سفير مصر لدى عمان لـ"اليوم السابع": 80% من استهلاك الطاقة بالأردن يعتمد على الغاز المصرى.. وحجم التبادل التجارى لا يليق بالبلدين.. ووجود إسرائيل قطع الاتصال بين الشرق والغرب وجسر السعودية يعيده

الخميس، 21 أبريل 2016 12:00 م
سفير مصر لدى عمان لـ"اليوم السابع": 80% من استهلاك الطاقة بالأردن يعتمد على الغاز المصرى.. وحجم التبادل التجارى لا يليق بالبلدين.. ووجود إسرائيل قطع الاتصال بين الشرق والغرب وجسر السعودية يعيده سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع
حاوره بالأردن – أسماء على بدر - هدير الصادق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مستثمر أردنى أنشأ شركة طيران خاصة..وكانت شرم الشيخ أولى رحلاتها بعد حادث الطائرة الروسية
- غير مسموح للمصريين بالنشاط السياسى فى الأردن
- تعاون مشترك بين مصر والأردن لحماية حدودها من الإرهاب
- الجسر البرى بين مصر والسعودية يزيد حركة التجارة فى مصر وتنشيط السياحة
- السلطات الأردنية اعتذرت عن فتح باب تصويب العمالة بسبب ضعف إقبال المواطنين
- العمالة السورية أثرت على وضع العامل المصرى
- أدعوا المصريين للانضمام للتأمين الطبى حفاظا على حياتهم
- السفارة المصرية بالأردن احتوت أزمة بوادر توتر العلاقات بين البلدين فى عهد الإخوان
- السفارة تعاملت بحكمة مع أزمة الشاب المعتدى عليه بالعقبة
- لم يرد إلينا أسماء مصريين متورطين مع الإخوان..ووارد وجود مؤيدين لهم داخل المملكة



تُعد المملكة الأردنية الهاشمية من الدول التى يوجد تعاون كبير بينها وبين مصر فى جميع المجالات؛ وآخرها تسهيل حركة التجارة بين البلدين عبر ميناء العقبة لنقل الركاب والبضائع لوجود عدد كبير من العمالة المصرية بالأردن وتسهيل لحركة التجارة، بالإضافة إلى التعاون فى مجال البترول وتصدير الغاز وعقد الاتفاقيات والبرتوكولات بين البلدين فى هذا الجانب.

وأكد السفير خالد ثروت، سفير مصر بالإردن، العلاقة بين البلدين من أقوى العلاقات فى الوطن العربى ويوجد عدد كبير من المصريين العاملين بالمملكة الأردنية ويبلغ عددهم 637 ألف مصرى حسب آخر إحصاء رسمى قامت به الحكومة الأردنية.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (1)


وأضاف أن القنصلية تقوم بعدة أدوار لخدمة المصريين المقيمين بالأردن منها الخدمات القنصلية وحل الخلافات الزوجية بالاتفاق مع جمعيات المرأة، وإجراءات الزواج والطلاق، التأشيرات والتصديقات على الوثائق التجارية.

"اليوم السابع" حاور السفير خالد ثروت بمقر السفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان للإجابة على عدة تساؤلات لمعرفة أوضاع العمالة المصرية فى الأردن والتسهيلات التى تقدمها لهم لتقنين أوضاعهم ومعرفة حجم العلاقات بين البلدين.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (2)


فى البداية ماهو عدد الجالية المصرية فى الأردن والخدمات التى تقدمها لهم السفارة؟

عدد الجالية المصرية حسب آخر إحصاء رسمى قامت به الحكومة الأردنية الشهور الأخيرة هو 637 ألف مصرى مقيمين فى المملكة موزعين على جميع أرجاء المملكة، والقنصلية المصرية فى عمان تغطى خدمات فى أجزاء من عمان بجانب القنصلية فى خليج العقبة تقدم خدمات لجنوب المملكة.

ومنذ أن توليت عملى عام 2012 وكانت تعليماتى واضحة بالتيسير على المواطن المصرى بالأردن وتبسيط الإجراءات والتأكيد على حسن المعاملة.

منذ عام 2012 وحتى الآن ماذا قدمت السفارة المصرية لمواطنيها بالأردن؟

من بداية عملى فى 2012 أول ما قُمت به هو دراسة أوضاع العمالة المصرية فى الأردن، وفوجئت بعدم وجود تأمين طبى لهم إلا فى حالات الحوادث الكبرى فقط، وكلفت الزملاء فى القنصلية بعمل دراسة فى السوق لاختيار أفضل شركات التأمين للتعاقد معها للتشمل جميع احتياجات المواطن المصرى والتأمين على حياته أثناء عمله بالخارج، واستمرت المفاوضات 8 أشهر، وتم الاتفاق مع شركة من أكبر شركات التأمين بعمل تأمين صحى للجالية المصرى وليس فقط الأردن ولكن فى الدول المحيطة منها العراق والإمارات ولبنان والكويت وأقليم أربيل وبعد الانتهاء من المفاوضات تم التنسيق مع وزارة الخارجية.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (3)


ويشمل التأمين الطبى كاملة على الحياة وتأمين الحوادث والإصابات أثناء العمل ونقل الجثامين فى وثيقة واحدة بتكلفة 27 دينارا بما يعادل 280 جنيها يتم دفعها من قبل العامل المصرى مرة سنويا تعطيه حق العلاج فى جميع المستشفيات الحكومية وعدد معين من المستشفيات الخاصة مجانا، وتم توقيعه بعد موافقة وزارة الخارجية مع شركة الشرق العربى والشركة الأردنية للتأمين منذ يناير 2014.

كم عدد المصريين المتقدمين لمشروع التأمين الطبى؟

رغم المجهودات المبذولة فوجئت بعدم إقبال المصريين على التأمين الطبى لأن هناك شركات تأمين تقدم وثيقة باشتراك أقل، ولكن لم توفر لهم مزايا وخدمات العرض التى قدمته السفارة، وتم التأمين على 50 ألف عامل مصرى منذ 2014 وحتى الآن، وأدعو جميع المصريين فى الأردن بالإقبال على التأمين حفاظاً على حياتهم.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (4)


كيف تعاملت السفارة المصرية فى ظل بداية توتر العلاقة بين البلدين أثناء فترة تفجير خط الغاز وأزمة الطاقة فى مصر فى عهد الإخوان المسلمين ؟

منذ بداية عملى فى 2012 بدأت بوادر أزمة فى العلاقات بين مصر والأردن أثناء فترة الإخوان بسبب تذبذب أو انقطاع توريد الغاز بسبب أزمة الطاقة الموجودة فى مصر وتفجير خط الغاز علما بأن الأردن يعتمد على 80% من مصادر الطاقة من الغاز المصرى، ويتم تشغيل محطات الطاقة الكهربائية الأردنية بالغاز المصرى، مما سببت أزمة فى تلك الفترة وتم احتواؤها بالكامل.

وواجهت السفارة مشكلة أخرى فى تلك الفترة إلا وهى تدشين حملة عنيفة ضد العمالة المصرية وتم القبض على حوالى 5000 عامل مصرى وتم ترحيل 1600عامل، وتم احتواؤها بإصدار تعليمات للقسم القنصلى بالنزول إلى مختلف أقسام الشرطة المصرية الأردنية للوقوف بجانب العمال المصريين، وتم التواصل مع المسئولين وزير العمل ووزير الداخلية مدير مكتب وزير الخارجية وزراء فى الحكومة لوقف الحملة ومحاولة الحفاظ على كرامة العامل المصرى وحسن معاملته، وأسفرت جهود السفارة فى النهاية بإصدار الملك عبد الله بوقف هذه الحملة وعودة العمالة مرة أخرى من طريق العقبة، وعادت مرة أخرى إلى الأردن وسمحوا لهم بالعودة، وهذا دليل أن السفارة المصرية تتحرك حول عمالها، وأصدرت تعليماتى بالقسم محدش يقعد فى مكاتبه وانزلوا إلى أقسام الشرطة للحفاظ على كرامة المصريين بالخارج.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (5)


كيف تعاملت السفارة المصرية فى حادث الاعتداء على الشاب المصرى بالعقبة التى أثارت استياء عدد كبير من المصريين ؟

تدخلت السفارة المصرية بالأردن ووقفت بجانبه بإرسال الموظفين بالقنصلية بالعقبة له وأرسال محامين للدفاع عنه ودعيمه وتبصيره بالأمور وتعليمات السفارة بترك مطلق الحرية له باتخاذ قرار سواء بالمصالحة أو اللجوء للقانون ولم تتركه لحظة واحدة.

وهناك عدة حوادث لم يتم تداولها فى وسائل الإعلام أحدهم أثناء حملة لوقف العمالة الوافدة المخالفة تم الاعتداء على أحد العمال المصريين ونقله إلى المستشفى، وعلى الفور تم إرسال محامى له ومتابعة حالته الصحية بالمستشفى وعمل محضر رسمى لضمان حقه واثبات الحالة وتم التواصل مع وزير الداخلية وقتها معالى الوزير حسين المجالى وبالفعل تم توقيف الظابط المعتدى على المصرى وتم توقيف مفتش العمل وتقديمهم للمحاكمة.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (6)


وأؤكد أن كرامة المصريين واحترام المواطن المصرى هى أهم أولويات السفارة المصرية بالأردن.

على الرغم من هذه الجهودات التى تبذلها السفارة إلا أن هناك اتهامات بالتقصير وعدم الاهتمام بالعمالة المصرية بالأردن ؟

أنا لا أفضل الظهور الإعلامى واللجوء للإعلام لإظهار الإنجازات وأفضل العمل بما يمليه عليه ضميرى فى صمت وبالتالى يأتى اتهامات وانتقاضات للسفارة، ومؤخرا تم عمل صفحة رسمية على شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك للتواصل مع العمال المصريين هدفها عرض أنشطة السفارة والخدمات المقدمة وإرسال مشاكلهم وآرائهم واقتراحاتهم ونقدهم البناء والعمل على حلها.

هناك عدد كبير من العمالة المصرية المخالفة فى الأردن كيف تتعامل معها السفارة المصرية لحل هذه الأزمة؟


من شروط السلطات الأردنية للعمالة المصرية فى الأردن هو وجود كفيل يتبع له العمل ويجب احترام قوانين المملكة الأردنية والالتزام بها، ولكن للأسف توجد مافيا تستغل العمالة المصرية وتتركهم بدون كفيل وتسبب لهم أزمة أو حدوث خلافات مع الكفيل ويضطر العامل بالتواجد فى الأراضى الأردنية بدون تصريح عمل ويستمر بأوراق غير رسمية.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (7)


وتم فتح فترات تصويب الأوضاع للمصريين العاملين بالأردن فى عامى 2013 و2014 و2015 لمدة شهرين وتسهيل الإجراءات بالتنسيق مع السلطات الأردنية بأن يكون أول شهر مجاناً وتقسيط سنوات المخالفة، ورغم هذه التسهيلات إلا أن الإقبال كان ضعيفا للغاية.

وتم الاتفاق مع وزارة العمل الأردنية أنه فى حالة القبض على أحد العمال المخالفين بدلا من حبسه وترحيله إلى مصر بأن يتم سحب جواز سفره وتسليمه للسفارة وإطلاق سراحه وتم تطبيقه بالفعل ولكن تم إيقافه لفترة الآن نطالب بعودة مرة أخرى وعودة المفاوضات مع الجهات الأردنية لاهتمامنا بكرامة المصريين.


توجد شكاوى من المصريين المتواجدين بالأردن برفع أسعار استخراج الأوراق الرسمية فى السفارة فما سبب ذلك؟

الأوراق الرسمية مثل استخراج بطاقة رقم قومى أو جوازات السفر وتصديق لم تحددها السفارة ويتم تحددها من قبل الجهات المصرية من وزارة الداخلية وتشمل جميع البلاد وليست الأردن فقط، ومنها التأشيرات للأجانب الجهات المعنية بالقاهرة هى التى تصدق عليها سواء الرفض أو الموافقة.

إلى أى مدى أثرت العمال السورية بالأردن على العاملين المصريين ؟

بالتأكيد العمالة السورية انتشرت بالأردن فى السنوات الأخيرة وأثرت على عمل المصريين لذلك نطالبهم بتقنين أوضاعهم وتصويبها لحل الأزمة ومنعا لتعرضهم للخطر، والسلطات الأردنية تتعاون معنا بشكل كبير ولكن وفقا لظروفها وقوانينها.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (8)


ماهو حجم التبادل التجارى بين مصر والأردن؟

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والأردن من أفضل العلاقات وهناك تفاهم وتعاون مشترك من الجانبين واتصالات دائمة بين الوزراء المصريين والأردنين من الناحية الثنائية وزيارات متبادلة بينهم، ولكن أنزعج من حجم التبادل التجارى الذى يصل إلى 650 مليون دولار فى مجالات مختلفة بين سلع وهذا لا يرقى إلى مستوى وإمكانيات البلدين ومن الممكن تجاوز حاجز المليار إذا تم العمل بجدية أكبر والتأكيد على دور رجال الأعمال.

ماهو جهود السفارة فى زيادة الاستثمار بين البلدين؟

تم تكليف المكتب التجارى بالسفارة المصرية بالأردن بعمل دراسة على السوق الأردنى وحركة التجارة البرية بالشاحنات من مصر إلى الأردن وللسعودية والخليج أو من سوريا والعراق وأيضا حركة شاحنات التى تسافر إلى مصر من الأردن وسوريا والعراق.

وبسبب غلق الحدود السوريا الأردنية والحدود الأردنية العراقية أغلقت مما أثر على تواجد تلك السلع المستوردة التى تمر بهذه اللحدود وتم تكليف المكتب التجارى بعمل دراسة على السوق وكيفية عمل إحلال لهذه المنتجات والسلع، حيث نسعى لزيادة نسبة التبادل التجارى بين البلدين، وإرسال الدراسة للجهات المعنية بالدولة وهى وزارة التجارة والغرف التجارية بمصر.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (9)


بالإضافة إلى عمل معارض للمنتجات المصرية فى الأردن وهناك معرض سنوى فى شهر مايو القادم وتتقدم فيه شركات مصرية مختلفة ليس فقط لبيع المنتجات المصرية إنما للتعاقد على توكيلات مصرية مختلفة، كما تعمل السفارة على المشاركة فى معارض متخصصة مثل معارض للألومنيوم والمنتجات الكميائية أما فى مجال الطاقة هناك تعاون كبير بين مصر والأردن ليس فقط على مستوى تبادل الغاز، ولكن هناك تباحث فى الطاقة المتجددة وتبادل الخبرات وتدريب بين الجانبين فى مجالات الغاز والطاقة.

بعد غلق مقرات الإخوان بعمان خلال الفترة الأخيرة ..هل ورد إليكم تورط أسماء مصريين فى الجماعة ووضعهم على قائمة المحظورين؟

لم ترد معلومات إلينا بتورط أى مصرى فى غلق مقرات الإخوان، ولكن من بين عدد العمالة المصرية والتى تقدر 637 ألف عامل سوف تجد مؤيدين لفكر الإخوان ولكن ما تتسم به العمالة المصرية فى الأردن كسب احترام وثقة الأردنيين لأنها تتميز بأنها عمالة غير مُسيسة، وهو يعلم جيدا بأنه قادم إلى الأردن لكسب العيش والعمل بعيداً عن السياسة والتظاهر، والمواطن المصرى يعلم جيدا أن السلطات الأردنية لا تسمح بذلك ومن يريد ممارسة السياسة يذهب إلى بلده وليس فى الأردن.

كيف تعاملت السفارة المصرية فى الأردن مع الإخوان بعد ثورة 30 يونيه؟

كانت بداية عملى فى حكم الإخوان وبعد ثورة 30 يونيو وقعت بعض المظاهرات أمام مقر السفارة من أردنيين موالين للإخوان وبعض العناصر المصرية كانت تشارك فيها ولكن قوات الأمن الأردنية، احتوت الأمور وتعاملت بحزم، وترحيل المخالفين إلى مصر لوجود قوانين داخل المملكة وهو العمل فقط.

كيف ترى زيارة الملك سلمان إلى مصر ويليها الرئيس الفرنسى؟

زيارات الملوك والرؤساء لمصر هى فرصة عظيمة جدا وتوجه رسائل كثيرة للعالم للوقوف بجانب مصر لمحاربة الإرهاب للتأكيد على استقرارها وتشجيع الاستثمار خاصة إذا كانت الزيارة مصحوبة برجال أعمال ومستثمرين تشجع الدول الأخرى على الاستثمار وزيادة حجم التبادل التجارى .

هل يوجد زيارة للملك عبد الله إلى مصر خلال الفترة القادمة؟

لا يوجد شىء معلن حاليا ولكن هناك تواصل بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك عبد الله بشكل دائم، وذلك لأن العلاقة بينهما بها خصوصية وقائمة على الاحترام المتبادل وإدراك استراتيجية البلدين.

سفير مصر لدى الأردن فى حوار لليوم السابع (10)


ودائماً أذكر أن مصر والأردن فى مركب واحد لأن حدود كل منهما ترى ماذا يحدث بجوارها حيث إن الأردن ترى ماذا يحدث فى سوريا، ومصر ترى على حدوها بسيناء وليبيا وهناك تنسيق على أعلى مستوى لمكافحة الإرهاب وتوطيد العلاقات بين البلدين.

بعد قرار إنشاء الجسر البرى بين مصر والسعودية.. فى رأيك هل سيعود بالنفع على المنطقة العربية؟

بالطبع..الجسر البرى بين مصر والسعودية له فوائد عديدة، ومنذ إنشاء دولة إسرائيل فى عام 1948 انقطع الاتصال والربط البرى بين المشرق العربى والمغرب العربى، والجسر البرى الجديد يُعيد الاتصال ويؤدى إلى زيادة حركة التجارة البرية بين البلاد وخاصة مصروالسعودية وبين أوروبا وإفريقيا ويعيد بالنفع على الاقتصاد المصرى، كما أنه سيتم إنشاء خط سكة حديد لنقل البضائع مما يؤثر على زيادة التبادل التجارى بين البلاد.

كما يعمل الجسر البرى على تنشيط السياحة، خاصة فى سيناء وليس السعودية فقط ولكن على مستوى الخليج بأكمله، ويساعد على تقصير المدة الزمنية فى نقل الحجاج والمعتمرين بين مصر والسعودية.

دور السفارة فى تنشيط السياحة المصرية الأردنية ؟

هناك تنسيق بين هيئة تنشيط السياحة والسفارة وتم عمل حملات ترويجية لهيئة تنشيط السياحة، وتم إعداد حملتين وتم استقبال مسئولين من الهيئة ووسائل الإعلام بالأردن عام 2014 .

تم تنظيم رحلة فى رأس السنة فى 2014- 2015 إلى القاهرة ثم إلى الأقصر وأسوان وتم مراعاة تغطية الشق الثقافى وزيارة الأوبرا والمعرفة التاريخية وزيارة مصر القديمة والكنائس والمعابد اليهودية ومسجد عمرو ابن العاص والآثار الدينية وزيارة لهرم سقارة وأهرامات الجيزة والمتحف المصرى وعمل برنامج مكثف عن الحضارة المصرية فى يومين ثم الانتقال إلى الأقصر وأسوان وزيارة معالمها المختلفة.

وفى خلال شهر يناير الماضى قام أحد المسثتمرين الأردنيين بإنشاء شركة طيران خاصة وتم التنسيق معه بأن أول رحلة للشركة تتجه إلى شرم الشيخ، وتم اصطحاب أعضاء البرلمان الأردنى بها بعد حادث الطائرة الروسية لتنشيط السياحة وتوجيه رسالة للعالم والأردنيين والعالم العربى بأن شرم الشيخ آمنة وتم استقبالنا من قبل محافظ شرم الشيخ والمسئولين فى المطار وتم تنظيم برنامج سياحى لهم، وتم الاتفاق على أن تكون الرحلات القادمة فى المدن السياحية بمصر منها الغردقة وتوجيه رحلات لبرج العرب بالإسكندرية خاصة فى المواسم والأعياد.

ماهى الرسالة التى توجهها للحكومة الأردنية ؟

أشكر أشقائنا الأردنيين لاستضافتهم وحسن معاملتهم للعمالة المصرية حكومة وشعبا، والتأكيد أنه إذا كان هناك تجاوز فهى حالات فردية، بالإضافة إلى توجيه شكر للعمالة المصرية لأنها تمثل مصر واستطاعت أن تكسب ثقة واحترام الأردنيين، لأنها تساهم فى بناء الأردن الحديثة وتساهم بنسبة كبيرة فى الاقتصاد حيث إن مجال الإنشاءات والزراعة معظمها من المصريين.

كما أدعوا العمالة المصرية إلى الانضمام للتأمين الصحى حفاظاً على سلامتهم أثناء وجودهم بالمملكة الأردنية، والتأكيد على دور السفارة وجهودها المبذولة للدفاع عن حقوق العامل على قدر استطاعتها فى ظل قوانين وتعليمات الحكومة الأردنية.

وأوجه رسالة للشعب الأردنى لزيارة مصر فهى آمنة تماما وبها خيرات كثيرة وبها أماكن سياحية خلابة منها القاهرة وشرم الشيخ والغردقة والاستمتاع بالمناطق الطبيعية، وأنا واثق بأنها سوف تسعدكم وتبهركم وأدعوكم جميعا لزيارة مصر.




موضوعات متعلقة..


بالفيديو..سفير مصر بالأردن: سلطات عمان فى طريقها لاستيقاف المعتدى على الشاب المصرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة