أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. جولة داخل مصنع إنتاج هواتف آى فون شديد الحراسة فى الصين

الإثنين، 25 أبريل 2016 06:45 م
بالصور.. جولة داخل مصنع إنتاج هواتف آى فون شديد الحراسة فى الصين عمال مصنع إنتاج هواتف آى فون
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل وددت فى أحد الأيام أن تتمكن من إلقاء نظرة على أكبر المصانع المتخصصة فى إنتاج هواتف آى فون الأشهر فى العالم، لكن لم تجد المعلومات التى ترغب فى الحصول عليها أو الصور التى تمكنك من رؤية هذا العالم السرى لصناعة الآى فون، إذ تخضع هذه المصانع لحراسة مشددة، يمكن الآن الحصول على ما ترغب، بعد أن تمكنت وكالة أنباء بلومبرج من بعث مراسل داخل مصنع بجاترون خارج شنجهاى والذى تبلغ مساحته ما يقرب من 90 ملعبا لكرة القدم ويعمل به نحو 50 ألف موظف.
 مصنع إنتاج هواتف آى فون (1)

سوء حالة العمال تهمة أبل الدائمة


ووفقا للموقع الهندى Phonearena تعمل كل من شركة أبل ومصنع بجاترون على دحض الاتهامات التى دائما ما تلحق بهما منذ فترة طويلة، وظروف العمل الخطرة وغير العادلة التى يتعرض لها العمال الصينيون والتى يحاول الطرفان نفيها، ويحرصون دائما على إظهار إنجازاتهم إلى وسائل الإعلام الغربية، إذ بدأ "بجاترون" تطبيق نظام رقمى جديد يقيس مدة عمل والأجور، ومعدل الإنفاق على رسوم النوم وتناول طعام الغداء لكل موظف وعامل، مما ساعد فى زيادة حد 60 ساعة من العمل إلى 97? فى عام 2015، أى بزيادة قدرها 5? عن العام السابق.

 مصنع إنتاج هواتف آى فون (2)


فقبل ثلاث سنوات كان عدد كبير من العمال يقضون أوقاتا طويلة فى العمل فى محاولة لتعزيز رواتبهم، لكن أدى هذا الأمر إلى التضحية بصحتهم ومعدل الإنتاجية، لكن تحسن الحال بعض الشىء وقلت ساعات العمل، لكن ما زال الموظفون يفضلون العمل ساعات أكثر بسبب انخفاض الأجور.
 مصنع إنتاج هواتف آى فون (3)

ووفقا لبيانات مستمدة من نظام الهوية، فالراتب الأساسى للموظف الذى ساعد على الوصول إلى هذه المعلومات بلغ 2020 يوانا، أى ما يعادل 310 دولارات، فى حين أن عمال خط التجميع الذين يقضون ساعات عمل إضافية يحصلون على مبلغ يتراوح بين 4200 إلى 5500 يوان أى ما يعادل مبلغ يتراوح بين 650 و850 دولارا، وهى الأجور التى لا تكفى لتحمل تكلفة شراء هاتف آى فون 6s والذى يبلغ سعره 5288 يوانا أى ما يعادل 814 دولارا للنموذج سعة 16 جيجابايت.

 مصنع إنتاج هواتف آى فون (4)

 مصنع إنتاج هواتف آى فون (5)



موضوعات متعلقة..


- بالفيديو.. BBC تخترق مصانع "آبل" وتكشف إهدار حقوق العمال.. الفريق الاستقصائى يزيح الستار عن توحّش"الرأسمالية".. وإجبار القائمين على إنتاج الهواتف على العمل ليلًا أكثر من 12ساعة دون أجر إضافى أو إجازات

- بالصور.. قصة عامل مصانع أبل المتوفى بسبب الساعات الإضافية.. المصنع ينفى التهمة ويرفض إعطاء الأسرة التقارير اللازمة.. 8.300 جنيه استرلينى تعويضا لأسرته.. والحادثة تثير قضية إهدار حقوق العاملين مجددًا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

اي فون الصيني

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة