الصحة العالمية تحذر أوروبا من تسلل فيروس زيكا إلى أراضيها فى الصيف المقبل

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 05:29 م
الصحة العالمية تحذر أوروبا من تسلل فيروس زيكا إلى أراضيها فى الصيف المقبل فيروس زيكا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أوروبا من تسلل فيروس (زيكا) خلال الصيف المقبل إلى أراضيها، حيث يؤدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة عدد البعوض الناقل للمرض.

وقالت مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مارى باولى كيني، فى تصريحات -نقلتها صحيفة (تليجراف) البريطانية على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء- إن حالات الإصابة بفيروس زيكا تشهد انخفاضًا فى البرازيل، أكثر الدول التى تفشى فيها المرض، لأن نصف الأرض الجنوبى يدخل فى فصل الخريف، ولكن على النقيض من ذلك، سيساعد الصيف فى أوروبا على ارتفاع ملحوظ فى حالات العدوى بالفيروس.

وأضافت كينى أن "درجات الحرارة الموسمية بدأت فى الارتفاع فى أوروبا، وستبدأ فصيلتان من بعوض آيديس الذى ينقل الفيروس فى التكاثر والانتشار".. مشددة على أن "البعوضة لا تعرف الحدود".

وتعد بعوضة "آيديس إيجبتى" هى أساس تفشى فيروس زيكا فى البرازيل، والذى قدر مسئولو صحة فى العالم أنه سيتسبب فى إصابة أكثر من 2500 حالة بصغر الرأس.
وفى ولايات كاليفورنيا وأريزونا وجنوب فلوريدا بأمريكا، تعيش مجموعات من البعوضة ذاتها، وسط مخاوف مسئولى الصحة فى واشنطن بانتشار البعوضة فى شمال البلاد.

أما فى أوروبا، فهذه البعوضة ليست متواجدة حسب المركز الأوروبى لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ولكن البعوضة الأخرى التى تنقل فيروس زيكا "آيديس ألبوبيكتس" وجدت فى بعض مناطق أوروبا خلال فصل الصيف، من بينها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا واليونان وكرواتيا.

ونقلت صحيفة (تليجراف) عن خبير علم المناعة الفرنسى جين فرنسوا ديلفراسي، قوله إنه رغم إمكانية وقوع حالات انتقال المرض محليا فى أوروبا، إلا أن خطر التفشى الكامل فى القارة العجوز "يبدو ضعيفًا".


موضوعات متعلقة :


- منظمة الصحة العالمية: زيكا ينتشر فى 66 دولة و2.2 مليار شخص عرضة للخطر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة