لجان البرلمان تبدأ عملها رسميا الأسبوع القادم.. و"الشباب والرياضة والثقافية" تعقدان اجتماعين لوضع جدول الأعمال.. و"الخطة والموازنة": ليس لدينا رفاهية الوقت ولابد من إقرار التشريعات خلال 66 يوما

الأحد، 24 أبريل 2016 12:36 م
لجان البرلمان تبدأ عملها رسميا الأسبوع القادم.. و"الشباب والرياضة والثقافية" تعقدان اجتماعين لوضع جدول الأعمال.. و"الخطة والموازنة": ليس لدينا رفاهية الوقت ولابد من إقرار التشريعات خلال 66 يوما مجلس النواب
كتبت نرمين عبد الظاهر – محمود حسين - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• بهاء أبو شقة: اللجنة التشريعية بالبرلمان لم تتسلم أى مشروع حتى الآن لبدء عملها
• ياسر عمر: دراسة الخطة والموازنة العامة للدولة أولوية لدينا
• "اللجنة الاقتصادية" تبدأ عملها بمناقشة التقارير الرقابية وملاحظات المجلس على قانون الاستثمار
• أحمد السجينى: أتواصل مع أمانة "الإدارة المحلية" غدا لتحديد موعد اجتماع اللجنة
• لجنة الصحة بالبرلمان تبدأ أولى اجتماعاتها الأسبوع القادم
• الاطلاع على ميزانية الإذاعة والتليفزيون أولى مهام لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان
• "القوى العاملة" بالبرلمان: ننسق مع "الخطة والموازنة" لمناقشة الخدمة المدنية





بدأ رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب ترتيب أوراق لجانهم، بوضع خطة للعمل خلال الفترة المقبلة، بالإضافة لترتيب الأولويات التشريعية للجنة، حيث عقد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، اجتماعا مع هيئة المكتب لترتيب جدول أعمال اللجنة، كما يعقد النائب أسامة هيكل اجتماعا ظهر اليوم مع موظفى الأمانة الخاصة بلجنة الثقافة والإعلام للتعرف عليهم وتحديد آليات العمل داخل اللجنة.

• بهاء أبو شقة: اللجنة التشريعية بالبرلمان لم تتسلم أى مشروع حتى الآن لبدء عملها


وفى هذا السياق، أكد المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن اللجنة لم تتسلم حتى الآن أى من مشروعات القوانين التى تمت إحالتها إليها.

وأوضح أبو شقة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه بمجرد إرسال التشريعات إلى اللجنة والمتوقع خلال ساعات، سيتم تحديد موعد لانعقاد اللجنة، لوضع جدول أعمالها خلال الفترة المقبلة للانتهاء من التشريعات الملزمة على البرلمان وفقا للدستور، وكذلك الملحة وفقا للأوضاع الحالية.
وأكد رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، أن اللجنة ستبدأ بدراسة قانون الهيئة الوطنية للانتخابات فور إرساله إلى اللجنة بأسرع وقت ممكن لإرساله إلى الجلسة العامة، لمناقشته مرة ثانية والتصويت عليه ثم إرساله إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى للتصديق عليه لنشره فى الجريدة الرسمية.

• ياسر عمر: دراسة الخطة والموازنة العامة للدولة أولوية لدينا


فيما قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن هيئة المكتب تجرى اتصالاتها لتحديد موعد عقد أولى اجتماعات اللجنة، مؤكدا أن اللجنة ستبدأ عملها فى أقرب فرصة لبدء دراسة الموازنة العامة للدولة، قائلا: "ليس لدينا رفاهية الوقت".

وأضاف عمر لـ"اليوم السابع"، أن دراسة الموازنة تمثل أولوية أمام اللجنة فى ظل قصر المدة المتبقية أمام البرلمان لإقرارها والمتمثلة فى 66 يوما، مشيرا إلى أن رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال أحال عددا من التقارير الرقابية إلى اللجنة أيضا، ما يشكل ضغطا على اللجنة خلال الفترة المقبلة لابد من العمل على إنجاز هذه المهام.

• على مصيلحى: "اللجنة الاقتصادية" تبدأ عملها بمناقشة التقارير الرقابية وملاحظات المجلس على قانون الاستثمار


وقال النائب على مصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه سيذهب إلى المجلس الثلاثاء القادم، للتعرف على الكشف النهائى الذى يضم أعضاء اللجنة، مشيرا إلى أن رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال أحال للجنة مجموعة من التقارير الرقابية الخاصة ببعض البنوك وشركات الاستثمار لمراجعتها وإعداد تقارير بشأنها.

وأضاف مصيلحى لـ"اليوم السابع"، أن الأهم خلال هذه المرحلة هو قانون الاستثمار، قائلا: "خلال مناقشة القرارات بقوانين التى أصدرها رئيس الجمهورية داخل اللجنة الاقتصادية المؤقتة كانت لنا 9 ملاحظات على قانون الاستثمار، وأبلغنا بها الوزير أشرف سالمان آنذاك، وسنجرى حوارا مع الدكتورة داليا خورشيد وزير الاستثمار الحالية بشأنها".

وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية على ضرورة إطار جديد لقانون الاستثمار يشمل المحافظة على حقوق الدولة والمستثمر فى نفس الوقت، من خلال قانون متزن وبسيط وواضح، وليس قانونا معقدا، وذلك لخلق مناخ جاذب للاستثمار.

وتابع قائلا: "اللجنة ستكون فى انتظار مشروعى الحكومة بشأن قانون الجمارك الموحد، وضريبة القيمة المضافة"، لافتا إلى أن اللجنة ستشارك فى الإطار العام للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى القوانين التى ألزم الدستور بصدورها خلال الفصل التشريعى الأول.

وشدد "مصيلحى" على أن اللجنة ستعقد جلسات استماع مع كل من تراه على صلة بما تناقشه خلال عملها، قائلا: "اللجنة النوعية هى الجزء النابض داخل المجلس".

• أحمد السجينى: أتواصل مع أمانة "الإدارة المحلية" غدا لتحديد موعد اجتماع اللجنة


وبدوره قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه سيبدأ فى التواصل مع أمانة اللجنة غدا بالإضافة إلى أعضاء اللجنة، لتحديد موعد الاجتماع، مشيرا إلى أن الاجتماع الأول للجنة قد يكون آخر الأسبوع الجارى أو مطلع الأسبوع القادم بأقصى تقدير، حتى تتاح الفرصة لأعضاء اللجنة من المحافظات بالسفر إلى دوائرهم بعد استمرار إقامتهم بالقاهرة لمدة 3 أسابيع متواصلة، خلال مناقشة برنامج الحكومة.

وأضاف السجينى لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستبدأ عملها بدراسة مشاريع القوانين المحالة إليها من جانب رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال، وهى مشروع قانون الإدارة المحلية، بالإضافة إلى اتفاقية سيتم عرضها على اللجنة.

وتابع قائلا: "حزب الوفد سيتقدم بمشروع قانون الإدارة المحلية الخاص به خلال الأٍسبوع الجارى".

• لجنة الصحة بالبرلمان تبدأ أولى اجتماعاتها الأسبوع القادم


ومن جانبه، قال النائب مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد أولى اجتماعاتها الأسبوع القادم، لوضع برنامجها وجدول أعمالها للمرحلة القادمة، مشيرا إلى أن اللجنة ستحاول وضع تصوراتها بشأن القوانين التى صدرت بقرارات من جانب رئيس الجمهورية وتم تمريرها من البرلمان رغم وجود تحفظات عليها.
وأضاف مرشد لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستعيد النظر أيضا فى كادر الأطباء وتطوير البيئة الصحية بالمستشفيات، إلى جانب انتظار مشروع الحكومة بشأن التأمين الصحى الشامل.

• محمد أنور السادات يتواصل مع الأمانة العامة لتحديد موعد اجتماع لجنة حقوق الإنسان


فيما قال النائب محمد أنور السادات، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه سيبدأ التنسيق مع أمانة اللجنة والأعضاء لتحديد الموعد المناسب لعقد أول اجتماع للجنة، مشيرا إلى سفر عدد من النواب إلى محافظاتهم بعد سلسلة من العمل المتواصل داخل البرلمان ستعطل عقدها.

• هيئة مكتب "الشباب والرياضة" تجتمع لوضع خطة عملها الآن


ويعقد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، اجتماعا مع هيئة المكتب التى تضم كلا من النائب محمود حسين وكيل اللجنة، والنائبة سحر الهوارى وكيلة اللجنة وفوزى فتى أمين السر.
وقال عامر لـ"اليوم السابع"، إن الاجتماع هدفه وضع خطة العمل وتنظيم جدول أعمال اللجنة خلال الفترة المقبلة.

• الاطلاع على ميزانية الإذاعة والتليفزيون أولى مهام لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان


ومن ناحيته، قال النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إنه من المقرر أن يعقد اجتماع ظهر اليوم، مع موظفى الأمانة الفنية للجنة للتعرف عليهم، وتحديد آلية العمل خلال الفترة المقبلة.

وأوضح هيكل فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الخطوة الثانية لعمل اللجنة هو الاطلاع على التقرير المحال إلى اللجنة فى جلسة أمس والخاصة بميزانية الإذاعة والتليفزيون، مشيرا إلى أن التقرير حتى الآن لم يسلم إلى اللجنة، وبمجرد تسلمها سنبدأ فى دراسته.

وأكد رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار أن اجتماع اللجنة سيبدأ الأسبوع المقبل فور انتهاء الإجازات الرسمية، نتيجة لإرهاق النواب بسبب استمرار عمل المجلس 3 أسابيع متواصلة للانتهاء من بيان الحكومة.

وأضاف هيكل أن الخطوة الثالثة للجنة هى عقد جلسات استماع إلى الإعلاميين والصحفيين حول قوانين الإعلام التى تسعى اللجنة جاهدة إلى إصدارهم خلال الدورة الحالية للحد مما أسماه فوضى الإعلام.


• "القوى العاملة" بالبرلمان: ننسق مع "الخطة والموازنة" لمناقشة الخدمة المدنية


وقال النائب جبالى المراغى، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة ستبدأ اجتماعاتها الأسبوع القادم، لوضع خطة عمل اللجنة وتحديد أولوياتها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المراغى لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستكون فى انتظار إحالة مشاريع القوانين المنوط باللجنة مناقشاتها من جانب رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال، مؤكدا أن اللجنة لم تتسلم أى مشروع أو قرارات حتى الآن.


موضوعات متعلقة:



القائمة الكاملة لتشكيل اللجان النوعية بالبرلمان بعد إنهاء انتخابها.. "دعم مصر" يحتكرها برئاسة 16 لجنة.. "الوفد والمصريين الأحرار" يكتفيان بـ3 لكل منهما.. و"الإصلاح والتنمية" لجنة.. ولجنتان للمستقلين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة