خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزيرة التضامن: قرعة حج الجمعيات الأهلية الخميس لاختيار 10 آلاف حاج.. واستبعاد من أدى الفريضة خلال الـ5 سنوات الماضية.. والمديريات تنتهى من ترشيح المشرفين أول مايو إلى لجنة من الأوقاف ودار الإفتاء

الإثنين، 25 أبريل 2016 11:01 ص
وزيرة التضامن: قرعة حج الجمعيات الأهلية الخميس لاختيار 10 آلاف حاج.. واستبعاد من أدى الفريضة خلال الـ5 سنوات الماضية.. والمديريات تنتهى من ترشيح المشرفين أول مايو إلى لجنة من الأوقاف ودار الإفتاء غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى عن إجراء قرعة حج الجمعيات الأهلية يوم الخميس المقبل لاختيار الفائزين بتأشيرات الحج هذا العام، وعددهم 10 آلاف حاج فى مختلف المحافظات، حيث يتم توزيع التأشيرات وفقا لعدد سكان كل محافظة.

اشتراطات فى الجمعية والأعضاء


وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه سيتم إجراء قرعة إلكترونية لتحقيق مبدأ الشفافية بين جميع المتقدمين، ويشترط فى الجمعية المتقدمة أن يمر عليها عامان فى بداية يناير الماضى، وألا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية عن خمسين ألف جنيه، وأن يكون العضو مسجلا بعضوية الجمعية قبل هذا التاريخ، ولم يسبق له أداء فريضة الحج خلال الـ5 سنوات الماضية وقادر على أداء المناسك.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن لـ"اليوم السابع"، إنه تم تسجيل بيانات جميع المتقدمين على بوابة الحج المصرية إلكترونيا، حيث تلقت المؤسسة ما يقرب من 100 ألف طلب، وقامت بتسجيلها إلكترونيا، لاستبعاد من أدى الفريضة خلال الخمس سنوات الماضية، واستبعاد أى شخص مطلوب أمنيا، وذلك قبل دخولهم قرعة حج، حيث كان المقرر فى السنوات الماضية أن يتم الاستبعاد بعد إجراء القرعة، ويتم استبدال المستبعدين من قائمة الانتظار، لافتا إلى أن غادة والى وزيرة التضامن طالبت بتوفير سبل الراحة لزوار بيت الله والعمل على تيسير إجراءات السفر.

وأضاف أيمن عبد الموجود أن مديريات التضامن تقوم حاليا بترشيح مشرفى حجاج الجمعيات حتى أول شهر مايو المقبل، على أن يتم اختيارهم من خلال لجنة من ممثلى كل من دار الإفتاء ووزارة الأوقاف ووزارة التضامن وفقا للمعايير، وهى ألا يتجاوز عمر المشرف 60 عاما، وأن يتمتع باللياقة الصحية لتمكنه من خدمة حجاج الجمعيات، وأن يكون عضوا بمجلس إدارة جمعية، من ضمن أنشطتها تنظيم الحج، وألا يكون شارك فى إشراف بعثة الحج أكثر من ثلاث مرات متتالية، حيث سيتم اختيار مشرف لكل 47 حاجاً، وفقاً للمعايير وبعيداً عن المجاملات، لافتا إلى أنه سيتم لأول مرة دفع المشرفين مبلغاً مالياً للمساهمة فى برامج التدريب المخصصة لهم قبل السفر لخدمة الحجاج.

استمارة حج الجمعيات


ياتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه استمارة حج الجمعيات على أن تقوم بعثة وزارة التضامن بالتنسيق مع البعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية ووزارة الحج السعودى بتلقى الشكاوى الخاصة بالحجاج، والعمل على حلها خلال تأدية المناسك، مع التزام الحجاج بتعليمات المملكة العربية السعودية بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى أو بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة، ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين.

ومن المقرر مراعاة تسكين أبناء المحافظة الواحدة فى الفندق نفسه، مع مراعاة تناسب سعة الفنادق مع الأعداد، وتخصيص الأدوار السفلية لكبار السن والمشرفين، وتوفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم فى أداء المناسك.



موضوعات متعلقة


وزيرة التضامن:ننسق مع الأزهر والأوقاف لإغلاق معاهد غير مرخصة تابعة للجمعيات

"التضامن": 100 ألف شخص تقدموا للحصول على تأشيرات حج الجمعيات

التضامن: إجراء قرعة الحج الإلكترونية أوائل أبريل لاختيار 10 آلاف حاج من أعضاء الجمعيات.. وأداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى.. وغادة والى: توفير سبل الراحة لزوار بيت الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف السيسى

وزارة مهلبية

عدد الردود 0

بواسطة:

ام طارق

نتيجة حج القرعة للجمعيات الأهلية أسوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة