التراشق المستمر للنواب يفرض "مدونة السلوك" على أولويات هيئة المكتب.. و"أبوشقة": رئيس المجلس سيتولى تشكيل لجنة لصياغتها.. والسيد الشريف: ملزمة لأعضاء البرلمان..محمد عطالله:جزاء المخالفين بيد لجنة القيم

الجمعة، 29 أبريل 2016 01:15 م
التراشق المستمر للنواب يفرض "مدونة السلوك" على أولويات هيئة المكتب.. و"أبوشقة": رئيس المجلس سيتولى تشكيل لجنة لصياغتها.. والسيد الشريف: ملزمة لأعضاء البرلمان..محمد عطالله:جزاء المخالفين بيد لجنة القيم جلسات النواب
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الفترة القليلة الماضية من عمر مجلس النواب العديد من التراشق بين النواب، الذى وصل إلى حد الاعتداء بالأيدى والألفاظ، الأمر الذى يؤكد على ضرورة صياغة مدونة السلوك الخاصة بالنواب فى أقرب فرصة، خاصة بعد إقرار اللائحة الداخلية للمجلس.

يذكر أن المادة 368 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على: يجب على العضو أن يراعى الاحترام الواجب لمؤسسات الدولة الدستورية وأصول اللياقة مع زملائه بالمجلس ورئاسة الجلسة سواء داخل أو خارج المجلس. ويضع المجلس مدونة للسلوك البرلمانى، وتلحق بأحكام هذه اللائحة وتعتبر جزءًا منها وتصدر بذات إجراءاتها، وتكون ملزمة لأعضائه.

السيد الشريف: هيئة المكتب ستحدد فى اجتماعها القادم آلية صياغة مدونة السلوك


وفى هذا السياق قال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن استكمال لائحة مجلس النواب سيكون من خلال صياغة مدونة السلوك التى نصت عليها اللائحة، والتى أكدت على صدورها بذات إجراءات اللائحة الداخلية، مؤكدا أن المدونة ستكون ملزمة للأعضاء داخل المجلس وخارجه.

وأضاف "الشريف" لـ "اليوم السابع"، أن هيئة المكتب ستناقش فى اجتماعها القادم، الآلية التى سيتم تشكيل اللجنة من خلالها، لافتا إلى أن البرلمان سينتهى فى جلسته القادمة من تشكيل اللجنة العامة على أن يتم تحديد الاجتماع الأول للجنة، وفق ما يترأى لرئيس المجلس والأعضاء المشاركين فى اللجنة.

بهاء أبوشقة: على عبدالعال سيتولى تشكيل لجنة خاصة لصياغة مدونة السلوك


فيما قال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة التشريعية، أن اللجنة المكلفة بصياغة اللائحة هى المنوط بها صياغة مدونة السلوك التى نصت عليها لائحة البرلمان، مضيفا " بما أن ذلك لم يتم حتى الآن، فالقرار سيعود إلى رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال، خاصة بعد اقرار اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وأضاف "أبوشقة" لـ"اليوم السابع"، أن رئيس البرلمان سيختار لجنة ويتم عرض تشكيلها على المجلس للموافقة عليه، مشيرا إلى أن اللجنة ستأخذ بكل مقترحات النواب والأحزاب بشأن المدونة، مؤكدا أن لجنة القيم بعد تشكيلها غير منوطة بصياغة المدونة.

وأوضح رئيس اللجنة التشريعية أن المدونة الهدف منها وضع إطار عام لسلوك النواب تحت القبة، أو خارجها، مؤكدا أنها ملزمة ومخالفتها لن تكون مرهونة بأى شكل من أشكال الجزاءات، التى تحددها لجنة القيم تجاه العضو المخالف.

محمد عطالله سليم: جزاء المخالفين لمدونة السلوك فى يد لجنة القيم


وبدوره قال النائب محمد عطالله سليم، عضو اللجنة التشريعية، إن اللائحة الداخلية لمجلس النواب لم تحدد آلية صياغة مدونة السلوك التى نصت عليها، مشيرا إلى أن الأقرب سيكون أما أن يطلب رئيس البرلمان من اللجنة المكلفة بإعداد اللائحة بنفس تشكيلها أن تتولى صياغة المدونة أو يقوم بتشكيل لجنة جديدة.

وأضاف "سليم" لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة المشكلة ستناقش كافة المسودات المقدمة من النواب أو الأحزاب أو الأمانة العامة للبرلمان، مؤكدا أن المدونة ملزمة للنواب وتعرض المخالف لها للإحالة إلى لجنة القيم لتطبيق ما تتراءه من جزاءات.
وأوضح النائب البرلمانى أن الجزاءات تتوقف على رؤية أعضاء اللجنة فقد يرى البعض أن زى النائب مناسب وقد لا يراه البعض الأخر مناسبا.



اخبار متعلقة..



ننشر نص اللائحة الداخلية للبرلمان بعد تصديق الرئيس ونشرها بالجريدة الرسمية

وكيل البرلمان: هيئة المكتب تحدد فى اجتماعها المقبل آلية صياغة مدونة السلوك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة