أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. هل تعرف أوجه الشبه بين جورج واياه وطاهر أبو زيد وشيفتشينكو؟

السبت، 30 أبريل 2016 01:13 ص
بالصور.. هل تعرف أوجه الشبه بين جورج واياه وطاهر أبو زيد وشيفتشينكو؟ جورج واياه وواياه وشيفتشينكو
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العمل كمدرب أو محلل تلفزيونى العرف الأكثر شيوعًا بين نجوم كرة القدم، لكن هناك مجموعة ترفض هذا التقليد وتتجه إلى مكان بعيد تمامًا عن اللعبة الأكثر شعبية فى العالم، ويقررون خوض غمار عالم السياسة.

جورج واياه نجم المنتخب الليبيرى السابق، والأفريقى الوحيد المتوج بالكرة الذهبية عام 1995 عندما كان لاعبًا فى ميلان الإيطالى، جدد اهتمامه برئاسة الجمهورية فى بلاده بعدما أعلن مساء الخميس ترشحه للانتخابات المقبلة.

ويشغل واياه منصب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية مونتسيرادو فى بلاده وسبق له الترشح لمنصب رئيس الجمهورية عام 2005، ولكنه خسر السباق الانتخابى.

ونسلط الضوء فى السطور التالية على أبرز نجوم الكرة الذين اتجهوا إلى السياسة عقب اعتزال اللعبة ويتشابهون فى حبهم إلى السلطة ورغبتهم فى التأثير على منطقة صناعة القرار.

بيليه وزيراً للرياضة


أسطورة كرة القدم البرازيلى، واللاعب الأفضل فى تاريخ كرة القدم، شغل منصب وزير الرياضة فى البرازيلى، بعد أعوام من اعتزاله اللعبة، بعدما عينه الرئيس البرازيلى الأسبق، فيرناندو هينريك كاردوسو، فى هذا المنصب عام 1995، قبل أن يتركه فى 2001.
1-بيليه


كاخا كالادزه نائباً لرئيس الوزراء


نجم ميلان الإيطالى السابق، واللاعب الأفضل فى تاريخ جورجيا، يشغل حالياً منصب نائب رئيس الوزراء فى بلاده، وساهم فى يونيو الماضى فى رفع أثار الفيضان الذى ضرب البلاد بنفسه، حيث نزل إلى الشارع مرتدياً حذاءً واقياً، ليساهم فى مساعدة المتضررين.
2-كاخا-كالادزه


طاهر أبو زيد وزيراً للرياضة


نجم النادى الأهلى ومنتخب مصر السابق، والمُلقب بمارادونا النيل، نظراً لمهاراته الفائقة، اقتحم مجال الإعلام الرياضى، لفترة كبيرة بعد الاعتزال، ولكنه فضل بعد ذلك الانضمام للأحزاب السياسية، كما شغل منصب وزير الرياضة، قبل أن يُصبح حالياً عضواً فى البرلمان المصرى.
3-طاهر-ابوزيد


خوسيه لويس تشيلافيرت المعارض السياسى


حارس المرمى الأسطورى لمنتخب بارجواى، اقتحم عالم السياسة بعد اعتزاله كرة القدم، وأصبح معارضاً كبيراً لسياسات الحكومة فى بلاده، من أجل الفقراء، حيث طالب بزيادة الانفاق على مجالات التعليم والصحة فى باراجواى، ورفض المشاركة فى كوبا أميركا 1999 التى أقيمت فى باراجواى لمعارضته للنظام السياسى فى بلاده.
4-شيلافيرت


طارق ذياب وزيراً للرياضة


نجم الكرة التونسية السابق، وأحد أبرز الهدافين لمنتخب نسور قرطاج، كان يشغل منصب وزير الرياضة فى بلاده بعد الاعتزال، قبل أن يتجه لمجال الإعلام الرياضى، حيث يقوم حالياً بتحليل المباريات عبر إحدى القنوات الفضائية.
5-طارق-ذياب


أندرى شيفتشينكو ينضم لحزب داعم للرئيس


نجم هجوم ميلان السابق، وأسطورة المنتخب الأوكرانى السابق، انضم فور اعتزاله فى 2012، لحزب "أوكرانيا إلى الأمام"، المناصر لرئيس الجمهورية وقتها، ولكنه لم ينجح فى الفوز بمقعد فى البرلمان، بعدما حصل على المركز الثانى، فى قائمته الحزبية.
6-شيفشينكو


أخبار متعلقة..


- جورج واياه يعلن ترشحه لانتخابات رئيس الجمهورية فى ليبيريا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة