دراسة: مرضى الإيدز أكثر عرضة للشيخوخة والموت المبكر بنسبة 19%

السبت، 23 أبريل 2016 02:08 م
دراسة: مرضى الإيدز أكثر عرضة للشيخوخة والموت المبكر بنسبة 19% مرضى الإيدز - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" قد يشيخون قبل الأوان، مما يعرضهم لخطر متزايد للموت المبكر.

وأوضح الباحثون خلال الدراسة المنشورة مؤخراً عبر الموقع الإخبارى الأمريكى “Health Day News”، أن العلاج الحديث المضاد للفيروسات، يجعل الأشخاص الذين يعانون من الإيدز يتوقعون أن يعيشوا لعدة عقود بعد إصابتهم بالفيروس، ومع ذلك، فقد لاحظ الأطباء أن هؤلاء المرضى غالبا ما تظهر عليهم علامات الشيخوخة المبكرة.

وذكر واضعو الدراسة أن فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" يسلب ما يقرب من 5 سنوات من عمر المصاب مما يعرضه للشيخوخة المبكرة، وهذا يزيد من خطر الموت المبكر بنسبة 19%.

وأشار هوارد فوكس، أستاذ علم الصيدلة وعلم الأعصاب فى المركز الطبى بجامعة نبراسكا فى أوماها، إلى أننا نقلق حول الأمراض المتعلقة بالشيخوخة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والضعف العصبى ومشاكل الكبد.

وأضاف الباحثون أنه من الممكن تطوير عقاقير لإبطاء أو منع الشيخوخة المبكرة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، لافتين إلى أن الخيار الأفضل فى هذه اللحظة هو متابعة العادات الصحية، وتشمل التغذية السليمة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب المخدرات والكحول والتبغ.


موضوعات متعلقة..


- "الصحة": 7 آلاف و49 مريض بالإيدز فى مصر منهم 5615 حالة على قيد الحياة.. التقرير السنوى للوزارة: الكشف عن 1163 حالة العام الماضى و2147 مصابا يتلقون العلاج بالأدوية المضادة للفيروس

- بمناسبة اليوم العالمى للهيموفيليا.. المرض للذكور فقط و10 آلاف مصاب فى مصر.. أطباء يؤكدون: قرارات العلاج لا تكفى وحقن التجلط غير متوفرة.. والمصاب ممنوع من الختان والجراحات ومعرض للإيدز وفيروس سى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة