أذربيجان تطرد صحفيين روس على خلفية تغطيتهم لأزمة "قره باغ"

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 01:51 م
أذربيجان تطرد صحفيين روس على خلفية تغطيتهم لأزمة "قره باغ" جانب من أضرار اشتباكات أرمينيا وآذربيجان
باكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اذربيجان



أعلنت وزارة خارجية أذربيجان عن طرد مجموعة صحفيين روس يعملون لصالح قناة "لايف نيوز" الروسية، على خلفية تغطيتهم "المشوهة" للنزاع المسلح فى منطقة قره باغ.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية حكمت جاجييف- حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الاخبارية اليوم الثلاثاء- أن الصحفيين الروس كانوا يعملون فى الأراضى الأذربيجانية من دون حصولهم على اعتماد رسمى من السلطات الاذربيجانية، متهما قناة "لايف نيوز" بنشر معلومات غير موضوعية عن تطورات الأزمة وتشويه الوضع الحقيقى حول قره باغ.

ومن جانبه قال دميترى بيسكوف الناطق الصحفى باسم الرئيس الروسى أن سياسة هيئات التحرير لوسائل الإعلام لا يجوز أن تشكل سببا لفرض القيود على عمل وسائل الإعلام هذه، مؤكدا فى الوقت ذاته أنه على الصحفيين الالتزام بقوانين الدولة التى يعملون فيها.

يذكر أن الوضع الميدانى فى قره باخ شهد تصعيدا مفاجئا ليل الجمعة- السبت الماضى، إذ أسفر تجدد القتال عن سقوط عشرات الضحايا من الجانبين.

ويعد التصعيد الحالى أخطر انتهاك لنظام وقف إطلاق النار فى المنطقة المتنازع عليها، والذى دخل حيز التنفيذ فى عام 1994 بعد التوقيع على بروتوكول بيشكيك بين ممثلى برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية قره باغ (غير المعترف بها)، بوساطة روسية.

من جانبها أفادت وزارة الدفاع الأرمينية الثلاثاء، نقلا عن رئيس أركان العمليات العسكرية لقوات الدفاع الذاتى، الكولونيل فيكتور أرستاميان، بسقوط 20 قتيلا على الأقل فى منطقة ناجورنو – قرة باغ الساعية للانفصال عن اذربيجان والتى يقطنها الأرمن منذ اندلاع اشتباكات قتالية على طول خط التماس الفاصل بين قوات قرة باغ ووحدات الجيش الأذرى.

وأضاف الكولونيل أرستاميان، حسبما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية، أن "72 شخصا آخر أصيبوا بجروح فيما لايزال 26 آخرون مفقودين".

وأوضح الكولونيل أرستاميان أن 300 فرد من قوات الجيش الأذرى قد لقوا حتفهم، مشيرا إلى أن وحدات الدفاع الذاتى فى قرة باغ دمرت 18 دبابة ومروحيتين وثلاث مركبات قتالية خاصة بالمشاة ومركبة هندسية ومنظومة إطلاق متعدد لصواريخ جراد.

وقد شهد الوضع فى ناجورنو – قرة باغ تدهورا سريعا يوم السبت الماضى عندما تبادلت الأطراف المتنازعة بالمنطقة الاتهامات بانتهاك الهدنة بطول الجبهة حيث صدرت الادعاءات عن سلطات الدفاع الأرمينية والأذرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة