكدًا أن هذه الرؤية الواضحة تقلل من احتمالات مواجهة المشكلات.

وأضاف، أنه يجب أن تتجه الدولة للتنوع فى عمليات طرح الأراضى الاستثمارية، والتى لم يتم تغيير طريقة طرحها منذ تدشين مدن الجيل الأول التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرًا إلى ضرورة التوسع فى الآليات المتبعة للطرح. 

ولفت إلى أن استمرار تولى الدولة ترفيق الأراضى يمثل عبئًا ماليًا مفروضًا عليها، رغم أنها يمكنها الاستعانة بطرق متعددة، منها الاعتماد على المطورين لترفيق هذه الأراضى، موضحًا أنه يمكن اللجوء لفكرة المطور العام، أو الاستعانة بصناديق الاستثمار المخصصة لأعمال الترفيق. 

وأكد شلبى أن خطة الدولة التنموية تفوق قدرات المستثمرين العقاريين بالسوق المحلية، وهو ما يحتم على الدولة عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بها فى المعارض الدولية، بما يمكن الاستعانة بمطورين عالميين للمساهمة فى تحقيق هذه الخطة. 

وأشار إلى أن العمالة المدربة محور أساسى لتحقيق هذه التنمية الشاملة، والتى يجب أن تتم تنميتها ليس لتنفيذ المشروعات المحلية فقط، ولكن تصديرها للخارج، وخاصة أنها تمثل كنزًا تمتلكه الدولة ولم يتم استغلاله بعد.  

وفى السياق ذاته، أكد ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة سوديك، أن تجربة الدولة فى عمليات طرح الأراضى غير ناجحة فى جذب المستثمرين واستكمال أهداف التنمية العمرانية التى تطمح لها الدولة.
وأكد على ضرورة أن تتجه الدولة لإعادة النظر فى منظومة طرح الأراضى أمام المطورين، وأن تتجه للقيام بدور رقابى وتنظيمى للقطاع العقارى دون التحكم فى آليات طرح الأراضى بالسوق، مشيرًا إلى أن تفعيل مخططات التنمية التى تطمح لها الدولة فى السنوات المقبلة تتطلب تحديد دور الحكومة فى طرح الأراضى والقيام بدور منظم للقطاع.

وأشار إلى أن طروحات الأراضى المتاحة خلال الفترة الراهنة والتى وصلت إلى 70 قطعة أرض بعدد كبير من المدن شهدت تقدما محدودا من المطورين، بينما لم تشهد طروحات الأراضى فى المدن الكبرى أى تقدم عليها من قبل المستثمرين، وهو ما يؤكد رفض المستثمرين لسياسة طرح الأراضى بالدولة، والارتفاع غير المبرر فى أسعارها.

ولفت شريف إلى أهمية تفعيل الحوار الجاد بين كل الأطراف المشاركة فى منظومة التنمية العقارية، وإعادة النظر فى اختصاصات كل طرف، والاتفاق على قواعد وآليات جادة للعمل، تضمن تنظيم السوق وتفعيل التنمية العقارية المستدامة فى السنوات المقبلة.

وأوضح أن الدولة لم تتجه لتفعيل مطالب المستثمرين العقاريين ومقترحاتهم بشأن آليات التنمية للسوق فى السنوات المقبلة، لافتًا إلى تجربة إصدار اللائحة العقارية الجديدة، والتى شهدت طرح عدد من المقترحات والمطالب من قبل المطورين العقاريين لحل الأزمات القائمة والعمل على تنظيم السوق العقارية.

15

 

 

 

 

- حل مشكلة كهرباء مدينة هليوبوليس قريبا..هانى الديب: أجرينا ثورة إدارية بالشركة لوضعها فى المقدمة.. ونخطط لمشاركة كبرى الشركات العقارية فى مدينة هليوبوليس.. ولدينا أكبر مخزون أراضٍ


أكد هانى الديب، رئيس شركة مصر الجديدة، أن الشركة أجرت ثورة إدارية داخل الشركة، لافتا إلى أن الهدف من إعادة الهيكلة، هو وضع الشركة فى المقدمة، خاصة أنها تعد واحدة من أكبر الشركات العقارية فى الشرق الأوسط.

وأضاف هانى الديب، لـ«اليوم السابع» أن الشركة قامت بإعادة دراسة مدينة هليوبوليس بالكامل، بغرض تصميم وتنفيذ شبكة مرافق متكاملة للمدينة، وتم توقيع بروتوكول مع الشركة الوطنية للمقاولات والتوريدات «إحدى شركات جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، لضمان سرعة تنفيذ المشاريع، على أن يتم الانتهاء منها خلال 24 شهراً.

وأشار إلى أنه تم البدء بالفعل فى تصميم محطتى كهرباء، على أن تتم تغذية المحطة الأولى من محطة الشروق والبدء فى تنفيذها فورا،ً والثانية محطة مستقبلية يتم تغذيتها من محطة بدر، بجانب تصميم الطرق الرئيسية بالأحياء، التى لم يتم تنفيذها، حيت نتمكن من تصميم شبكة الصرف الصحى، لافتا إلى أن التكلفة الاستثمارية تصل لـ750 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة بدأت تنفيذ مشروعين أحدهما لتوصيل مياه الشرب من محطة العاشر إلى شمال مدينة هليوبوليس، بطاقة إجمالية قدرها 17000م3/ يومياً، والمشروع الثانى لتوصيل المياه من شمال المدينة إلى جنوبها عبر (3) روافع والخطوط الموصلة بينها، وذلك بإجمالى تكلفة استثمارية للمشروعين تقدر بحوالى 260 مليون جنيه، ومن المنتظر الانتهاء من المشروعين خلال الربع الرابع من عام 2017م.

وعن مشكلة الكهرباء بالحى السادس وباقى أحياء المدينة، أكد أن الشركة اتخذت خطوات مع شركة الكهرباء مؤخراً لحل تلك المشاكل بشكل مؤقت على المدى القصير، وذلك لحين تنفيذ محطة الكهرباء 66 ك. ف كما سبق الإشارة إليه، وفى هذا الإطار فقد تم الاتفاق مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء على إمداد المدينة بقدرة (10) ميجا، وتشغيل عدد (3) موزعات رئيسية بالأحياء المأهولة بالسكان حاليا، وإطلاق التيار بغرفتين بالحى السادس، وهذه الإجراءات ستضمن إنهاء مشكلة الكهرباء فى جميع أحياء المدينة على المدى القصير بمشيئة الله.

وأكد أن الشركة تخطط للدخول مع بعض الشركات الكبيرة لإنشاء مشروعات فى مدينة هليوبوليس الجديدة، وسوف تكون المشاركة فى المساحات الكبيرة فقط، والهدف من المشاركة ليس ماليا فقط، ولكن تعظيم القيمة المضافة للأرض بأسماء الشركات الكبيرة، وكذلك تحقيق عائد مجز للشركة مع الاستفادة من خبرة القطاع الخاص فى التسويق وإدارة المدن، وقد قامت الشركة بتوقيع اتفاقية مع سوديك على مساحة 655 فدانا، لإنشاء مشروع سكنى باستثمارات تصل لـ30 مليار جنيه، والعائد المضمون لمصر الجديدة يصل لـ5.1 مليار جنيه على أقل تقدير.

وكشف عن أن الشركة تمتلك أكبر مخزون أراضى على مستوى الشركات العاملة فى السوق، تصل لـ6 آلاف فدان فى منطقة هليوبوليس الجديدة، بالإضافة إلى 1700 فدان فى القاهرة الجديدة، بجانب بعض الأراضى فى منطقة شيراتون هليوبوليس.

وأعلن أن الشركة تتفاوض حاليا مع وزارة الإسكان للحصول على أراض، سواء بمشاركة الوزارة أو تنفيذ مصر الجديدة بمفردها، وستتحمل الشركة المسؤولية المجتمعية فى هذه النوعية من المشروعات، التى تحرص الحكومة على تنفيذها.

وعن السوق العقارى المصرى، أكد أن السوق العقارى يمثل الاستثمار الآمن فى مصر، رغم ارتفاع الدولار، مشيرا إلى أن هناك علاقة طردية بين سعر الدولار وسعر العقار فى مصر.

وأشار إلى أن هناك اتجاها لدى الشركة بعد عدم بيع الأراضى والعمل على استغلالها فى تنفيذ مشروعات، مما يحقق للشركة موارد مستمرة.

وحول مدينة هليوبارك بالقاهرة الجديدة، أكد أن الشركة تقوم حاليا بإعادة تخطيط المدينة لاستغلال الأرض المملوكة لها بمدينة القاهرة الجديدة، وحرصت إدارة الشركة الجديدة على استغلال الأرض، وتعظيم الاستفادة منها، حتى يتم تلافى الأخطاء التى وقعت فى مدينة هليوبوليس الجديدة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية قد طالب بحوالى 820 مليون جنيه نصيب الشركة من الخدمات والمرافق السيادية، وتتمثل فى مرافق المياه والصرف الصحى، وتم تخفيض النفقات إلى 270 مليون جنيه، نظير إمداد الأرض بمياه الشرب، بحيث تقوم شركة مصر الجديدة ببناء محطة الكهرباء الخاصة بها، وكذلك محطة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى، وإعادة استخدم ناتجها من مياه لرى المسطحات الخضراء بالمدينة.

16

 

 

 

 

 

رئيس اتحاد المقاولين العرب: زيارة الملك سلمان للقاهرة امتداد لمسيرة الأخوة..فهد بن حمادى: نسعى لتحقيق التكامل بين كل الدول العربية


أكد فهد بن محمد الحمادى، رئيس اتحاد المقاولين العرب، أن زيارة الملك سلمان للقاهرة امتداد لمسيرة الأخوة ودعم العمل الاقتصادى المشترك، مشيرا إلى متانة العلاقات الأخوية التى تجمع المملكة بالشقيقة مصر ورسوخها على المستويات والأصعدة كافة.

وأضاف فهد بن حمادى، أن تنامى هذه العلاقات له امتداده التاريخى الذى تخللته مواقف عظيمة تقف شاهدا على عمق الأخوة ووحدة الهدف والمصير الذى يربط البلدين والشعبين الشقيقين.

فهد بن حمادى

وأوضح أن مصر شهدت خلال الفترة الماضية التى أعقبت ثورة يناير حراكا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا مهما، تمثل فى طرح كثير من المشاريع الاستراتيجية الجاذبة للاستثمار فى جميع المجالات، وخاصة فى قطاع التشييد والبناء الذى جذب الكثير من المستثمرين فى هذا القطاع، وعلى رأسهم المستثمرين السعوديين الذين شكل دخولهم للسوق المصرى رافدا وامتدادا قويا للدور الذى لعبته المملكة فى سبيل دعم الشقيقة مصر خلال المرحلة الماضية، ومساندتها لجانب الاستقرار وتجاوز الظروف والأزمات المرحلية التى مرت بها.

وأشار إلى أن اتحاد المقاولين العرب يدعم جميع من يعمل فى قطاع التشييد والبناء، خاصة فى الدول العربية، لافتا إلى أن الشركات السعودية هى جزء من هذه المنظومة الإنشائية العربية، سواء من خلال التشريعات والنظم، أو من خلال العامل اللوجستى التقنى والمالى.

وأكد أن اتحاد المقاولين العرب، يسعى لتعزيز التعاون المشترك بين جميع الدول العربية وخاصة التعاون الاقتصادى لخلق بيئة استثمارية إنشائية عربية نموذجية تواكب التطورات والمتغيرات العالمية فى هذا القطاع وتؤسس لمراحل مقبلة أكثر نموا وازدهارا، وتدعم النهوض بالقطاع عربيا وتتجاوز الحدود الإقليمية إلى العالمية على مستوى الخبرات والكفاءات، بما يشكل عاملا محفزا لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية فى دولنا العربية.

17

 

 

 

 

 



موضوعات متعلقة..


- ترقبوا أقوى ملحق عقارى فى الشرق الأوسط على صفحات اليوم السابع غدا

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة