أبو العلا ماضى يدعو لحل سياسى شامل.. ويؤكد:سنتواصل مع القوى السياسية لمناقشتها.. والأحزاب تعلن رفضها: لا نعانى أزمات.. "مستقبل وطن": دعوات "الوسط" محاولة لإعادة الإخوان.. وحماة الوطن: مقترح غير مقبول

الأحد، 24 أبريل 2016 02:58 ص
أبو العلا ماضى يدعو لحل سياسى شامل.. ويؤكد:سنتواصل مع القوى السياسية لمناقشتها.. والأحزاب تعلن رفضها: لا نعانى أزمات.. "مستقبل وطن": دعوات "الوسط" محاولة لإعادة الإخوان.. وحماة الوطن: مقترح غير مقبول أبو العلا ماضى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة – حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس أبو العلا ماضى، رئيس حزب الوسط، عن مقترح للحزب للإعلان عن حل سياسى شامل بالتوافق مع الأحزاب السياسية، لحل الأزمة الراهنة، فى الوقت الذى ردت عليه الأحزاب بأنه لا توجد أزمة سياسية تتطلب وضع حلول لها، مؤكدين رفضهم لأى محاولات تتضمن عودة الإخوان للمشهد السياسى.

فى البداية أكد ماضى، رئيس حزب الوسط، أن الحل السياسى الشامل الذى تحدث عنه الحزب فى مؤتمره العام لم يتبلور بعد، ولم يحدد بنودا له، مضيفاً:"ما نتحدث عنه هو الفكرة، وإذا كانت الفكرة مقبولة فالبنود سهلة سنضعها مع القوى السياسية المختلفة، ولن نضعها بمفردنا".

وقال أبو العلا ماضى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عقب فوزه بانتخابات رئاسة حزب الوسط للمرة الثانية، إن الحزب لم يناقش حتى الآن مع أى من القوى السياسية بنود هذا الحل السياسى الشامل الذى أعلن الحزب عنه وطالب به، موضحًا أنه حال دراسته سيكون مع القوى السياسية الحقيقية والرأى العام، سواء كانت هذه القوى السياسية داخل البرلمان أو خارج البرلمان.

وحول معايير القوى السياسية التى سيناقش معها حزب الوسط مقترح الحل السياسى الشامل، قال رئيس حزب الوسط، إن الحزب سيناقش المقترح مع قوى سياسية متنوعة ولها تأثير فى الشارع المصرى.

وبشأن مدى إمكانية تقديم هذا المقترح للبرلمان خلال مناقشته قانون العدالة الانتقالية، قال أبو العلا ماضى: "لن نتعاون مع البرلمان سواء عندما يصيغ قانون العدالة الانتقالية أو لا يصيغها، فحوارنا سيكون مع القوى السياسية بشكل عام وبعدها للرأى العام".

وحول مدى إمكانية إعلان الحزب مبادرة خلال الفترة المقبلة، أوضح أبو العلا ماضى أن الإعلان عن أى مبادرة دون موافقة جميع الأطراف، وعدم تهيئة المناخ هو بمثابة انتحار سياسى.

فى المقابل قال النائب حسين أبو الوفا، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن مصر لا تعانى من أى اضطرابات سياسية خاصة بعدما تشكل البرلمان وبدأ يبحث مشاكل الشعب المصرى ويسعى بشكل كبير إلى حلها.

ووصف أبو الوفا فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" دعوات التى تخرج من بعض الأحزاب لعمل حل سياسى شامل هو محاولة لإعادة جماعة الإخوان للحياة السياسية، موضحا أن الشعب المصرى لن يرضى بعودة الجماعة مرة أخرى.

من جانبه قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إن مصر لا تعانى من أزمة سياسية، كما يقول المهندس أبو العلا ماضى رئيس حزب الوسط، كى نسعى لوضع حل سياسى شامل لها، موضحا أن من حق أى شخص أن يعلن عن مقترحاته حول المرحلة المقبلة.

وأضاف "فؤاد" لـ"اليوم السابع"، أن حزب الوفد يرى أن الدولة تسير بشكل قوى نحو الاستقرار، والحديث حول مبادرات ومقترحات لحل الأزمة السياسية لا جدوى لها لأن مصر لا تعانى من أى أزمات سياسية فى الوقت الراهن.

وعلق اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، على تصريحات "أبو العلا ماضى"، والتى أعلن فيها تبنيه عن حل سياسى، قائلا :" لم يتم البحث فى هذا الأمر داخل حزب حماة الوطن، وأنا أعتقد على المستوى الشخصى أن فكرة التواصل مع حزب الوسط غير مقبولة نظرا لأنه أحد صور أو أحد أشكال جماعة الإخوان".

وأضاف "الغباشى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":"هناك أناس يبحثون عن مصالحهم الشخصية سواء بالسعى أن يكون لهم دور قيادى، أو تنفيذ المخططات للجهات التابعين لها مقابل الحصول على الأموال" مشيرا إلى أن هؤلاء يسعون لخلق حالة من الغضب بين المواطنين من أجل التمهيد لحالات الفوضى فى البلاد.




موضوعات متعلقة..


- أبو العلا ماضى: نتبنى الحل السياسى الشامل.. وننتظر قبول الفكرة لنضع بنوده










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة