موجز الاقتصاد المصرى اليوم السبت 23/4/2016

السبت، 23 أبريل 2016 05:12 م
موجز الاقتصاد المصرى اليوم السبت 23/4/2016 المهندس طارق الملا وزير البترول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أحداث الاقتصاد المصرى، على مدار اليوم السبت، 23-4-2016، متضمنة، تراجع سعر الذهب على مستوى السوق المحلى بمقدار 15 جنيهًا فى تعاملات اليوم، كما تضمنت الأحداث، بدء شركة "إينى" الإيطالية حفر البئر الرابع من حقل ظهر باستثمارات قدرها 4 مليارات دولار.

تراجع أسعار الذهب 15 جنيهًا فى تعاملات اليوم السبت


ومن أخبار الاقتصادى المصرى، تراجع أسعار الذهب على مستوى السوق المحلى، بمقدار 15 جنيهًا، فى تعاملات السبت، وذلك بعد موجة من الصعود حلق خلالها المعدن الأصفر إلى مستويات تاريخية لم يصل إليها قبل ذلك، لكن سرعان ما خيمت موجة من الهبوط على أسواق الذهب على مدار الأيام الماضية، حيث تراجع فى تعاملات اليوم بصورة كبيرة بقيمة 15 جنيهاً فى خلال 24 ساعة فقط.

وأوضح نادى نجيب، سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن السر وراء موجة الهبوط الراهنة هو تراجع السعر عالمياً إلى 1233 دولاراً للأوقية، مقارنة بـ1244 دولاراً للأوقية فى تعاملات أمس، بالإضافة إلى هبوط سعر الدولار فى السوق الموازى.

"إينى" تبدأ حفر البئر الرابع من حقل ظهر باستثمارات 4 مليارات دولار


ومن اخبار اليوم أيضًا، بدء شركة إينى الإيطالية حفر البئر الرابع من حقل ظهر باستثمارات 4 مليارات دولار، وذلك فى أعقاب اجتماع بين المهندس محمد المصرى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس طارق الحديدى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل، ومن الجانب الإيطالى المهندس أدريانو مونجينى رئيس الشركة الدولية الإيطالية للزيت، حيث تم استعراض موقف تقدم الأعمال فى حفر الآبار التنموية لحقل ظهر وتقييم الآبار الثلاثة التى تم حفرها، وأظهرت نتائج ومؤشرات إيجابية، كما تم استعراض الخطة الموضوعة لحفر البئر الرابع الذى بدأت أعماله، وذلك فى إطار البرنامج الزمنى للمرحلة الأولى الذى يشمل حفر 6 آبار باستثمارات 4 مليارات دولار من إجمالى استثمارات المشروع ككل البالغة 12 مليار دولار.

"البريد": بيع 6 آلاف كراسة شروط لمشروع الوحدات السكنية لمحدودى الدخل



ومن أخبار الاقتصاد المصرى، بيع نحو 6 آلاف كراسة شروط للوحدات السكنية لمحدودى الدخل خلال اليوم الأول من فتح باب الحجز، وذلك طبقًا لأحد المصادر المسئولة بهيئة البريد، وذلك فى نحو 600 مكتب بريد مميكن على مستوى الجمهورية.

وفتحت وزارة الإسكان بداية من اليوم السبت، باب الحجز على وحدات الإسكان محدود الدخل، التى أعلنت عنها الوزارة، والبالغ عددها 500 ألف وحدة سكنية ضمن المشروع القومى للإسكان الاجتماعى.

الدولار يتعرض لموجة هبوط فى السوق السوداء بعد الإعلان عن وديعة الإمارات


كما تضمنت الأحداث، استمرار موجة الهبوط على الدولار فى السوق السوداء، فى تعاملات اليوم السبت، نتيجة الضربة الجديدة التى تلقتها السوق الموازية بإعلان دولة الإمارات تقديم دعم لمصر قيمته 4 مليارات دولار، منها 2 مليار دولار فى صورة وديعة لدعم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى، و2 مليار فى صورة استثمارات فى مشروعات تنموية.

وأكد عدد من المتعاملين فى السوق السوداء، أن سعر صرف الدولار تراجع، اليوم السبت، إلى 10.8 جنيهات للشراء و11 جنيهاً للبيع، بعد الإعلان عن الدعم الإماراتى عصر أمس الجمعة، ليستكمل الأخضر رحلة الهبوط التى بدأها الخميس، بعد قرار البنك المركزى بشطب 9 شركات صرافة نهائياً، بعد أن دفعت المضاربات الحادة فى تعاملات السوق الموازية العملة الأمريكية إلى مستويات تاريخية وصلت إلى 11.7 جنيه.

اتحاد المستثمرين: عرض قانون المشروعات الصغيرة على البرلمان الأسبوع الجارى


وشملت الأحداث، عرض الحكومة مشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة على مجلس النواب خلال الأسبوع الجارى، بعدما انتهت من إعداده، وذلك طبقًا لتصريحات من الدكتور علاء السقطى، أحد أعضاء اتحاد جمعيات المستثمرين، والذى أكد أن أهم ملامح القانون تتمثل فى إنشاء هيئة مستقلة تعمل كمنظم للعلاقة بين الدولة، ومن يرغب فى إقامة مشروعات صغيرة.

وأضاف "السقطى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مشروع القانون تضمن حوافز لضم الاقتصاد غير الرسمى لمظلة المشروعات الصغيرة، من بينها منح قروض لأصحاب المشروعات بفائدة 5% متناقصة، وتبسيط إجراءات التسهيل والترخيص، بالإضافة إلى إعطائه أولوية فى حجز الأماكن بالمجمعات الصناعية المزمع إنشاؤها.


موضوعات متعلقة:



أسعار الذهب تتراجع 15 جنيها فى 24 ساعة.. وعيار 21 يهبط إلى 350 جنيها

"إينى" تبدأ حفر البئر الرابع من حقل ظهر باستثمارات 4 مليارات دولار

"البريد": بيع 6 آلاف كراسة شروط لمشروع الوحدات السكنية لمحدودى الدخل

الدولار يتعرض لموجة هبوط فى السوق السوداء بعد الإعلان عن وديعة الإمارات

اتحاد المستثمرين: عرض قانون المشروعات الصغيرة على البرلمان الأسبوع الجارى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة