بدء رحلات آلاف الأقباط للقدس.. 305 سافروا اليوم إلى تل أبيب.. منظم رحلات: حصلنا على خطابات من الكنائس.. ومعظم المسافرين من البروتستانت والكاثوليك..الحج يبدأ بزيارة قبر اليعازر..وتختتم بلحظة ظهور النور

الخميس، 21 أبريل 2016 11:13 م
بدء رحلات آلاف الأقباط للقدس.. 305 سافروا اليوم إلى تل أبيب.. منظم رحلات: حصلنا على خطابات من الكنائس.. ومعظم المسافرين من البروتستانت والكاثوليك..الحج يبدأ بزيارة قبر اليعازر..وتختتم بلحظة ظهور النور كنيسة أرشيفية
كتبت سارة علام ورحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غادرت مطار القاهرة الدولى، أمس الخميس، أولى الرحلات المتوجهة إلى تل أبيب، وعلى متنها 305 مصريين مسيحيين لحضور أسبوع الآلام وعيد القيامة بالقدس الشريف.

وأكدت مصادر بالمطار، أن 263 قبطياً غادروا متوجهين إلى تل أبيب عبر خط طيران محلى، كما غادر 42 آخرين على متن خط طيران إقليمى إلى تل أبيب، رغم قرارات الكنيسة القبطية التى تحظر سفر الأقباط للقدس منذ عام 1980 وحتى اليوم.

صبرى راغب أحد منظمى الرحلات كشف لـ"اليوم السابع"، عن تفاصيل ترتيب الرحلات، وقال أن شركات السياحة تحصل على خطابات موافقة من الكنائس، وتتم الرحلات بالتنسيق معها حيث ترسل كل كنيسة الراغبين للسفر إلى شركة السياحة التى تتولى استخراج التأشيرات والحجز وتسهيل الإجراءات.

وقال راغب، أن أعداد المسافرين لم تزد هذا العام بعد زيارة البابا تواضروس للقدس، لافتًا إلى أن أعداد المسافرين تقدر بـحوالى 7 آلاف مسافر، غالبيتهم من أقباط المهجر وكبار السن، والكاثوليك والبروتستانت الذين لا تمانع كنائسهم فى السفر كالكنيسة الأرثوذكسية.

وتبدأ الرحلة غدًا الجمعة وتستمر حتى شم النسيم ويتضمن البرنامج فى يومه الأول زيارة قبر أليعازر فى قرية العزارية (بيت عانيا) ثم التوجه إلى مدينة اللد لزيارة كنيسة مار جرجس، ثم زيارة بيت طبيثا، بيت سمعان الدباغ، وكنيسة القديس بطرس ثم جولة حرة بالأسواق فى تل أبيب والعودة للفندق للعشاء والمبيت.

وفى اليوم الثانى يزور المسافرون كنيسة القيامة لحضور قداس أحد الشعانين بها وحضور زفة الشعانين، ويزورون حقل الرعاة فى بيت ساحور، والمرور بقبر راحيل، زوجة يعقوب، ثم التوجه إلى بيت لحم لزيارة مغارة الحليب، وبعد ذلك زيارة كنيسة المهد ثم التوجه إلى عين كارم وزيارة كنيسة الزيارة وكنيسة يوحنا المعمدان.

وفى اليوم الثالث زيارة كنيسة التبغا أو عين السبع وهى كنيسة (معجزة الخمس خبزات والسمكتين) ثم الصعود إلى جبل التطويبات، ثم التوجه إلى كفر ناحوم لزيارة منزل حماة بطرس التى شفاها السيد المسيح من الحمى ثم جولة بالمركب فى بحيرة طبريا.

أما اليوم الرابع فيتوجه الوفد إلى مدينة أريحا (أقدم مدينة فى العالم) لصعود جبيل التجربة بالتلفريك وزيارة الكنيسة فى أعلى الجبل، ثم زيارة شجرة زكا، ثم زيارة وادى قمران (الذى اكتشفت فيه مخطوطات العهد القديم) ثم الانتقال بعد ذلك إلى نهر الأردن يلى ذلك زيارة جبل الزيتون فى اليوم التالى وزيارة بيت فاجى ثم كنيسة الصعود وكنيسة أبانا التى يوجد بها كتابة للصلاة الربانية بجميع لغات العالم ومشاهدة الكنيسة الروسية ذات التيجان الذهبية ثم كنيسة الدمعة (مكان بكاء السيد المسيح على أورشليم) وينزلون حتى بستان جثسيمانى لزيارة كنيسة كل الأمم وبعد ذلك قبر مريم العذراء وزيارة كنيسة القيامة وزيارة الكنيسة القبطية ودير السلطان وجولة حرة .


يزور الحجيج فى اليوم الخامس مدينة الناصرة ثم كنيسة البشارة ثم كنيسة قانا الجليل التى صنع بها السيد المسيح معجزة تحول الماء إلى خمر، ثم بعدها يصعد الحجاج إلى جبل طابور لزيارة كنيسة التجلى، وزيارة مدينة حيفا الساحلية والصعود إلى جبل الكرمل لزيارة كنيسة سيدة شاء.
وفى اليوم السادس يتضمن البرنامج زيارة جبل صهيون لزيارة قبر الملك داود وكنيسة صياح الديك وكنيسة نياحة مريم العذراء وعلية صهيون ( غرفة العشاء الأخير) ثم السير فى طريق آلام السيد المسيح ( 14 مرحلة) ومنزل قيافا حيث حبس السيد المسيح وإلى كنيسة القيامة لحضور صلوات الجمعة العظيمة فى كنيسة القيامة ، وتختتم الرحلة بزيارة كنيسة القيامة لحضور خروج النور المقدس من قبر السيد المسيح ، وبعد ذلك يزور الأقباط كنيسة القيامة ثم ازيارة قبر إبراهيم ابو الآباء وفى اليوم التالى يعود الأقباط لمصر.
ولأول مرة هذا العام ، يرأس الأنبا انطونيوس مطران القدس الجديد قداس عيد القيامة بالكنيسة القبطية بالقيامة ليلة العيد، حيث تولى المطران الكرسى الأورشليمى عقب وفاة الانبا ابراهام فى نوفمبر الماضى.


كان البابا تواضروس قد أكد فى حوار سابق أن الكنيسة تراعى رغبة الحالات الإنسانية من كبار السن فى السفر إلى القدس وكذلك الأقباط حاملى الجنسيات الأجنبية التى لا تستطيع منعهم من السفر

كانت الكنيسة تعاقب بالحرمان الكنسى من يكسر قرار المجمع المقدس ويزور القدس طوال السنوات الماضية قبل أن تحدث خروقات منذ وفاة البابا شنودة صاحب قرار المنع وصولًا إلى زيارة البابا تواضروس الأخيرة لتأبين مطران القدس الراحل.


موضوعات متعلقة


بالصور.. البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس النواب اللبنانى











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة