خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بصيرة: 31% يجهلون إن كانت تيران وصنافير مصرية أم سعودية و16% لم يسمعوا عنها

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 01:31 م
بصيرة: 31% يجهلون إن كانت تيران وصنافير مصرية أم سعودية و16% لم يسمعوا عنها ماجد عثمان مدير مركز بصيرة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، أن 30% من المصريين يرون أن الجزيرتين مصريتين و23% يرون أنهما سعوديتان، فيما أجاب 31% من المصريين أنهم لا يعرفون إن كانتا مصريتان أم سعوديتان، و16% لم يسمعوا بأمر الجزيرتين.

جاء ذلك خلال استطلاع للرأى أجراه مركز بصيرة، حول قرار مجلس الوزراء المصري يوم 9 أبريل الجاري بتوقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية، تفيد بأن جزيرتى تيران وصنافير الموجودتين فى البحر الأحمر تقعان فى المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية وقد قررت مصر إعادتهما للسعودية.

وأوضحت النتائج أن الشباب أكثر ميلاً لاعتبار الجزيرتين مصريتين مقارنةً بالأكبر سناً، فحوالى 38% من الشباب أقل من 30 سنة يرون أن الجزيرتين مصريتان و17% أجابوا أنهما سعوديتان، فى حين أن 30% منهم لم يستطيعوا التحديد و15% لم يسمعوا عن أمر الجزيرتين، أما الذين بلغوا 50 سنة فأكثر فأجاب 22% بأنهما مصريتان و30% يرون أنهما سعوديتان، و33% لا يعرفون و15% أيضاً لم يسمعوا بأمرها.

وبمقارنة مستويات التعليم المختلفة، أشار الاستطلاع، إلى أن 30% من الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط يرون أن الجزيرتين مصريتان و20% يرون أنهما سعوديتان و28% لا يعرفون و22% لم يسمعوا عنها، وأجاب أيضاً 30% من الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى أن الجزيرتين مصريتان فى حين رأى 29% منهم أنهما سعوديتان، وتزداد الحيرة بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى حيث أجاب 37% أنهم لا يعرفون و4% لايسمعوا عن أمر الجزيرتين.

وبسؤال المصريين عن موافقتهم على الطريقة التي تم بها اتخاذ القرار الخاص بإعادة الجزيرتين للسعودية، وافق 34% منهم على هذه الطريقة، و38% أجابوا أنهم غير موافقين على هذه الطريقة فى حين أجاب 29% أنهم لا يعرفون.

وترتفع نسبة الموافقة بارتفاع العمر، حيث أجاب 26% من الشباب أقل من 30 سنة بأنهم موافقين على طريقة اتخاذ القرار، مقابل 44% بين من بلغوا 50 سنه فأكثر.

وبسؤال المستجيبين الذين لم يوافقوا على الطريقة التى تم بها اتخاذ قرار أمر الجزيرتين عن الطريقة التى كان من المفترض اتباعها، أجاب 31% أنه كان يجب استفتاء الشعب قبل اتخاذ القرار و30% أجابوا أنها أرض مصرية وكان يجب ألا يتم التفريط فيها، و10% أجابوا بأنه كان يجب التمهيد للمصريين وإخبارهم قبل اتخاذ القرار، و19% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1541 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات الفترة من 18 إلى20 أبريل 2016، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 46%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة، ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.


موضوعات متعلقة..


- بصيرة: 10 مليون سجين على مستوى العالم فى 2015

- رئيس مصلحة الضرائب يناشد الممولين سرعة تقديم الإقرارات الضريبية قبل 30أبريل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

hussam refaat

16 % ازاي ... قول 99 %

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

هم سعودتين بالمستندات

عدد الردود 0

بواسطة:

غادة رمضان

ومين المسئول؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدووو

الجهل

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

إلى بصيره

عدد الردود 0

بواسطة:

Reda Allam

Mafeesh Fayda"

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ناصر

كيف يجعل السيسى نفسه قاضيا ويحكم للسعودية / هذا عمل القضاء

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام سعيد

منافقون

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالوفا يونس

إلى رقم 1أنت صح

التعليق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عزت عمران

مصرية سعودية سعودية مصرية

الأتنين فى القلب سواء السعودية أو مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة