غضب فى إيران لمصادرة الولايات المتحدة 2 مليار دولار من أموالها المجمدة

الأربعاء، 27 أبريل 2016 12:11 م
غضب فى إيران لمصادرة الولايات المتحدة 2 مليار دولار من أموالها المجمدة وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إيران



عبرت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم عن حالة من الغضب والاستياء فى الأوساط السياسية فى إيران، بسبب مصادرة البنوك الأمريكية 2 مليار دولار من أرصدة إيران المجمدة لديها بأمر قضائى كتعويض لضحايا تفجير بيروت عام 1983 والذى تورطت فيه طهران.

وقالت صحيفة كيهان التى تنتمى للتيار المتشدد، لا يمكن الثقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وأشارت أن حكم القضاء الأمريكى صدر بعد أشهر من إبرام الاتفاق النووى بين إيران والغرب وهو ما خلق الكثير من المخاوف لدى الرأى العام من أن تنتهج أمريكا هذا الطريق السنوات المقبلة وتمنع طهران من تحقيق أهدافها الاقتصادية المتوقعة فى ظل الاتفاق النووى.

ونشرت الصحيفة كاريكاتير يشير إلى سرقة القضاء الأمريكى لأموالها، والبحث عن ذرائع أخرى للاستيلاء على باقى أرصدتها فى البنوك الأمريكية على حد تعبير الصحيفة.

وقد وصف وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، قرار المحكمة الأمريكية العليا بمصادرة مليارى دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة بالبنوك الأمريكية بـ"عملية سطو كبرى"، مشددا على أنه فقد احترامه لجهاز القضاء الأمريكى، ومؤكدا أن طهران ستسترجع المبالغ المجمدة.

وتعليقا على قرار سابق لمحكمة أمريكية قضى بتسديد غرامة من قبل إيران لضحايا حادث 11 سبتمبر: "إنه مثير للسخرية". وانتقد تعامل القضاء الأمريكى بالكيل بمكيالين حينما يتعلق الأمر بإيران، فقال متسائلا: "كيف يمكنكم تحميل إيران المسئولية وتسديد الغرامة لذوى ضحايا حادث 11 سبتمبر فيما تعفون آخرين من المسئولية وهم فى الحقيقة مقصرون فيه؟".

وشدد ظريف على أن مصداقية القضاء الأمريكى ستتلاشى فى حال أدانت محكمة أمريكية طهران بحادث 11 سبتمبر.

من جانبه قال النائب محمد اسماعيلى، إن تطاول أمريكا على 2 مليار دولار من الأموال المجمدة ذريعة جديدة للدعاية الإعلامية ضد طهران وصراع حزبى فى إيران، وشاهدنا فى إيران اتهمت الحكومة السابقة فى هذه الأحداث. كما أن بعض السياسيين اتهموا الدبلوماسية الإيرانية بالعجز عن الدفاع عن حقوق البلاد.

وفى السابق استدعت إيران السفير السويسرى الذى يتولى مصالح الولايات المتحدة لديها، لشجب الحكم القضائى.

وأصدرت المحكمة الأمريكية العليا حكما يقضى بتوزيع أصول إيرانية مجمدة بقيمة مليارى دولار تقريبا على أسر أمريكيين قتلوا فى هجمات اتهمت إيران بالضلوع فيها.


موضوعات متعلقة..



-إيران تحتج بشدة على قرار أمريكا بمصادرة مليارى دولار من أموالها










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة