وثائق بنما تكشف عن فساد مالى فى فنزويلا طوال 15 عاما.. وتورط مساعد شافيز

الإثنين، 04 أبريل 2016 11:00 ص
وثائق بنما تكشف عن فساد مالى فى فنزويلا طوال 15 عاما.. وتورط مساعد شافيز الرئيس الفنزويلى الراحل هوجو شافيز
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن فيلاسكيز فيجيروا، مساعد الرئيس الفنزويلى الراحل هوجو شافيز، أحد المتورطين فى وقائع الفساد التى فضحتها وثائق بنما المسربة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن فيجيروا فتح حساب فى جمهورية سيشيل بعد أربعة أيام من فوز الرئيس الفنزويلى الحالى نيكولاس مادورو فى الانتخابات الرئاسية التى انتخب فيها خلفا لهوجو شافيز، وهو يعيش الآن فى جمهورية الدومينيكان مع زوجته كلوديا دياز جوين، وهى رئيسة سابقى لمكتب وزارة الخزانة الوطنية وكانت ممرضة لشافيز.

وقالت الصحيفة: "الأرقام تتحدث عن نفسها ، فنزويلا ظهرت فى ما يزيد قليلا عن 241 ألف وثيقة من قاعدة البيانات لأكبر شركة للملاذات الضريبية ، والأكثر ربطا بفنزويلا هو وجود فيلاسكيز فيجيروا وزوجته،الذى يعتبر زعيم البوليفارية .

وأوضحت الصحيفة أن التحقيق الذى بدأ فى يونيو 2011 والذى كان يضم عددا من المسئولين الفنزويلين حول مصادر أموالهم، كان من بينهم فيلاسكيز فيجيروا الذى يمتلك حسابات مصرفية فى سويسرا وجمهورية الدومينيكان، ولديه ممتلكات قيمتها فى الدومينيكان فقط 1.6 مليون دولار، رغم أنه كان قائد سابق للجيش البوليفارى، وكان يربح 200 دولار شهريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وثائق موساك فونسيكا قدمت أمثلة لما كان يحدث فى فنزويلا فى السنوات ال 15 الماضية ومصير التدفقات الضخمة من عائدات النفط.

وأشارت الصحيفة إلى تسريب ملايين الوثائق السرية من شركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية - رابع أكبر مكتب محاماة فى العالم - التى تتخذ من بنما مقرا لها، كاشفة عن فضيحة كبرى لرؤساء عالم حاليين وسابقين وشخصيات سياسية وعامة ورياضية معروفة ومشاهير فى العديد من المجالات وشخصيات بارزة أخرى، متورطين فى عمليات "إخفاء ثروات"، وتهرب ضريبى وغسيل أموال، عندما تعمدوا "إخفاء ثرواتهم" عن طريق حسابات سرية فى شركات وبنوك لا تخضع لرقابة مالية أو دولية مشددة.

ويذكر أن الوثائق توضح كيف أن الشركة البنمية ساعدت عملاءها من الشخصيات العامة والدولية على غسيل الأموال، وتفادى العقوبات المالية، والتهرب من الضرائب، كما أنها عملت طيلة 40 عاما بمنأى عن اللوم وأنها لم تواجه أى اتهام بارتكاب مخالفات جنائية، وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام متهمون بنهب أموال بلادهم كالرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، والرئيس الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل الثانى وغيرهم.


صحيفة الباييس الإسبانية



موضوعات متعلقة


"وثائق بنما" تفضح رؤساء ومشاهير العالم.. ملايين الوثائق تكشف عن تورط 140 شخصية فى "إخفاء ثروات" وغسيل أموال.. مبارك وأمير قطر السابق والقذافى والأسد و"ميسي" ووالد رئيس الوزراء البريطانى الأبرز

"وثائق بنما" تفضح "علاء مبارك".. تكشف عن امتلاكه لشركة استثمارات "بان وورلد".. واستمرار أنشطة شركته رغم قرار تجميد أموال "آل مبارك".. والتسريبات وصفت النجل الأكبر للرئيس الأسبق بـ"عميل فائق الخطورة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة