انطلاق جولة جديدة من منح صندوق نيوتن - مشرفة بين مصر وبريطانيا

الأربعاء، 20 أبريل 2016 11:24 ص
انطلاق جولة جديدة من منح صندوق نيوتن - مشرفة بين مصر وبريطانيا جون كاسن - السفير البريطانى فى مصر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت كل من السفارة البريطانية فى القاهرة والمجلس الثقافى البريطانى وصندوق العلوم والتكنولوجيا والتنمية انطلاق جولة جديدة من فرص البحث والعلوم تحت إشراف صندوق نيوتن - مشرفة الذى يعد شراكة بين مصر وبريطانيا بقيمة 24 مليون جنيه إسترلينى على مدار خمس سنوات.

ونقل بيان للسفارة البريطانية اليوم عن السفير جون كاسن، قوله إن الصندوق يعتبر التزامًا كبيرًا وواضحًا من جانب المملكة - بقيمة 24 مليون جنيه إسترلينى على مدار خمس سنوات - كما يكشف مدى جدية مصر والمملكة بشأن بناء شراكة قوية طويلة الأجل فى مجالى العلوم والابتكار.

وأضاف السفير البريطانى أن الصندوق يعتبر أحد عناصر التعاون التعليمى واسع النطاق الذى تقدمه المملكة لمصر. فتعتبر المملكة المتحدة موطنًا للتعليم، وتتضمن برامجنا هنا المنح الدراسية ودورات اللغة الإنجليزية والتدريب المهنى والفنى وتدريب الكفاءات الدولية.

وأكد أن "المملكة المتحدة ومصر لديهما أولوية لتنشئة جيل جديد من الشباب المصري المثقف المبدع ذي المهارات الرفيعة لديه القدرة على بناء مستقبل أفضل للبلاد".

وقالت السفارة البريطانية، فى بيان لها اليوم، إن باب التقديم مفتوح الآن لبرامج روابط الباحثين والروابط المؤسسية ومنح السفر وورش العمل التابعة لصندوق نيوتن - مشرفة.

ومن جانبه، قال جيف ستريتر، مدير المجلس الثقافى البريطانى فى مصر، إن صندوق نيوتن – مشرفة أول فرصة فى سلسلة من الفرص المثيرة للاهتمام خلال هذا العام، حيث يُفتح باب التقديم على الدكتوراه فى الصيف وتبدأ ورش عمل التطوير المهنى تحت برنامج تواصل الباحثين فى الخريف المقبل.

وأضاف، وفقا لبيان السفارة: "تظهر زيادة التمويل من المملكة المتحدة ومصر أهمية هذا البرنامج كما نرى أهميته من الأبحاث والمشروعات المهمة النابعة من هذا الاستثمار، وتشمل هذه الأعمال مشروعات تخص مواضيع ذات أهمية حيوية لبناء مستقبل مستدام لمصر".

وأوضح البيان أن برنامج الروابط المؤسسية سيتيح للأقسام الأكاديمية والمعاهد البحثية التقديم للحصول على منح بقيمة تبدأ من 50 ألفًا وصولاً إلى 300 ألف جنيه إسترلينى على مدار عامين لتنمية شراكات البحث العلمى بين مصر والمملكة المتحدة.

وأضاف أنه تحت مظلة برنامج روابط الباحثين، سيتوفر للباحثين المصريين الذين ما زالوا ببداية مسيرتهم المهنية فرصة المشاركة بورش عمل أكاديمية مع نظرائهم من المملكة المتحدة أو السفر بزيارات إلى هناك بغرض الدراسة أو التدريب تستغرق ما يصل إلى ستة أشهر.

ويذكر أنه تم تأسيس صندوق نيوتن - مشرفة عام 2014 بغرض الجمع بين الخبراء المصريين والبريطانيين بمجال العلوم وتشارك أحدث أساليب البحث وتعزيز الشراكات بمجال الابتكار.

وتبلغ قيمة الصندوق 24 مليون جنيه إسترلينى، ويركز على خمسة مجالات رئيسية حيث يعتبرها ذات أولوية وأهمية للتنمية طويلة المدى بمصر، وهى: إدارة المياه والطاقة المتجددة وإنتاج الغذاء والتراث الثقافى والآثار والرعاية الصحية الشاملة وميسورة التكلفة.

وقد قدم الصندوق فرصًا لنحو 120 عالمًا مصريًا لاستكمال مسيرتهم المهنية الأكاديمية فى المملكة المتحدة من خلال الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه أو استكمال دراساتهم بعد درجة الدكتوراه.

وعلى مدار العامين السابقين، أسس برنامج الروابط المؤسسية 20 شراكة بين الجامعات والمراكز البحثية المصرية والبريطانية، وقد تضمنت مشاريعهم البحثية برامج للبحث عن علاجات جديدة لسرطان الكبد وتطوير خلايا إنتاج الطاقة الشمسية ذات الفاعلية العالية والحفاظ على التراث الثقافى لمصر من خلال أجهزة التصوير عالية التقنية.



موضوعات متعلقة:


السفير البريطانى بالقاهرة يطلق صندوق نيوتن- مشرفة للعلوم والابتكار










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة