وداعًا للجراحة.. أحدث تقنية لتفتيت حصوات المرارة باستخدام الكهرباء

الأحد، 24 أبريل 2016 02:06 م
وداعًا للجراحة.. أحدث تقنية لتفتيت حصوات المرارة باستخدام الكهرباء تقنية جديدة لتفتيت حصوات المرارة
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على أحدث تقنية لتفتيت حصوات المرارة باستخدام الكهرباء بدلا من الخضوع لعملية جراحية يمكث المريض على إثرها داخل المستشفى لمدة أسبوع على الأقل.

وخلال العملية الجديدة، يقوم الأطباء بتمرير منظار طبى دقيق (فى حجم ماصة العصير تقريبا) عبر الفم ثم المرىء حتى الوصل للقناة المرارية، ومثبت فى نهاية المنظار كاميرا فيديو عالية الجودة بحيث تصور المرارة والحصوات داخلها.

وبعد أن يتم تحديد موقعها، يقوم الأطباء بتفتيت الحصوات المرارية باستخدام التيار الكهربائى وإطلاق موجات تصادمية تذيبها خلال دقائق دون الحاجة لأى جراحة، وكما يتم إزالة بقايا الحصوات المتفتتة فى نهاية العملية.

وتستغرق العملية المبتكرة ما بين 30 إلى 90 دقيقة فقط بدلاً من الحاجة للجلوس عدة أيام داخل المستشفى، وقد يتم تفتيت حصوات المرارة باستخدام الليزر بدلا من الكهرباء.

يذكر أن الحصوات المرارية تنتشر بشكل شائع بين الكثير من المرضى، وتصيب حوالى 10% من البالغين، وتتسبب فى الإصابة بآلام شديدة فى البطن وارتفاع الحرارة وبعض المضاعفات مثل الإصابة بالصفراء، ولكن أحيانا لكن لا يكون لها أعراض ولا تتسبب فى أى مشاكل مرضية.

تقنية جديدة لتفتيت حصوات المرارة



موضوعات متعلقة


أهمها حصوات المرارة.. 3 أمراض ممكن علاجها بالليمون والفلفل والملح

أشهر 7 مفاهيم خاطئة حول جراحة المرارة والحصوات.. تجنب الأكلات الدهنية يحمى من تكوينها.. استئصال المرارة يصيب المريض بعسر هضم.. وإمكانية إزالة الحصوات فقط دون استئصال المرارة.. الجراحة أفضل من المنظار










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب

مجرد تصحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاجه هدى

سعر زراعه السنه الواحده الامركى 6000 الف جنيها مصريا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

إلى الأخ طبيب من مقيم بالخارج

عدد الردود 0

بواسطة:

المحرر

شكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة