الحكومة تنهى أزمة "الروبيكى" وتعلن بدء تشغيل المدينة فى الربع أول من 2017.. "دباغة الجلود": تسليم الأراضى الصناعية منتصف العام.. ورئيس الغرفة: 6 مليارات دولار صادرات متوقعة فور التشغيل

السبت، 02 أبريل 2016 12:12 م
الحكومة تنهى أزمة "الروبيكى" وتعلن بدء تشغيل المدينة فى الربع أول من 2017.. "دباغة الجلود": تسليم الأراضى الصناعية منتصف العام.. ورئيس الغرفة: 6 مليارات دولار صادرات متوقعة فور التشغيل محمد حربى رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات المصرية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخيراً وبعد 15 عاماً من الجدل حول إنشاء مدينة الروبيكى لصناعة ودباغة الجلود فى مدينة بدر، اتفقت الحكومة، ممثلة فى وزارة الصناعة والتجارة الداخلية، واتحاد الصناعات المصرية، على تشغيل المدينة فى الربع الأول من العام المقبل 2017.

وكشف رجل الأعمال محمد حربى، رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات المصرية، عن الاتفاق عقب اجتماع اللجنة المشكلة من قبل المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة، والتى تضم كلاً من ياسر المغربى مستشار وزير الصناعة، وإسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية، ورئيس غرفة الدباغة، الأربعاء الماضى، بأبراج وزارة المالية، وتم الاتفاق على أن يكون بدء تخصيص الأراضى لأصحاب المدابغ الراغبة فى النقل فى 30 يونيو المقبل.

وأشار "حربى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن الاجتماع تناول عرض جميع المعوقات التى تواجه أصحاب مدابغ سور مجرى العيون، أبرزها تحديد مساحات الأراضى بالروبيكى لبدء تسليم المصانع، مؤكداً على توجيهات وزير الصناعة بإنهاء كافة الإجراءات من أجل البدء فى صرف تعويضات أصحاب المدابغ غير الراغبين فى النقل خلال الأسبوع المقبل.

وأكد "حربى" موافقة وزارة الصناعة على نقل الآلات والمعدات الخاصة بأصحاب مدابغ سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكى، لافتاً إلى أن هناك بعض المعدات لا يمكن إحلالها، وستقوم الحكومة بتعويض أصحاب هذه المعدات عن تلف هذه الآلات.

وأوضح "حربى" أنه يتم التفاوض حالياً على سعر تكلفة إدخال المصانع للكهرباء بالمتر، مشيراً إلى أن الوزارة حددت سعر تكلفة المتر بـ170 جنيهاً، فى حين طالبت الغرفة باحتساب المتر بـ500 جنيه، وهو ما يتم التفاوض عليه خلال الفترة الحالية، بحسب رئيس الغرفة.

وطالب "حربى" بالتسهيل على قطاع دباغة الجلود فى الحصول على قروض دون فوائد أو بفوائد مبسطة لعملية تحديث وتطوير الصناعة للوصول إلى أحدث أساليب تكنولوجيا دباغة الجلود فى العالم، واعتبار هذا المشروع مشروعاً قومياً يساهم فى زيادة الناتج المحلى الإجمالى، مؤكداً أنه فور الانتهاء من مدينة الروبيكى الصناعية وبدء العمل بها فإن حجم الصادرات سيرتفع خلال عامين من 2 إلى 6 مليارات دولار بنسبة 200%.

وكشفت مصادر بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعداد الجهاز التنفيذى للإسكان الاجتماعى، التابع للوزارة، تخصيص نحو 1000 وحدة سكنية بمدينة بدر، ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، لعمال المدابغ الذين سيتم نقلهم إلى "مدينة الجلود" بمنطقة الروبيكى الجديدة، أنَّ هذا الطرح يأتى بناءً على توجيهات المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لافتين إلى أنَّه سيتم تخصيص عددٍ من هذه الوحدات السكنية من الوحدات المنشأة بالفعل.

وأكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، فى اجتماع سابق، بحضور وزراء التخطيط والإسكان والآثار والتنمية المحلية والتجارة والصناعة، ومحافظ القاهرة، ورئيس هيئة التنمية الصناعية، استعرض إجراءات الخاصة بتطوير منطقة سور مجرى العيون، ونقل المدابغ إلى منطقة الروبيكى بمدينة بدر، على سرعة الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بمشروع إخلاء منطقة سور مجرى العيون من الورش الخاصة بصناعة الجلود، ونقل العاملين بها إلى مدينة الجلود بمنطقة الروبيكى.

ووجه رئيس الوزراء بتخصيص ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة بدر لسكانى منطقة مجرى العيون، مؤكداً عدم الإضرار بحقوق أى مواطن، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمستحقين، واستعراض الاجتماع المخطط المقترح للتطوير الشامل لمنطقة سور مجرى العيون، ونقل المدابغ إلى منطقة الروبيكى بمدينة بدر، وكذا آليات وتوقيتات تنفيذ ذلك بالتعاون مع ساكنى المنطقة وأصحاب المحلات، بالإضافة إلى الحصر الخاص بمساحات الأراضى الموجودة بالمنطقة والمطلوب إخلاؤها، والتى تعادل حوالى 271 ألف م2 مستغلة فى النشاط الصناعى والسكنى وغير ذلك، وكذا مقترحات الاستخدام لتلك الأراضى، والعمل على الحفاظ على الآثار بتلك المنطقة وتحويلها إلى مزار ثقافى وسياحى.

وأوضح الحصر أن عدد الوحدات السكنية بالمنطقة تبلغ 1450 وحدة، وأن عدد المدابغ يصل إلى 1066 ورشة، فضلاً عن عدد المحلات التى تصل إلى 205 محلات.

الموضوعات المتعلقة:


"الروبيكى" عقدة الحكومة.. "دباغة الجلود": تقدمنا بـ10مطالب لإتمام عمليات النقل ولم نتلق ردا.. رئيس الغرفة: لا توجد خطة لتسليم المدينة.. ووزير الصناعة يطالب أصحاب المدابغ بالنقل مطلع يوليو المقبل

بالصور.. نقل المدابغ من "مجرى العيون" إلى "الروبيكى" يهدد ببطالة أكثر من 50 ألف شيال وعامل وسائق.. أصحاب المدابغ يطالبون بحلول للعُمال وإيجاد أماكن بديلة لغير القادرين على الانتقال لـ"العاشر من رمضان"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة