أبرز مبادئ مقترح مدونة سلوك النواب بالبرلمان.. الالتزام بالزى الرسمى.. عدم استخدام السلطة البرلمانية فى أغراض شخصية.. والنواب يؤكدون: المدونة سيتم إصدارها فور التصديق على اللائحة الجديدة

الأحد، 03 أبريل 2016 10:53 م
أبرز مبادئ مقترح مدونة سلوك النواب بالبرلمان.. الالتزام بالزى الرسمى.. عدم استخدام السلطة البرلمانية فى أغراض شخصية.. والنواب يؤكدون: المدونة سيتم إصدارها فور التصديق على اللائحة الجديدة نواب البرلمان
كتبت نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم النائب فرج عامر بمقترح إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، حول إنشاء مدونة للسلوك البرلمانى وفقًا لما تضمنه مشروع اللائحة الجديدة للمجلس التى تهدف فى مضمونها إلى تنظيم الأداء البرلمانى.

وقد تضمن مقترح مدونة السلوك الذى حصل اليوم السابع على نسخة منه والمكون من 5 مواد، وتشمل فى مضمونها الالتزام بنصوص الدستور والقانون واللائحة بمجلس النواب، واحترام المجلس وتجنب ما من شأنه الإساءة إلى سمعته وهيبته باعتباره أحد أهم مؤسسات الدولة، وللمحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بقضايا المواطنين وخصوصياتهم وشئونهم الشخصية التى يطلع عليها من خلال أدائه لمهامه، بالإضافة إلى الدفاع عن حقوق المواطنين وعدم التمييز بينهما وعدم القبول بأى عمل يخل بتلك الحقوق أو ينتقص منها، بالإضافة إلى تجنب الواسطة والمحسوبية أو استخدام السلطة البرلمانية فى غير محلها أو التأشيرات الوزارية التى تخدم مصالح شخصية، بالإضافة إلى احترام الآراء الفكرية ووجبات النظر السياسية للآخرين.

كما تضمن المقترح إلزام النواب بمنع وضع أى إشارات أو رموز على لوحة المركبات الخاصة بالنواب، والحفاظ عمى سمعة المجلس خلال الزيارات الرسمية والخاصة، وألزمت المدون أعضاء المجلس بارتداء الزى الرسمى المناسب للجلسات والاجتماعات والتى يليق بالمؤسسات التشريعية.

كما تضمنت 7 مبادئ عامة وهى (نكران الذات-الاستقامة– الموضوعيه-المساءلة-الانفتاح – الأمانة – القيادة).

ومن المقرر أن يبدأ المجلس فى إنشاء هذه المدونة فور التصديق على مشروع اللائحة من قبل رئيس الجمهورية ونشره فى الجريدة الرسمية.

فيما أكد عامر خلال مقترحه أن عمل هذه المدونة سيكون كمنظمة جامعة لمجموعة من القواعد المعيارية والقيمة، والأنماط السلوكية والممارسات التى يمكن الالتزام بها واتباعها من طرف البرلمانيين فى سبيل أداء عملهم على أحسن وجوه، وما يجب على النواب الامتناع عن فعله أثناء قيامهم بوظيفتهم البرلمانية، مع ترك العقوبة لمخالفين هذه المدونة إلى لائحة المجلس الجديد والتى اكدت فى نص المادة "368" أن بنود هذه المدونة فور اقرارها ستكون موادها ملزمة لكل أعضاء المجلس.

وأوضح عامر أن المدونة ستساهم فى تطوير الدورين الرقابى والتشريعى لبرلمان وأعضائه وتحقيق مزيد من التفاعل بين المجلس بكل مكوناته من نواب ورئيس ووكلاء ورؤساء لجان من جهة وعموم المجتمع المدنى والأحزاب، قائلاً: "هذه المدونة ليست بديعة جديدة بل معمول به فى أغلب برلمانات العالم والهدف منها هو تحسين ورفع مستوى النائب بالإضافة إلى الحفاظ على نزاهته وكفاءته فى أداء المهام ألبرلمانية وتشجيع روح التعاون بين النواب، من خلال الممارسات الأخلاقية والتعامل العادل بين الأعضاء وتحفيز روح الثقة والاحترام فيما بينهم، مع رفض كل أشكال التمييز بين الأعضاء فى الممارسات البرلمانية.
أما النائبة فايقة فهيم، فأكدت أن المجلس سيسرع فى إنشاء هذه المدونة فور التصديق على لائحته وتشكيل لجانه الفرعية بهدف ضبط الأداء البرلمانى خاصة أن أغلبية أعضاء المجلس حديثى العهد البرلمانى، وإصدار هذه المدونة سيساعد فى ضبط السلوك.

فيما أكد النائب محمد على عبد الحميد أن هناك بعض السلوكيات الأخيرة صدرت من بعض النواب على غير قدر من المسئولية وبعيده كل البعد على العمل البرلمانى لذلك المجلس فى حاجة سريعة إلى هذه المدونة لضبط ايقاع وسلوك النواب تحت القبة وأيضًا خارجها، خاصة أن إنشاء هذه المدونة سيكون لأول مرة فى البرلمان المصرى.



موضوعات متعلقة:


بهاء أبو شقة: إلحاق مدونة السلوك بلائحة البرلمان حفاظاً على هيبة المجلس








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة