فضيحة"وثائق بنما "تهز العالم ..تسريب 11 مليون وثيقة يكشف تورط 72 رئيسا فى عمليات غسيل أموال وإخفاء ثروات..بوتين وميسى ونجل كوفي عنان وعلاء مبارك والقذافى وبشار ووالد ديفيد كاميرون فى القائمة

الإثنين، 04 أبريل 2016 12:11 ص
فضيحة"وثائق بنما "تهز العالم ..تسريب 11 مليون وثيقة يكشف تورط 72 رئيسا فى عمليات غسيل أموال وإخفاء ثروات..بوتين وميسى ونجل كوفي عنان وعلاء مبارك والقذافى وبشار ووالد ديفيد كاميرون فى القائمة وثائق بنما بنما تكشف تورط رؤساء العالم
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت وسائل إعلام غربية تفاصيل جديدة عن الوثائق المسربة من شركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية التى تتخذ من بنما مقرًا لها وتعد إحدى أكثر الشركات التى تحيط أعمالها بالسرية.

وكشفت الوثائق التى وصل عددها لـ11 مليون وثيقة، تورط 72 من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، فى عمليات مالية مشبوهة بينهم الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، ونجله علاء مبارك، والعقيد الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد وأبناء عمه.

وتطرقت الوثائق السرية إلى العلاقات التجارية والأصول غير المعلنة وغير الشرعية لكل من الرئيس الأرجنتينى ماوريسيو ماكرى، ورئيس وزراء العراق السابق إياد علاوى، ورئيس وزراء أيسلندا، ورئيس أوكرانيا، ورئيس وزراء باكستان، ونجل الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفى عنان، ووالد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن الوثاق المسربة تشير إلى فضائح فساد كبرى قد تهز جميع أنحاء العالم، موضحة أن شركات عالمية كبرى متورطة أيضًا فى عمليات غسيل الأموال.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الرئيس الروسى فلادمير بوتين وعدد من أقاربه متورطين فى عمليات غسيل أموال تصل لميارات الدولارات، من قِبَل شبكة أعمال يديرها "بنك روسيا".

وأوضحت الصحيفة العبرية أن اسم بوتين لا يظهر فى الوثائق نفسها، ولكن وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية التى تُعَد واحدة من الصحف العالمية التى نشرت الوثائق، أشارت إلى أن أقارب الرئيس الروسى ربحوا المليارات من المعاملات غير الشرعية وأنها من الممكن أن تكون قد تمت دون موافقته.

وتشير الوثائق أيضا إلى تورط 8 على الأقل من القيادات الحاكمة فى الصين فى إدارة أموالهم بطرق سرية، بالإضافة إلى تورط 23 شخصية عالمية بسبب علاقاتهم التجارية المشبوهة من كوريا الشمالية، وزيمبابوى، وروسيا، وإيران، وسوريا، جميعهم كانوا عملاء للشركة البنمية.

وثائق بنما


وثائق بنما (1)

وثائق بنما (2)

وثائق بنما (3)

وثائق بنما (4)

وثائق بنما (5)

وثائق بنما (6)

وثائق بنما (7)

وثائق بنما (8)



موضوعات متعلقة..


وثائق مسربة تكشف تورط مقربين من "مبارك والقذافى والأسد" بعمليات غسيل أموال

وثائق بنما:600 شركة اسرائيلية و850 مساهما ضمن المتورطين فى "إخفاء الثروات"

"وثائق بنما": "ميسى" وشخصيات بـ"الفيفا" تورطوا فى عمليات تهرب ضريبى

إدوارد سنودن: "وثائق بنما" أكبر تسريبات فى تاريخ الصحافة العالمية

وثائق بنما: الرئيس الروسى ساعد صديقه "رولداجين" فى تكوين ثروة هائلة

"وثائق بنما": أمير قطر السابق ضمن قائمة تسريبات "إخفاء الثروات"

"وثائق بنما" تتصدر الترند العالمى والمصرى فى "تويتر" بنصف مليون تغريدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو حندوسة

الكلام ده مش سمعناه قبل كده 100 مره؟؟!! الدور على بوتين المره دى يعنى ؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

شغل مخابرات صهيوامريكي

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

معاقبة المارقين

عدد الردود 0

بواسطة:

Fatma rashwan

حرب تكسير العظام

عدد الردود 0

بواسطة:

dodo

يا فضحنا جو وبرا

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام عبد الرحمن رزق

الكيل بمكيالين وقت العوزة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة