أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتور أحمد عكاشة: مريض الفصام لا يتحسن بعد 10 سنوات من الإصابة

الجمعة، 22 أبريل 2016 12:20 ص
الدكتور أحمد عكاشة: مريض الفصام لا يتحسن بعد 10 سنوات من الإصابة الدكتور أحمد عكاشة
كتب عبده زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الفصام هو اضطراب نفسى يتسم المصاب به بسلوك اجتماعى غير طبيعى وفشل فى تميز الواقع، وتشمل أعراضه الشائعة اضطراب الفكر والهلوسة السمعية وانخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفى وانعدام الإرادة ويعتمد تشخيصه على ملاحظة سلوك المريض.

وقال الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى إن مرض الفصام إذا أصاب شخصًا لمدة 20 سنة فلا علاج له بل إن المرض بعد 10 سنوات لا يتحسن ولا يسوء.

وأوضح الدكتور عكاشة أن المرض قد يصيب العباقرة وأن صديقه جون ماش الذى حصل على جائزة نوبل وجسد فيلم "beautidul mind" قصة إصابته بالفصام كان عبقريًا ووضع نظرية عبقرية فى الفيزياء، لكنه كان مصابًا بهلاوس سمعية وليس بصرية كما أظهر الفيلم، لأن الهلاوس السمعية يصعب تجسيدها فى الفيلم.

وتابع الدكتور أحمد عكاشة: بعد أن عولج جون وحصل على نوبل، قال لى ذات مرة أثناء الغداء أن 40% ممن يحصلون على نوبل يعانون من الفصام أو الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب لأن كثرة التفكير تؤثر على كيمياء المخ وأكد أنه يتناول أدوية لعلاج الفصام حتى الآن، وما زال يسمع أصواتا وهلاوس لكنه يعلم أنها مرض وعندما تأتيه يتجاهلها، وعمومًا يجب احترام اعتقاد مرضى الفصام لحين علاجهم.


موضوعات متعلقة..


7 مهن هتقصف عمرك.. أبرزها الصحافة والطب.. الاكتئاب والفصام أخطر نتائجها

بروتين مكتشف حديثًا يبشر بطرح أدوية جديدة لعلاج الشيزوفرينيا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة