أكرم القصاص - علا الشافعي

ازدراء الأديان تهمة جمعت الفرقاء.. إعلاميون وفنانون ورجال دين وسياسة..أدانت فاطمة ناعوت بتدوينة على"فيس بوك".. والبحيرى لآرائه المثيرة حول الصحابة..وبرأت أبوحامد وعادل إمام..واليوم الحكم على محمد حسان

السبت، 02 أبريل 2016 12:10 ص
ازدراء الأديان تهمة جمعت الفرقاء.. إعلاميون وفنانون ورجال دين وسياسة..أدانت فاطمة ناعوت بتدوينة على"فيس بوك".. والبحيرى لآرائه المثيرة حول الصحابة..وبرأت أبوحامد وعادل إمام..واليوم الحكم على محمد حسان الشيخ محمد حسان
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ازدراء الأديان هى التهمة المقررة عقوبتها قانوناً بنص المادة (98) من قانون العقوبات، والتى تنص على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استعمل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الأضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعى".

أثارت تلك المادة الجدل كثيراً خلال الفترة الماضية، وتداولها عدد من الأدباء والمفكرين والإعلاميين ما بين النقد والترحيب ومطالبات التعديل والإلغاء، وكانت آخر من أدينت بنص تلك المادة هى الكاتبة فاطمة ناعوت، والتى قضت المحكمة بحبسها 3 سنوات، ما آثار موجة من الغضب لدى أوساط المفكرين والمثقفين، وتتجه الأنظار اليوم صوب محكمة جنح أول أكتوبر فى انتظار صدور الحكم على الشيخ محمد حسان فى قضية "ازدراء أديان".

محمد حسان وقصة زواج الرسول ? من السيدة خديجة



أتهم الشيخ محمد حسان بازدراء الأديان السماوية ونشر أفكار متطرفة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، فى الدعوى التى أقامها أحمد فؤاد المحامى، والذى ذكر فى دعواه أن الشيخ محمد حسان، تحدث خلال إحدى حلقات برنامجه، عن قصة زواج الرسول ? من أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد، وقال: "إن والد السيدة خديجة كان يرفض تزويجها من الرسول ? لكونه يتيماً، فصنعت السيدة خديجة طعاماً وشراباً ودعت أباها وزمرة من قريش فطعموا وشربوا حتى ثملوا، وقالت خديجة لأبيها إن محمد صلى الله عليه وسلم يخطبنى فزوجنى إياه فزوجها.

وأضاف المدعى، أن ما جاء فى محتوى الفيديو يمثل تسفيه وازدراء أديان وإساءة للإسلام ورسوله ?، مستنكراً أن يكون تزوج الرسول ? فى مجلس خمر، وأن زواجه من خديجة تم بخدعة وغش وتدليس، وكيف ينسب ذلك الفعل لخديجة التى وصفت بالطاهرة، معتبراً أن ذلك مثلما يدس السم فى العسل، وأن فيه إساءة لجموع المسلمين فى أقطار الأرض، ومن المقرر أن تصدر اليوم محكمة جنح أول اكتوبر حكمها فى القضية.

فاطمة ناعوت آخر المدانين بتدوينة مسيئة على "فيس بوك"



فى 31 مارس الماضى قررت محكمة جنح مستأنف السيدة زينب برئاسة المستشار أحمد سمير، برفض الاستئناف المقدم من شريف أديب دفاع الكاتبة فاطمة ناعوت، وتأييد حبسها 3 سنوات بتهمة ازدراء الأديان، بعد أن واجهتها بارتكاب جريمة ازدراء الإسلام والسخرية من شعيرة إسلامية وهى "الأضحية"، من خلال تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

"البحيرى" آراء مثيرة للجدل تضعه خلف القضبان



فى 28 ديسمبر الماضى قررت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، قبول الاستئناف المقدم من المستشار جميل سعيد دفاع إسلام بحيرى على حبسه 5 سنوات وتخفيف العقوبة لعام واحد، بعد اتهامها بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامى من خلال تصريحاته المشككة فى الأحاديث النبوية، وأئمة المذاهب الأربعة.

حبس "أبو إسلام" لإهانته الدين المسيحى



أحمد عبد الله الشهير بالشيخ أبو إسلام، قضت محكمة شمال القاهرة فى 15 يوليو 2013، بحبسه 3 سنوات وتغريمه 10 آلاف جنيه، بعد ادانته بتهمة "ازدراء الأديان"، وذلك فى البلاغ الذى تقدم به المحامى القبطى نجيب جبرائيل، للنائب العام المصرى، واتهم فيه أبو إسلام بازدراء الدين المسيحى وسب نساء مصر خاصة القبطيات، وتمزيقه نسخة من الإنجيل أمام السفارة الأمريكية.

محمد أبو حامد وتفضيله القاهرة عن القدس



فى منتصف ديسمبر من عام 2014 قررت نيابة أول أكتوبر حفظ التحقيقات فى اتهام النائب البرلمانى السابق محمد أبو حامد بـ"ازدراء الأديان"، وذلك لعدم كفاية الأدلة وبعد أن أعادت المحكمة القضية مرة أخرى للنيابة العامة.

وكان عدد من المحامين من جماعة الإخوان قد أقاموا دعوى يتهمون فيها أبو حامد بازدراء الأديان، وذلك إثر تعقيب منه على تصريحات صفوت حجازى فى أحد مؤتمرات دعم الرئيس الأسبق محمد مرسى، قال فيها إنهم سيعدون لإقامة الخلافة الإسلامية وجعل القدس عاصمتها، فعقب حينها محمد أبو حامد بقوله:"إنه لا أحد يستطيع أن يغير عاصمة مصر، وإن المقدسات الوطنية لا تقل أهمية عن المقدسات الدينية، وأن القاهرة هى أم المقدسات".

أفلام عادل أمام وراء اتهامه بـ"ازدراء الأديان"



فى عام 2012 أصدرت محكمة جنح مستأنف الهرم حكمها ببراءة الفنان عادل إمام من تهمة ازدراء الدين الإسلامى، بعدما تبين للمحكمة عدم صحة ادعاء مقدم البلاغ بأن المشاهد الفنية للفنان عادل إمام تحمل فى طياتها إساءة للدين الإسلامى وخص أفلام "الإرهابى" و"مرجان أحمد مرجان" و"الزعيم" و"حسن ومرقص"، وأن المتهم لم يرتكب أى تهمة تشير إلى ازدرائه للدين الإسلامى أو أى أديان سماوية أخرى، وإنما القصد من تلك الأعمال الفنية هو إظهار بعض الأنماط السلوكية الخاطئة لبعض الفئات فى المجتمع.

باسم يوسف والسخرية من الصلاة



فى حكم جماعة الإخوان تقدم عدد من المحامين ببلاغ اتهموا فيه الإعلامى الساخر باسم يوسف بازدراء الدين، لسخريته من الصلاة وهى فرض من فروض الإسلام، واضطر "يوسف"، لدفع مبلغ 15 ألف جنيه كفالة لإخلاء سبيله من سراى النيابة.

براءة إبراهيم عيسى من تحريف القرآن



فيما قضت محكمة جنح الدقى ببراءة الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، من تهمة ازدراء الأديان، فى الدعوى التى أقامها ضده عدد من المحامين فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، عندما تحدث عيسى بشكل ساخر، عن الرئيس الأسبق محمد مرسى فى برنامجه "هنا القاهرة"، واصفاً القبعة التى ارتداها مرسى أثناء تسلمه الدكتوراه الفخرية بـ"السلطانية"، مردداً الآية القرآنية "هَلَكَ عَنِّى سُلْطَانِيَهْ"، قائلاً، "سلطانية سلطانية.. دى سلطانية محمد مرسى".

إيناس الدغيدى وحديثها إلى الله

وكانت من ضمن الذين لحقتهم تهمة ازدراء الأديان، المخرجة إيناس الدغيدى، بعد أن روت أحد أحلامها، قائلة «حلمت إنى كلمت ربنا حيث كنت أسبح فى نهر، وتعبت فرأيت صخرة توقفت للاستراحة بجوارها، وعندما نظرت حولى لم أجد أحدًا سوى الكون، ولم أشاهد حولى أحدًا".

وأضافت "الدغيدى"، خلال ظهورها فى أحد البرامج الفضائية قائلة: "بعد ذلك كلمت ربنا، وقلت له يا ربى فى حاجات من أقاويل الأنبياء، أنا مش مقتنعة بيها، وإذا كان ده غلط فسامحنى، فعقلى مش قادر يجيبها"، الأمر الذى دفع المحامى سمير صبرى برفع دعوى قضائية على إيناس الدغيدى بتهمة ازدراء الأديان، وقال المحامى فى دعواه أنه تقدم ببلاغ للنائب العام، ضد المخرجة إيناس الدغيدى، لتطاولها على الذات الإلهية، مؤكدًا فى بلاغه أنه فى فجاجة وتدنٍ وامتهان للكرامة وازدراء لجميع الأديان.

مجدى حسين وإدانته بـ"تحريف القرآن"



فى 26 مارس الماضى قضت الدائرة 21 إرهاب بتأييد حبس الكاتب الصحفى مجدى حسين 5 سنوات عن لاتهامه باستغلال الدين فى الترويج بالكتابة لأفكار متطرفة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وتحريف عمدًا نص الكتاب المقدس (القرآن الكريم)، وهو ما تم تكيفه قانوناً بـ"ازدراء الأديان".


موضوعات متعلقة:


- 2 أبريل.. الحكم على محمد حسان لاتهامه بازدراء الأديان ونشر أفكار متطرفة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

لماذا

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق الجارحي

التقوي ها هنا وأشار إلي قلبه

عدد الردود 0

بواسطة:

mado medo

من الذي يستحق السجن؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة