"الرى" ترفع درجة الطوارئ القصوى فى احتفالات شم النسيم.. وتشكل غرفة عمليات مركزية و11 أخرى بـ16 محافظة.. وقطاع حماية النيل: المراسى النهرية مسئوليتنا والمراكب تتبع وزارة النقل.. وإزالة 9 آلاف حالة تعد

السبت، 30 أبريل 2016 05:52 م
"الرى" ترفع درجة الطوارئ القصوى فى احتفالات شم النسيم.. وتشكل غرفة عمليات مركزية و11 أخرى بـ16 محافظة.. وقطاع حماية النيل: المراسى النهرية مسئوليتنا والمراكب تتبع وزارة النقل.. وإزالة 9 آلاف حالة تعد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والرى، رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع الإدارات، خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم، وتكليف المهندسين بالمرور ومتابعة المجرى المائى فى كافة المحافظات.

وأضاف عز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم تشكيل غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة، خلال عيد شم النسيم على مستوى 11 إدارة فى 16 محافظة يجرى فيها النيل، تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة لمتابعة الحالة على مدار 24 ساعة، والعمل على حسم أى شكاوى.

وأكد عز أن هناك استنفارا من قبل أجهزة حماية النيل، وأجهزة قطاع الرى والمسئولة عن متابعة التعديات على المجارى المائية، من أجل تحرير المحاضر المخالفة لأى أعمال تعد تقع خلال أيام الإجازات، بالإضافة إلى تجهيز المعدات الخاصة بالحماية "لنشات وصنادل وعبارات وكراكات" للتعامل مع أى طارئ يحدث.

وأشار عز، إلى أن قطاع حماية وتطوير النيل، مسئول عن المراسى النهرية فقط، وليس عن سلامة المراكب النهرية التى تسير فى المجرى المائى لنهر النيل، مشيراً إلى أن ذلك من اختصاص هيئة النقل النهرى، وشرطة المسطحات المائية.

وشدد عز، أن الوزارة تقوم باتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها إلى الحفاظ على نهر النيل، وفرعية وكافة المجارى المائية نظيفة وخالية من كافة أشكال التعدى والتلوث وعدم التهاون مع جميع المخالفين والمتعدين باتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم لحماية هذه الثروة القومية من التلويث والهدر.

فى سياق آخر كشف آخر تقرير لقطاع حماية وتطوير نهر النيل، أن إجمالى الإزالات التى نفذتها الحملة القومية لإنقاذ النيل بلغ 9 آلاف و544 حالة منذ انطلاق الحملة، من إجمالى 50 ألفًا و399 حالة.

ووضعت وزارة الموارد المائية والرى، برنامجًا زمنيًا لإزالة التعديات الممكن إزالتها قبل انتهاء العام المقبل 2017، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، ممثلة فى شرطة المسطحات المائية التى تتحمَّل تأمين الحملة وإخلاء المنشآت من المتعدين.

وأكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، أنه يوجد ما يقرب من 28 ألف حالة تعد على النيل لن تتمكن الوزارة من إزالتها بعدما استقر ساكنوها فيها، وتم توصيل المرافق إليها من "كهرباء ومياه شرب" فى قرى تقع على فرع رشيد، بسبب عدم توفير بديل فالظروف المجتمعية تجعل الوزارة عاجزة عن تنفيذها، بينما التعديات التى سيتم إزالتها خلال عامين فتبلغ 24 ألف حالة.

وأشار إلى أن حملة إزالة التعديات تشمل جميع المناطق والمحافظات على نهر النيل، والقنوات والمجارى المائية، من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، حيث تم تخصيص خط ساخن 15116 لتلقى شكاوى التعدى على مجرى النيل.


موضوعات متعلقة..


- "الرى": إزالة 9 آلاف و 544 حالة مخالفة على نهر النيل منذ 2015










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة