أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل مؤتمر التنمية المستدامة للدول العربية.. السيسي: مصر تعلى من شأن العمل العربى.. وشريف إسماعيل: سنأخذ بيد الفئات الضعيفة.. ونبيل العربى: الاحتلال الإسرائيلى عقبة أمام التنمية

الأربعاء، 06 أبريل 2016 12:34 م
تفاصيل مؤتمر التنمية المستدامة للدول العربية.. السيسي: مصر تعلى من شأن العمل العربى.. وشريف إسماعيل: سنأخذ بيد الفئات الضعيفة.. ونبيل العربى: الاحتلال الإسرائيلى عقبة أمام التنمية جانب من مؤتمر التنمية المستدامة
كتبت - هند مختار ـ محمد محسوب - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• شريف إسماعيل: نحرص على الاستفادة من التجارب الدولية بما ينعكس إيجابيا على المواطن المصرى البسيط
•• رئيس الوزراء يسلم درع تكريم للدكتور نبيل العربى
•• وزير العمل البحرينى: الرئيس السيسى حريص على تحقيق التنمية فى الدول العربية



أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية فى كلمته بدليل أعمال المؤتمر الوزارى حول تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 فى الدول العربية، والذى أقيم اليوم الأربعاء، بأحد الفنادق بمشاركة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن رعاية مصر لهذا المؤتمر يأتى إيمانا من الدولة المصرية بأن المرحلة الحالية تتطلب تكاتف كل الجهود العربية لتحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030، ومواصلة دعم مصر لمسيرة العمل العربى المشترك.
مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (1)

وأضاف فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن المؤتمر يعقد فى ظروف تاريخية دقيقة تمر بها الأمة العربية وتواجه خلالها تحديات كبرى على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية، ويأتى فى مقدمتها الإرهاب وتهديد مفهوم الدولة الوطنية.

وأوضح أن المؤتمر يشكل فرصة لتقييم الأوضاع التنموية العربية فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها المنطقة، مؤكدًا على الأهمية التى توليها مصر للتنمية البشرية وهو المنطلق الذى صاغت مصر من خلاله استراتيجيتها للتنمية رؤية مصر 2030 لتكون بمثابة خارطة للمستقبل وتعظم الاستفادة من المقومات التى تمتلكها مصر.

وأكد أن مصر تعلى من شأن العمل العربى المشترك وتعمل بتعاون وثيق وتنسيق مستمر مع أشقائها العرب على تحقيق التضامن والتكاتف العربي.

كما ألقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، كلمة أكد خلالها أنه حرص على المشاركة فى مؤتمر التنمية المستدامة الدول العربية للتأكيد حرص مصر على التنمية المستدامة فى ظل ما تواجهه الدول العربية من تحديات كثيرة، مؤكدًا على أهمية التعاون مع برنامج الأنمائى للأمم المتحدة.

وأضاف أن الحكومة أعدت استراتيجية التنمية المستدامة فى مصر للاستفادة من إمكانيات مصر، وتمكين المجتمع المدنى والبرلمان من متابعة استراتيجية التنمية فى مصر، موضحاً أن برنامج الحكومة أعد فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة.

وأوضح أنه سيتم الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة بما ينعكس إيجابياً على المواطن المصرى، مؤكدًا على أهمية وضع الرؤية العربية للتنمية المستدامة للدول العربية.

وأشار المهندس شريف إسماعيل، على أهمية العمل فى إطار منظومة واحدة لتحقيق التنمية المستدامة بالدول العربية 2030، مؤكدًا على أهمية إعداد الشباب العربى للوقوف أمام التحديات التى تواجها الدول العربية.

وأكد أن الحكومة ستأخذ بأيدى الفئات الضعيفة لتكون عنصر فعال ضمن عملية التنمية، معبرًا عن شكره للدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وسلم المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر أجندة التنمية المستدامة للدول العربية 2030، درع تكريم للدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية على جهوده خلال الفترة الماضية.

فيما قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة حريصة على التعاون والتنسيق مع الأشقاء العرب وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات المجتمع المدنى، لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 فى الدول العربية بما ينعكس إيجابيًا ليس فقط على المواطن المصرى بل على كافة المواطنين.

وأضافت فى كلمتها بالمؤتمر أنه يعد فرصة لكافة الوزارات المعنية بالأبعاد الاجتماعية لأجندة التنمية المستدامة 2030 المتضمنة فى أكثر من 14 هدف وتحظى بأكثر من 59 مؤشراً، وهى التى تتعلق بصورة مباشرة للمواطن، متوجهة بالشكر لرئيس الجمهورية لرعايته لهذا المؤتمر للتأكيد على دعم مصر للعمل العربى المشترك.

وتوجهت بالشكر فى كلمتها باسم المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب لكل أعضاء اللجنة التحضيرية من جامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى.

وأضافت أن المجلس ينسق مع الوزارات المعنية الأخرى لوضع حد للفقر المتعدد، موضحة أن القراءة التحليلية لأجندة مؤتمر التنمية المستدامة تستهدف المواطن العربى فى المقام الأول.

بينما توجه الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لمؤتمر أجندة التنمية المستدامة للدول العربية ولرئيس الوزراء، ومملكة البحرين، مؤكدًا أن الجامعة تولى اهتمامًا كبيراً بموضوعات التنمية المستدامة، وبدأت بإعداد الموقف العربى من هذه الأجندة الدولية منذ عام 2012 وقد رحبت القمة العربية الأخيرة فى شرم الشيخ بكافة الجهود المبذولة فى هذا الشأن.

وأضاف فى كلمته بمؤتمر أجندة التنمية المستدامة 2030 للدول العربية، أن هذا المؤتمر يأتى لتستكمل جامعة الدول العربية جهودها فى هذا الشأن وتنظم أول مؤتمر إقليمى على المستوى الوزارى لوضع خطة عربية للمضى قدما نحو تنفيذ هذه الأجندة، رغم ما تواجهه المنطقة من تحديات وصراعات وتفاقم لظاهرة الإرهاب واستمرار الاحتلال الإسرائيلى الذى يشكل عقبة رئيسية فى مسيرة التنمية بالدول العربية وغير ذلك من الأوضاع غير المستقرة فى الدول العربية.

وأكد أن هناك طموحات يشعر بها المواطن العربى، فالإرهاب الذى نشهده يشكل تحديا خطيرًا للأمن القومى العربى على كافة الأصعدة.

فيما توجه جميل بن محمد على حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لرعايته، مؤتمر أجندة التنمية المستدامة بالدول العربية، مؤكدًا حرص الرئيس السيسى على تحقيق التنمية فى الدول العربية، كما توجه بالشكر أيضا لرئيس الوزراء لحضوره المؤتمر.

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (2)

وأضاف فى كلمته بمؤتمر تنفيذ أجندة التنمية المستدامة بالدول العربية، أن البحرين تتوجه بالشكر للدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية على جهوده، لافتا إلى أن المؤتمر يأتى بعد أن صدرت وثيقة البحرين التى تتضمن 19 بندًا، أكدت على شمولية أجندة التنمية وفقًا لمبدأ التنمية المشتركة والمستدامة واحترام حقوق الإنسان وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد.

وأضاف أن ظاهرة الإرهاب تتطلب من المجتمع العربى تهيئة المناخ المناسب للتنمية، متطلعًا لوضع خطة عربية متكاملة لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة.

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (3)

فيما قالت هيلين كلارك، مديرة البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، أن خطة التنمية المستدامة 2030، تقدم لنا فرصة تاريخية لنبنى ما أنجزته الأهداف الإنمائية للألفية 2000/2015 وليست السعى لتحقيق ما تصبو إلية جميع الشعوب من تنمية شاملة وعادلة .

وأضافت خلال كلمتها فى المؤتمر أنه رغم التقدم الكبير الذى أحرزته العديد من دول العالم نحو تحقيق أغلب أهداف الألفية إلا أنه شاب تلك الإنجازات تفاوت كبير، وخاصة فى البلدان التى شهدت أزمات مطولة مثل الكثير فى بعض الدول العربية، موضحة أنها أثرت سالبًا على استقرار هذه الدول كما قيضت المكاسب التى تحققت نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية .

وأشارت إلى أن تحديات تحقيق الرؤية الجريئة لخطة التنمية المستدامة لا يقتصر على تحدى إحلال السلام من أجل التنمية وانتهاج سياسات تنموية تراعى المخاطر وقادرة على مواجهة الأزمات .

وأكدت أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يدعم برنامج التنمية الوطنية وعلى أهب الاستعداد لتقديم كافة أنواع الدعم لكل البلدان العربية لمواجهة التحديات، وخاصة دمج أهداف التنمية المستدامة 2030 ضمن خطة التنمية الوطنية.

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (4)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (5)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (6)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (7)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (8)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (9)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (10)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (11)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (12)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (13)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (14)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (15)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (16)




موضوعات متعلقة..


وزير العمل البحرينى: الرئيس السيسى حريص على تحقيق التنمية فى الدول العربية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اكيد

العقبة الحقيقية هى وجود امثالك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة