أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم.. العنانى يمنع موظف من التصوير ويقرر تعلية سور متحف كوم أوشيم.. ولجنة لتطوير"اللاهون".. والمحافظ: حملة تبرع لاستكمال أعمال مسجد قايتباى

السبت، 23 أبريل 2016 02:57 م
بالصور.. وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم.. العنانى يمنع موظف من التصوير ويقرر تعلية سور متحف كوم أوشيم.. ولجنة لتطوير"اللاهون".. والمحافظ: حملة تبرع لاستكمال أعمال مسجد قايتباى جانب من الجولة
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ الفيوم: إقامة منطقة سكنية جديدة على مساحة 5 آلاف فدان بجوار المنطقة الصناعية الثانية



منع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار موظف بمنطقة كوم أوشيم الأثرية من تصويره، مؤكدا أن عمله كموظف لا يشتمل أن يقوم بتصوير المسئولين وطالبه بالتركيز فى عمله.
وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (1)

جاء ذلك خلال تفقد وزير الآثار والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم عددا من المناطق الأثرية بمختلف أنحاء المحافظة، لمتابعة أعمال التطوير ورفع الكفاءة وتذليل كافة العقبات التى تعوق سير العمل، بحضور اللواء محمد حسن حموده سكرتير عام المحافظة المساعد ومحمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية والمهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات وأحمد عبد العال مدير عام منطقة الفيوم الأثرية وسيد الشورة مدير آثار الفيوم وعدد من القيادات التنفيذية والمهتمين بالآثار.
وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (3)

وتفقد وزير الآثار ومحافظ الفيوم أعمال تطوير متحف آثار كوم أوشيم الذى يقع على طريق القاهرة – الفيوم الصحراوى والتى تكلفت 400 ألف جنيه، ويُعد أحد المتاحف الإقليمية التابعة لقطاع المتاحف بوزارة الأثار، ويضم قاعتين عرض أحدهما أرضية والأخرى علوية، كما يضم آثار ترجع إلى جميع العصور التاريخية بداية من العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث.

وخلال التفقد تم الاتفاق على عمل لوحات إرشادية معالومتية عن المتحف توضع على جانبى طريق الفيوم- القاهرة الصحراوى أمام المتحف، وبوابة رئيسية للمتحف، مع عمل تصور لتطوير الكافتيريا الموجودة واستغلالها الاستغلال الأمثل لاستقبال الزوار والسائحين المترددين، كما تم الاتفاق على البدء فى إنشاء السور الخاص بالمتحف وعمل الأبراج الأمنية اللازمة تمهيداً لافتتاحه، حيث تسائل الوزير عن سبب تأخر فتح المتحف رغم انتهاء التجهيزات الداخلية به وإعلان افتتاحه فى أوقات سابقة.
وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (6)

ورد المسئولون بالآثار بأن أعمال التطوير للمتحف انتهت تماما وأصبح جاهزا لاستقبال الزائرين وعودة العمل به إلا أن تأخر افتتاحه حتى الآن بسبب عدم موافقة الأجهزة الأمنية، التى تطالب بضرورة إقامة سور حول المنطقة الأثرية التى تضم المتحف، على مساحة تبلغ فدانين بارتفاع 3 متر، مؤكدين أن تكلفة إنشاء هذا السور، تبلغ 4 ملايين جنيه.

وقال وزير الآثار إن إنشاء سور حول المنطقة الأثرية بهذه المواصفات صعب جدا ولكنه وافق على تعلية السور الحالى الموجود حول المتحف بارتفاع متر وعمل أبراج للمراقبة حول المتحف من جميع الاتجاهات، مطالبا بسرعة الانتهاء من هذه الأعمال لافتتاح المتحف أمام الجمهور فى أقرب وقت.

كما تفقد وزير الآثار ومحافظ الفيوم، مسجد قايتباى الذى يتبع الآثار الإسلامية والمقام على مساحة 455م، والذى يُجرى الآن إعادة تأهيله وصيانته وتطويره، حيث تم عمل حقن للتربة وقواعد الأعمدة الخرسانية بتكلفة تصل إلى نصف مليون جنيه بالجهود الذاتية، وطالب الأهالى الوزير والمحافظ باستكمال عمل الخندق اللازم وتركيب البلاط والدهانات واستكمال أعمال الكهرباء تمهيدًا لافتتاحه قبل حلول شهر رمضان المبارك.
وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (4)

وأشار محافظ الفيوم إلى أن المحافظة مستعدة لتقديم كافة سبل الدعم اللازم حتى يتم افتتاح المسجد فى الموعد المقرر، موضحاً أنه سيتم عمل دعاية إعلامية على مواقع التواصل الإجتماعى لتشجيع أهل الخير للتبرع لاستكمال الأعمال الإنشائية للمسجد تحت شعار"تبرع ولو بعشرة جنيه".
وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (7)

وأعلن مكرم، أنه سيتم إقامة منطقة سكنية جديدة متكاملة الخدمات والمرافق على مساحة 5 آلاف فدان بجوار المنطقة الصناعية الثانية، التى صدر بشأنها قرار جمهورى والتى ستُقام بجوار محطة تحصيل الرسوم عند مدخل محافظة الفيوم الرئيسى داخل حدود المحافظة.
وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (2)

وأضاف المحافظ أن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار وافق على إجراء المسح الأثرى للمساحة المذكورة، على أن تقوم المحافظة بسداد 50% من الرسوم المقررة قبل البدء فى أعمال المسح والـ50% الأخرى يتم سدادها بعد الانتهاء من الأعمال.

وأوضح المحافظ أن المنطقة السكنية الجديدة ستضم وحدات سكنية ومناطق ترفيهية وسياحية، بالإضافة إلى الخدمات العامة والمرافق وستسهم فى الارتقاء العمرانى وتوفير مساكن مناسبة للمواطنين.
وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (5)

كما قام وزير الآثار ومحافظ الفيوم بتفقد منطقتين أثريتين بمنطقة كيمان فارس ضمن خمس مناطق أثرية تقع داخل مدينة الفيوم، وأشار محافظ الفيوم أن المحافظة قد قامت بسداد مبلغ 50 ألف جنيه لإزالة الحشائش وشفط المياه الموجودة بالمناطق الأثرية الخمس داخل مدينة الفيوم تمهيداً لإجراء المسح الأثرى اللازم واستخراج الآثار الموجودة بتلك المناطق المذكورة. وطالب الوزير باستكمال أعمال النظافة بهذه المناطق.

وتفقد وزير الآثار ومحافظ الفيوم منطقتى قناطر اللاهون وهرم هوارة وأكد وزير الآثار على أنه سيخاطب جهة بحثية عالمية لعمل دراسة لحل مشكلة وجود مياه جوفية على بعد 7 امتار من مدخل هرم هوارة تمنع الوصول إلى حجرة الدفن.

كما أكد مسؤلو الآثار للوزير أن الوصول إلى حجرة الدفن بهرم اللاهون يحتاج إلى بعض الاعمال الهندسية والتقويات فى المدخل ورفع الرديم بالممرات وداخل حجرة الدفن لإعدادها للزيارة مع عمل سلالم خشبية ويتكلف هذا المشروع مليون جنيه ووعد الوزير بتشكيل لجنة لتنفيذ هذا المشروع.

وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (8)

وزير الآثار يتفقد المناطق الأثرية بالفيوم (9)




موضوعات متعلقة..


- بالصور.. وزير الآثار يقرر تعلية سور متحف كوم أوشيم بالفيوم تمهيدا لافتتاحه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة