خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

معهد البحوث الفلكية: ظاهرة "شهب القيثارة" تصل ذروتها اليوم وتمطر الأرض

الجمعة، 22 أبريل 2016 05:02 ص
معهد البحوث الفلكية: ظاهرة "شهب القيثارة" تصل ذروتها اليوم وتمطر الأرض شهب – صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن ذروة ظاهرة زخة شهب القيثارة ستكون اليوم الجمعة، حيث بدأت يوم 16 إبريل الجارى وتستمر حتى 25 إبريل.

وأشار تادرس لـ"اليوم السابع" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن هذه الشهب تُرى بين منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم الجمعة، موضّحا أن السبب الرئيسى لتساقط الزخات الشهابية هو مرور الأرض فى منطقة الحزام الغبارى لأحد المذنبات القديمة، وأنه يصل عدد شهب القيثارة فى المتوسط إلى 15 شهابًا فى الساعة، بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو، ولكن بسبب توافق وجود بدر القمر هذا العام مع موعد الزخة الشهابية سيكون عدد الشهب المرئى أقل من ذلك بكثير.

وأوضح تادرس، أن من يريد رؤيتها يجب توافر عدة شروط لديه، وهى الحضور فى منطقة مظلمة تمامًا بعيدًا عن أضواء المدينة، وفى منطقة مفتوحة لا يوجد شيئًا يحجب الرؤية عن السماء، أى بعيد عن الأبنية الشاهقة والأشجار، ويفضل التواجد بالسهول، والصحارى، والغيطان، والسواحل، والتأكد من خلو السماء من السحب والغبار والشبورة.


موضوعات متعلقة..


- البحوث الفلكية: شهب الأسديات تظهر فى سماء القاهرة غدا وتستمر للجمعة

- شهب الجباريات تمطر مصر اليوم..معهد الفلك: مصدرها مذنب يزور الأرض مرة كل 76 عاما وتخترق الغلاف الجوى بسرعة 68 كم/ث.. تتساقط بمعدل 60 شهابا فى الساعة وتتحطم على ارتفاع 68 كم من الأرض..والقمر يعيق رؤيتها


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed yasser

الشرقية

تتت في تلك تكون هناك صورتان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة