البرلمان يدرب نوابه على مواجهة المؤامرات.. الأمانة العامة تنظم دورة بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية.. قادة سابقون بالقوات المسلحة يشرحون للنواب استراتجيات الأمن القومى والنظام السياسى فى مصر

الخميس، 07 أبريل 2016 04:24 م
البرلمان يدرب نوابه على مواجهة المؤامرات.. الأمانة العامة تنظم دورة بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية.. قادة سابقون بالقوات المسلحة يشرحون للنواب استراتجيات الأمن القومى والنظام السياسى فى مصر البرلمان
كتب محمود حسين – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار الخطوات التى يقوم بها البرلمان لتثقيف نوابه، نظمت الأمانة العامة للمجلس، دورة تثقيفية، بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية، بدأت أمس الأربعاء بمقر المجلس، وتستمر حتى نهاية إبريل، وذلك بشأن استرايجيات الأمن القومى، والنظام السياسى فى مصر وكيفية مواجهة المؤامرات.

ويحاضر فى الندوة خبراء استراتجيين من قيادات سابقة بالقوات المسلحة ومن أكاديمية ناصر العسكرية، إلى جانب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، وعشرات النواب.

أبعاد الأمن القومى والنظام السياسى فى مصر أبرز محاور الدورة


تتناول الدورة عدة محاور منها (مفاهيم وأبعاد الأمن القومى، والتوازن الاستراتيجى فى منطقة الشرق الأوسط، والنظام السياسى فى مصر، وأسلوب اتخاذ القرار الاستراتيجى، التحديات ومستقبل التنمية فى سيناء).

وأشاد عدد من النواب المشاركين فى الدورة التثقيفية بالدورة وما استفادوه منها، مطالبين المجلس بتنظيم مثل هذه الدورات بشكل مستمر لتضيف خبرات علمية وسياسية للنواب وتثقيفهم.

عبد الحميد كمال يشيد بالدورة ويطالب بتكرارها

وقال عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب بمحافظة السويس، لـ"اليوم السابع" إن هذه الدورة التى تنظمها الأمانة العامة مع أكاديمية ناصر العسكرية مهمة جدا، والنواب كانوا يطالبون بها، والأكاديمية بما لها من أهمية تلعب دورا هاما فى تشكيل الوعى بالعلوم العسكرية.

وتابع نائب السويس: "أدعو الأمانة العامة للمجلس لتكرار الدورات التثقيفية للنواب بما سيعود بالنفع على الأعضاء فى تثقفيهم وتزويدهم بالخبرات، وأنا سعيد بالتواجد وحضور هذه الدورة".

ثروت بخيت: تعلمنا أمور هامة عن الأمن القومى والمخططات الاستراتيجية


وأشار ثروت بخيت نائب دائرة عين شمس، إن هذه الدورة تُعلم النواب أمور هامة عن الأمن القومى والمخططات الاستراتجية، وكان لابد منها لأنها تكسب النائب معلومات وخبرات هامة، وأنه سيطالب المجلس بتكرارها لأنها تزيل الغموض لدى النواب، خاصة الشباب الذين ليس لديهم خبرات سياسية.

وأضاف "بخيت" أن هذه الدورات تثقل الخبرات الاستراتجية بين النواب وتفيدهم فى التفرقة بين لمصطلحات المتداولة فى العلم الاستراتيجى.

جمال عباس: استفدنا بمعلومات عن كيفية الإعداد للحروب


وقال جمال عباس، عضو مجلس النواب بأسيوط عن حزب المصريين الأحرار: "استفدنا كثيرا من هذه الدورة عن الأمن القومى والاستراتجيات ومعلومات عن كيفية الإعداد للحرب وعن الاستراتجيات العامة للأمن القومى".

وأوضح "عباس" أن مثل هذه الدورة التى تنظمها أكاديمية ناصر العسكرية بالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس تزود النواب بمعلومات عن مفاهيم وأبعاد الأمن القومى والعلوم العسكرية والمخططات والتحديات التى تواجه البلد.

البدرى أحمد ضيف: الدورة تضيف لنا كيفية فهم مراكز اتخاذ القرار


وقال الدكتور البدرى أحمد ضيف، نائب أسيوط، إن هذه الدورة من الدورات التثقيفية المهمة لفكر النواب ومدى قدرتهم على استيعاب وفهم مراكز اتخاذ القرار وفكر استراتجية الدولة فى كل المحاور وخاصة المحاور العسكرية والشرطية والاقتصادية والاجتماعية.

وتابع: "ومن منطلق هذا الفكر لكى تعبر مصر المحنة الاقتصادية والظروف التى تمر بها علينا محاربة الفساد والقضاء الفاسدين، وتطوير منظومة التعليم وبناء الإنسان المصرى، وكنا نتمنى أن تضم هذه المحاضرات مراكز الشباب وشباب الجامعات والتعليم الفنى، ليدركوا حجم المسئولية التى يتحملها القائمون على مراكز اتخاذ القرار فى مصر وموجهة التحديات داخليا وخارجيا".

مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق: شرحت للنواب النظام السياسى فى مصر والفصل بين السلطات


من جانبه، قال اللواء الدكتور محمد الغبارى، مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق، ومستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية، وأحد المحاضرين فى الدورة التثقيفية عن "النظام السياسى وأسلوب اتخاذ القرار"، إنه شرح للنواب النظام السياسى فى مصر وشكله كنظام جمهورى ديقراطى يعتمد على الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

وأضاف أنه تحدث عن أهمية القرار الاستراتيجى كقرار يصدر من مؤسسة الرئاسة أو مجلس الأمن القومى للدولة لتحقيق هدف من أهداف الاستراتجية القومية الشاملة، ومؤسسات العمل التى تنفذ هذا القرار وهى رئاسة الجمهورية ومجلس الأمن القومى ومجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس الدفاع الوطنى، ودائما يكون القرار لتحقيق متطلبات الأمن القومى سواء فى التنمية الشاملة أو السياسة الدفاعية.



موضوعات متعلقة..



بدء أولى جلسات الدورة التثقيفية لنواب البرلمان بالتعاون مع أكاديمية ناصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة