الفيلم المصرى "أم أميرة" يفوز بجائزة مهرجان "النهج السينمائى" العراقى

الخميس، 07 أبريل 2016 10:44 ص
الفيلم المصرى "أم أميرة" يفوز بجائزة مهرجان "النهج السينمائى" العراقى فيلم أم أميرة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فازت مصر بجائزة فى مهرجان النهج السينمائى الدولى العراقى بمشاركة 50 فيلماً يمثلون 14 دولة فى قاعة العتبة الحسنية بمدينة كربلاء بالعراق، بحضور محافظ مدينة كربلاء وباقة من نجوم الفن العراقى والعربى والإعلاميين والصحفيين بهذه الدورة الناجحة برئاسة حيدر نورى جلوخان ومدير المهرجان حسنين الهانى.

وأعلنت لجنة التحكيم التى ترأسها العراقى حكمت البيضانى وضمت فى عضويتها الناقد الأمير أباظة من مصر والمخرج العمانى خالد الزدجالى والروائى الجزائرى سمير قسيمى والمخرج الإيرانى مجتبى راعى عن جوائز المهرجان بفوز المخرج الإيرانى سجاد موسوى عن فيلمه "رجل الملح" وذهبت الجائزة الثانية للمخرج المصرى ناجى اسماعيل عن فيلمه "أم أميرة" فيما حصد المخرج العراقى حسام عباس الربيعى على الجائزة الثالثة عن فيلمه "صقور فى سماء الكنانة" وكانت جائزة لجنة التحكيم قد ذهبت للسعودى محمد سلمان عن فيلمه "قارى"، وفى مسابقة أفلام السيناريو فاز المخرج وثاب محمد صكر بالجائزة عن فيلمه "إنه الأمس".

وأكد حسنين الهانى مدير المهرجان أن السينما من أهم الوسائل المهمة التى تُمارس نوعا من إيصال صورة ذهنية للمتلقى بشكل غير مباشر، ومن هنا تطرح القضايا على اختلاف أنواعها ومن الضرورة الوقوف على الصورة التى تنقلها السينما تحديدا لأنها دائما وأبدا هى المحك الأول لقضايا المجتمع وتعبر عن نبض الشارع وكذلك المتغيرات التى طرأت على المجتمع من خلال تعزيز حرية التعبير وتنوع الآراء فهى تطمح إلى رفع وعى أكبر عدد ممكن من الناس بضرورة احترام حقوق الآخرين.

وأضاف حسنين الهانى أن المهرجان انطلق فى العام الماضى، وكان هدفنا أن نفتح المهرجان على جميع ثقافات العالم، مشيرا إلى أنه ينافس بالهوية الثقافية، وبعراقة المدينة".

وعن الأفلام المشاركة فى المهرجان..أكد حسنين وجود العديد من الأفلام المميزة هذا العام، حيث شهد المهرجان مفاجآت كثيرة، وكان المهرجان بمثابة مائدة عريضة يجد عليها كل محب للسينما وجبته الخاصة.

وعن ضعف مستوى بعض الأفلام.. قال الهانى إن صعوبة اختيار الأفلام المشاركة فى المهرجان، والسبب برأيه إلى عزوف منتجى الأفلام عن المشاركة فى المهرجان، "ما يزيد من صعوبة اختيار الأفلام المشاركة أن المنتجين يختارون المهرجان الذى - يدفع أكثر - بالإضافة لوجود أكثر من مهرجان عالمى فى العام الواحد".

وفيما يخص ضيوف المهرجان أكد أنه كما فى كل عام سوف يدعو المهرجان شخصيات فنية بارزة ومدراء المهرجانات المهمة، ووجود ضيف فى حجم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية المصرية" يضيف للمهرجان كثيرا وهو من المعروف عنه انه مخرج حصل على العديد من الجوائز.

وكرم المهرجان هذا العام من مصر المخرج السينمائى عمر عبد العزيز والمنتج إبراهيم أبو ذكرى والفنان العراقى محمود أبو العباس.

وشهد المهرجان مجموعة من الندوات الخاصة بالأفلام مثل صقور فى سماء الكنانة للمخرج حسام عباس الربيعى من العراق وقارى للمخرج محمد سلمان من السعودية والديمقراطية للمخرج حسام صالح من العراق وفريسكا أواخر الصيف للمخرجة ليليان رأفت من مصر و"المدافعون عن أمر لي" للمخرج مهدى خوش نجاد من إيران، واستمع للمخرج روتكانو نينوى من فنلندا وفى المدى للمخرجة فلوريان كرونيك من ألمانيا وكانت الندوات ساخنة واتسمت بالمناقشات والشد والجذب فى محاوله لإقناع كل طرف الحاضرين لوجهة نظره.


موضوعات متعلقة



- رئيس اتحاد كتاب مصر يمنع صرف المعاشات.. وأعضاء: نحمله المسئولية كاملة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد عيسوى

مصــــــــــــــــــــــــر

عدد الردود 0

بواسطة:

.

1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

.

عدد الردود 0

بواسطة:

.

.

،.، جامده أوي ،.، مش ساهله أبدا ،.، ب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة