البحوث الفلكية: الأرض تشهد ذروة شهب الدلويات يومى 5 و6 مايو المقبل

الجمعة، 29 أبريل 2016 07:58 م
البحوث الفلكية: الأرض تشهد ذروة شهب الدلويات يومى 5 و6 مايو المقبل شهب الدلويات
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن العالم سيشهد ظاهرة فلكية رائعة ستكون ذروتها يومى 5 و6 مايو وهى ذروة شهب ايتا الدلويات.

وأضاف تادرس فى تصريحات صحفية، أن شهب ايتا الدلويات هى زخة شهابية تأتى فى الفترة من منتصف أبريل إلى أواخر مايو، نتيجة مرور الأرض بنقطة تقاطع مدارها مع مدار مذنب هالى الشهير الذى يزور الأرض كل 76 سنة.


وأشار تادرس، الى أنها سُميت بــإيتا الدلويات لأن الشهب فيها تظهر فى كوكبة الدلو قرب النجم إيتا وهى تعتبر من الزخات الضعيفة نسبيا حيث تصل ذروتها الى 15 شهاب فى الساعة تقريبا فى النصف الكرة الشمالى و30 شهاب فى الساعة فى نصف الكرة الجنوبى تترائى هذه الزخة كل عام وتكون ذروتها فى 5، 6 مايو.

وأوضح تادرس، أن نيوتن أول من توقع هطول هذه الزخات بعد دراسته لمدار مذنب هالى ووجد أن مداره يتقاطع مع مدار الأرض حول الشمس فى نقطتين الأولى ينتج عنها شهب الدلويات فى هذا الوقت من العام ، والثانية ينتج عنها شهب الجباريات قرب 20 أكتوبر تقريبا.

واكدد تادرس، أن ظاهرة سقوط الشهب لا خوف منها على الاطلاق بالنسبة لحياة الانسان أو نشاطه اليومى على الأرض لأنها تحترق وتختفى تماما على ارتفاع 100 كم من سطح الأرض.


موضوعات متعلقة..


-معهد البحوث الفلكية: ظاهرة "شهب القيثارة" تصل ذروتها اليوم وتمطر الأرض


-البحوث الفلكية: بدر أمس واليوم الأصغر فى 2016 لابتعاده عن الأرض بـ407 آلاف كيلو











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة