أكرم القصاص - علا الشافعي

محمود سعد الدين

ثوابت عن مظاهرات جمعة الأرض

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 12:21 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقيت تليفونات ورسائل كثيرة من أصدقاء يسألوننى عن موقفى من مظاهرات جمعة الأرض، وبما أن تلك الفترة نتعرض فيها جميعا للقص واللزق، والتحريف من سياق الكلام، فكان لابد من التأكيد على عدة ثوابت.

1 - أنا ضد أى شخص يقول أى كلمة على المتظاهرين أمام نقابة الصحفيين الجمعة الماضية.. قناعتى أنهم وطنيون وغيورون على بلدهم وغيورون على تراب بلدهم.

2 - المظاهرات دليل على حراك حقيقى موجود فى الشارع، لمجرد أن المواطن شعر أن هناك خطرا على الدولة الوطنية وتاريخها وهذا شعور يحترم.. لكن من يستغل تلك المظاهرات فى أى أغراض سياسية فهو شخص حقير.

3 - أنا ضد القنوات التى لم تنقل المظاهرات من أمام النقابة، واتخذت مسبقا موقفا سلبيا.. لأنه من جديد من نزل للمظاهرات ليس شخصا خائنا أو نزل ليدمر البلاد، إنما نزل لأنه غيور على بلده ويخاف على كل حبة رمل.

4 - أنا ضد حالات القبض على المشاركين بجمعة الأرض.. وحمدت ربنا أن جميعهم خرجوا بالسلامة.. لأن القبض بينقل القضية لمنطقة أخرى.

5 - المظاهرات كانت رسالة قوية للدولة أن هناك قطاعا رافضا وغاضبا من الاتفاقية، وأعتقد أن الرسالة وصلت، لكن الكرة الآن ليست فى ملعب الرئاسة إنما هى فى ملعب البرلمان.

6 - لماذا أقول ذلك الآن.. لكى أوضح لك أنى متفق معك فى مناطق كثيرة رغم أنى ضدك فى موقف تيران وصنافير.. أنا قناعتى أن الجزيرتين ملكية سعودية.. وبنيت موقفى بعد اطلاع واستفسار من أهل العلم والخبرة مفيد شهاب نموذجا.. أنا لست متخصص حدود بحرية.. وللعلم لى ملاحظات على الاتفاقية بالأساس.. كتبتها فى مقال طويل قبل ذلك.. وموجود فى أرشيف اليوم السابع.

7 - أخيرا.. لا تخونى ولا أخونك.. أنت وطنى وأنا أيضا أخاف على البلد.. أنت ترى أن سلم النقابة هو الحل، وأنا أرى أن بناء الدولة هو الحل.. أنت تقتنع بأن الرئيس أخطأ وباع وخان، وأنا مقتنع أنه لا الرئيس ولا الجيش باعوا ذرة رمل واحدة ولا هيفرطوا.

8 - لو سمحت.. دعنا نختلف باحترام.. أتمنى أن تكون مناقشتنا بالورق وبالتاريخ وبالمنطق.. مرة أخرى طابا لم ترجع لأننا احتشدنا بالآلاف على الحدود، أو رفعنا عليها إعلامنا، أو حتى سال عليها دماء شهدائنا الله يرحمهم.. طابا رجعت بالورق.. للأسف الورق هو الحاسم لأى خلاف، وبمناسبة الورق ليس كل من يقدم لك خريطة لتيران وصنافير تسلم بها وتستند إليها.. أنا حكيت هذه القصة قبل ذلك وأسردها مرة أخرى.. مفيد شهاب عندما كان فى لجنة استرداد طابا، الجانب الاسرائيلى قدم للمحكمة الدولية خريطة من هيئة المساحة المصرية تضم حدود مصر ليس من بينها طابا.. فكان الفريق المصرى فى المفاوضات فى حيرة، ماذا نفعل؟ خريطة من مصلحة رسمية مصرية تقول إن طابا «مش مصرية»..
الفريق بحث ودور، وأثبت أن الخريطة خطأ، وقدم مستندات وحقائق تاريخية لإلغاء الاعتماد على الخريطة الخطأ.. هذا معناه أنه ليس كل خريطة تخرج للنور تكون صح.. أنا ذكرت مثالا من المفاوضات على طابا، وتخيلوا لو نتكلم على طابا الآن ماذا كان سيجرى؟!.. «والنبى ما نستسلمش لأى حاجة.. نركز ونفهم ونسأل ونسيب اللى يقرر أهل الاختصاص».
9 - أرجوك.. لا تخونى ولا أخونك.

10 - أى قرار ستتخذه مع أو ضد.. فكر فى بلدك.. واقرأ قليلا.. اسأل.. السؤال ليس عيبا، لكى يكون موفقك عن دراسة مع أو ضد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

,,

الحكاية مش صنافير وتيران الحكاية مؤامرة للاخوان ، تكلمه

عدد الردود 0

بواسطة:

،،

الحكايه مش صنافير ولا تيران ، أين الجزء الاول ؟؟ !

.

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد عبد الصمد محامى بالنقض

بعكس كلامك الموق كان كاشفا يوم الجمعة من حيث العدد و نوعية الحضور و الشعارات و الالفاظ

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس جورج تادرس

ما رايناه لا علاقة له بالوطنية .بل هو موقف انتهازى بامتياذ لشرازم فوضوية رفضها الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

مهند شاكر بالتعليم

دلنا على حزب واحد له شعبية فى الشارع شارك فى تلك المظاهرات حتى نتاكد من انه حراك شعبى

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندسة نادية بالمساحة

حضرتك مسكت العصايا من النص : نص مقالك مجاملة لنشطاء 25 يناير و النص الثانى هو قول الحق و الحقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

العبيد موسي

لا للتشكيك في وطنيه الريس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة