أكرم القصاص - علا الشافعي

التوابل مفيدة لكن لو زادت عن حدها ممكن تكون مميتة.. زيادة جوزة الطيب تسبب هلاوس ممكن تنتهى بانتحار.. اطحن التوابل بنفسك وسيبك من الجاهز.. وبلاش تجمد الثوم.. واعرف طرق التخزين السليمة

الأربعاء، 20 أبريل 2016 10:00 ص
التوابل مفيدة لكن لو زادت عن حدها ممكن تكون مميتة.. زيادة جوزة الطيب تسبب هلاوس ممكن تنتهى بانتحار.. اطحن التوابل بنفسك وسيبك من الجاهز.. وبلاش تجمد الثوم.. واعرف طرق التخزين السليمة توابل ـ صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتاز التوابل بالعديد من الفوائد، ولكن دائما إذا زاد الشىء عن حده انقلب لضده، وقد لا يعرف الكثيرون أن هناك بعض المخاطر للتوابل وللإسراف فى تناول، بعضها قد يصل إلى حد خطير، حيث يسود اعتقاد خاطئ بأن الأعشاب والتوابل لا تمثل أى خطورة على صحة الإنسان، رغم أن الدراسات أثبتت أن كل الأعشاب لها جرعات محددة يجب ألا نتخطاها حفاظا عل صحتنا، وأن بعضها قد يكون قاتلا ويتسبب فى الهلاوس وقد يقود بعض الأشخاص للعناية المركزة، كما أن بعضها يستخدمه العطارون فى زيادة الرغبة الجنسية أو علاج الضعف الجنسى دون معرفة الكمية الآمنة مما يجعلها قاتلة أحيانا.

فى السطور التالية نقدم الطرق الصحيحة لاستخدام التوابل والجرعات المناسبة لها، وكيفية تخزينها بطريقة صحية لتجنب مخاطرها، وكذلك الأضرار الناجمة عن الإفراط فى استخدامها.

إزاى تحفظ التوابل لتتحنب مخاطرها..


أكد الدكتور على الشامى - أستاذ العقاقير والمنتجات الطبيعية، عميد كلية الصيدلة بالجامعة الحديثة - أن التوابل المطحونة أهم الأشياء التى تدخل بيوتنا ويمكن أن تسبب مشاكل صحية، لأنها قد تكون مخزنة عند العطار فى درجات حرارة غير مناسبة، كما أن الكمون أو الينسون قد يحتويان على حشرات غير مرئية، وأحيانا يكون بيض الحشرات موجودا داخل "بودرة التوابل" أو على النبات قبل طحنه، ودرجة الحرارة العالية تجعله يفقس إلى يرقات ثم إلى حشرات فى جو التخزين.

الحشرات تنمو داخل التوابل المطحونة..


وقال الدكتور على الشامى: "فى الصعيد تكون هذه المشكلة أكبر نظرا لارتفاع لارتفاع درجة حرارة الجو هناك، ولأن هذه الحشرات غالبا ما تفرز مواد ضارة وهى مواد لزجة ضارة بالإنسان، وإذا كانت مخزنة بجو رطب وحار ينمو عليها فطريات وتفرز مواد تسمى الافلاتوكسن"، مؤكدا أن هذه المواد فى منتهى الخطورة لأن لها تأثيرات ضارة على الكبد ابتداء من الفيروسات الكبدية التى تخرج من الفطر فتسبب التهابات كبدية تصل إلى سرطان الكبد، وهذه المواد لا تتأثر بالحرارة أو الغليان أثناء الطبخ وتظل شديدة السمية حتى بعد الغليان أثناء الطبخ أو الشوى.

وأكد أن الافلاتوكسين غير موجود فقط فى التوابل ولكن موجود أيضا فى القمح المستخدم فى البليلة والفول أثناء التدميس، مؤكدا أن الفول السودانى أيضا من أكثر الأشياء التى تنمو عليها الفطريات التى تفرز المواد السامة بطريقة سيئة فى مكان حار رطب، بالإضافة إلى وجود هذه المواد اللزجة فى مسحوق التوابل وهى أصلح البيئات لإنتاج أنواع من البكتيريا السامة.

المبيدات الحشرية قد تفتك بصحتك من خلال التوابل المرشوشة..


وقال أستاذ العقاقير والمنتجات الطبيعية أن التوابل يمكن أن تكون من حقل مرشوش بمبيدات حشرية، موضحا أن تناول التوابل وعليها بقايا مبيدات حشرية وتخزينها فى بيئة وجو غير صحى قد يجعلها مميتة وقاتلة.

وأشار إلى أن المادة الفعالة فى التوابل هى مواد يتم تقسيمها حسب طبيعتها إلى مواد ذات نكهة طيبة وبعضها زيوتها حارة مثل الزنجبيل، ومواد ذات نكهة غير طيبة، مثل الثوم والبصل، ولكن رغم الفوائد الجمة للثوم إلا أن تخزينه فى البيوت يفقده الفعالية الموجودة فيه، حيث إن وضعة فى الفريزر يفقده قيمته، ورغم أنه مفيد لبعض الناس فقد يكون ضار للبعض الآخر.

اطحن التوابل أثناء تناول الطعام واحفظها صح..


وينصح الدكتور على الشامى بشراء التوابل بكميات ضئيلة وتكون غير مطحونة ويتم طحنها فى المنزل، ويجب أن تكون جافة ويتم تنقيتها وطحن قليل منها، مؤكدا أن المطاعم الكبيرة تقوم بطحن التوابل أثناء تناول الطعام وأثناء الاستخدام، على أن يتم طحن ما يكفى استهلاكه لمدة أسبوع على الأكثر ويتم وضعه فى عبوات زجاجية أو خشبية، وأن تكون ممتلئة تماما ومغلقة وتوضع فى الثلاجة حتى لا تتأثر بالرطوبة أو الحرارة.

وأوضح أن الينسون يجب شراء كميات قليلة منه لتجنب التخزين السيئ، مؤكدا أن أكياس الينسون والأعشاب الأخرى تعتبر ضارة وغير صحية، لأن الأكياس قد تفسد بالرطوبة ونمو الحشرات، موضحا أن العطارين بدأوا فى استخدام طريقة جديدة وهى تعريض التوابل للإشعاع الذرى وأشعة "الجاما ريز" للحفاظ عليها من الفساد، ولكن تعرضها للإشعاع قد لا يكون آمنا على المدى البعيد.

الثوم المفروم وتجميده يفقد قيمته الغذائية..


وأشار الدكتور على الشامى إلى أن أفضل وقت يكون فيه الثوم صحيا هو فترة انتشاره، حيث يحتوى على كل الفوائد التى تساعد الذين يعانون من الجلطات أو تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والالتهابات الميكروبية، موضحا أن الثوم الطازج فى شهور الربيع هو أفضل أنواع الثوم، والتجفيف يكون فى البلكونة لا ضرر منه طالما محفوظ فى قشرة، ويمكن استعماله خلال 6 أشهر، إنما المفروم وهو طازج ووضعه فى الفريز ليس له فائدة على الإطلاق، مؤكدا أنه إذا قسمنا الفائدة 100 جزء يفقد 95% من قيمته الغذائية والعلاجية، وكلما زادت فترة تخزينه كلما فقد فائدة المادة الموجودة فيه.

جوزة الطيب.. اعرف مخاطرها قد تصيبك بالهلاوس وقد تكون مميتة..


وأكد أن هناك نوعا من التوابل المشهورة وهى جوزة الطيب وعليها كلام كثير جدا، حيث يمكن استخدامها كمقو جنسى، ولكن طرق استخدامها والجرعات المستخدمة بها قد تكون خاطئة ومميتة.

وهو نبات ذو رائحة قوية ولكن فيه مادة داخل زيت حبة جوزة الطيب، عبارة عن مادة زيتية يستخدمها البعض كمقو جنسى، موضحا أن جوزة الطيب لا تفسد بسهولة ويمكن وضع كميات بسيطة منها على الشوربة أو اللحم ولا تسبب أى تأثير ضار، مؤكدا أن استخدامها كمقو جنسى يكون بطحنها كبودرة فتصبح مثل الزبدة، حيث تحتوى على مادة دهنية تسمى زبده جوزة الطيب.

جوزة الطيب مقوٍ جنسى ولكن احذر قد تكون قاتلة..


وقال إن هذه البذرة المطحونة يقوم العطارون بوضعها على المربى أو حلاوة طحينية واستخدامها كمقو جنسى، وهنا تكمن الخطوة وثبت بالتجارب أن جرعة جوزة الطيب المطحونة المكونة من 3 حبات يمكن أن تتسبب فى وفاة إنسان بالغ، لأن كل حبة تزن من 3 : 5 جرامات فقط، والمشكلة الرئيسية تكمن فى أن استهلاك من حبة واحدة إلى ثلاث حبات، وخلطها بمربى أو حلاوة فلا يعرف الإنسان المقدار الفعلى الذى يستخدمه منها، مما يعمل على تنبيه الجهاز العصبى ومراكز التنفس لفترة وجيزة.

وأشار إلى أن التنبيه فى المراكز العليا فى الجهاز العصبى قد تؤدى إلى هلاوس، ونفس هذه الهلاوس قد تؤدى إلى الانتحار لا إراديا، ويمكن أن يحدث تأثير شديد فى مراكز التنفس تؤدى إلى تشنجات، وقد تؤدى إلى اختناق يودى بحياة الفرد بسبب إجهاد الجهاز التنفسى والقلب، مما قد يسبب توقف القلب.

ماتكترش منها على تحويجة البن فقد تجذبك نكهتها القوية..


من جانبه قال الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، إن بذور جوزة الطيب واسمها العلمى ”Myristica fragrans" نظرا لرائحتها ونكهتها القوية تعكف ربات البيوت بإدخالها فى العديد من الأطعمة، وأحيانا تقوم ربات البيوت بالإكثار منها وأحيانا يصر مشترى البن على إضافة المزيد من جوزة الطيب عند توليفة القهوة، اعتقادا منهم أن الجرعات الكبيرة ليس لها آثار جانية لأنها طبيعية المنشأ، ومن هنا تظهر خطورة جوزه الطيب التى قد تكون مميتة فى الجرعات العالية.

قد تسبب هلاوس مماثلة لتأثير الحشيش..


وأكد مصيلحى أن سمية جوزة الطيب وخطورتها تكمن فى احتوائها على مادة ا(Myristicin)، وهى مادة تشبه مادة الأمفيتامين المخدرة، موضحا أنها تعطى الإحساس بالنشوة وتسبب الهلوسة فى الجرعات المتوسطة (12-20 جم)، كما تتسبب هلاوس حسية وبصرية مماثلة لتأثير الحشيش، أما إذا زادت الجرعة قليلا عن 20 جراما فقد يصاب المرء بقلق وعصبية وتوتر واحتباس البول، وهبوط فى الجهاز العصبى المركزى يعقبه هبوط فى الجهاز التنفسى وتنتهى بالوفاة.

وقال مصيلحى تكمن خطورة جوزة الطيب أن الجرعة المسببة للهلوسة ليست بكبيرة فهى حوالى ملعقتين صغيرتين جدا، والجرعة المميتة حوالى ثلاث ملاعق صغيرة وهى جرعات مميتة قد تضعها ربة البيت فى المأكولات، نظرا لعدم درايتها بخطورة هذه الجرعات، ونظرا للاعتقاد الخاطئ المتفشى فى المجتمع أن كل ما هو طبيعى آمن رغم أن الأمان المطلق غير موجود حتى فى الأعشاب الطبية.

وأشار مصيلحى إلى أنه نظرا لوجود جوزة الطيب فى العديد من الوجبات السريعة التى يعشقها أطفالنا مثل الهامبورجر والسجق والسوسيس وكلها لحوم مصنعة ومضاف إليها جرعات صغيرة من جوزة الطيب لتكسبها النكهة الطيبة، لكن عشق أولادنا لهذه المأكولات قد يدفعهم لأكل كميات كبيرة منها تصل بهم للجرعات المميتة.

الراوند يصيب الأطفال بالتقلصات والإسهال..


وقال مصيلحى: "أما الراوند الذى يضاف للبهارات والمستردة فإذا زادت الكمية وتناولها الأطفال فقد تسبب تقلصات شديدة فى البطن مصحوبة بإسهال شديد، خاصة لاحتوائها على نسب عالية من الانثراكينون الملينة.

اللحوم المصنعة فيها توابل كثيرة فانتبه عندما يتناولها الأطفال..


وأوضح أستاذ العقاقير أن الإكثار من التوابل خاصة للأطفال دون الخمس سنوات قد يتسبب فى تقرحات فى الجهاز الهضمى، لأن الجرعات المستخدمة قد تكون آمنة للبالغين، ولكنها قد تكون ضارة جدا للأطفال خاصة فى اللحوم المصنعة الحارة.


موضوعات متعلقة..


- فوائد التوابل الصحية.. مع الحلبة شبعان على طول.. وقوى عظامك بالقرفة.. وحافظ على الذاكرة بالكمون وقاوم الاكتئاب بالكركم وانسى آلام العضلات بالجنزبيل.. واحصلى على خصر نحيل بالفلفل الأحمر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Nada

Great article

مقاله متميزه ورائعه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة