أكرم القصاص - علا الشافعي

إدارة الجلسات والظهور فى الفضائيات تثير أزمة بين النواب بعد طرد سمير غطاس.. أعضاء يتهمون عبد العال بالتربص بهم.. ويؤكدون رفضهم لإخراج نائب من القاعة لحديثه بدون إذن.. ومؤيدون: رئيس المجلس يطبق اللائحة

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 12:00 م
إدارة الجلسات والظهور فى الفضائيات تثير أزمة بين النواب بعد طرد سمير غطاس.. أعضاء يتهمون عبد العال بالتربص بهم.. ويؤكدون رفضهم لإخراج نائب من القاعة لحديثه بدون إذن.. ومؤيدون: رئيس المجلس يطبق اللائحة على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• النائب كمال الدين حسين: "أرفض سياسة خدوهم بالصوت العالى.. ومن حقى التعبير عن رأيى طالما لم أخالف القانون"


• عادل بدوى: على عبد العال يطور نفسه ويزداد ثقة وخبرة فى إدارة المجلس..


• وحيد قرقر: أعذر رئيس المجلس.. والعدالة فى تطبيق اللائحة وعدم الكيل بمكيالين يحقق الانضباط


• عبد المنعم العليمى: رئيس المجلس المسئول الأول عن إدارة الجلسات.. وعدم تطبيق اللائحة يؤدى إلى الفوضى وعدم الاستقرار


حالة من الجدل تسود بين نواب البرلمان على خلفية المعركة المشتعلة بين المجلس والإعلام مؤخرا، وغضب رئيس المجلس الدكتور على عبد العال وبعض الأعضاء من النواب الذين يظهرون فى الفضائيات وينتقدون أداء المجلس، ما ترتب عليه طرد النائب سمير غطاس من جلسة اليوم الاثنين، عندما قال له عبد العال: "أنت دأبت على إهانة المجلس داخل وخارج القاعة".

وكشف غطاس عن سبب إخراجه من الجلسة وهو رفضه طلب بعض النواب بغلق بعض القنوات التى تهاجم وتنتقد مجلس النواب، وقوله إن هذه الخلافات محلها المحاكم باللجوء إلى القضاء، مشيرا إلى أن رئيس المجلس يتربص به لأنه سمح لأكثر من نائب خلال الجلسة الحديث بدون إذن، وعندما تحدث هو أخرجه من الجلسة رغم رفض غالبية الأعضاء للقرار، لكن عبد العال أصر على خروجه وإحالته للجنة خاصة للتحقيق معه.

وتسبب قرار إحالة غطاس للتحقيق فى انقسام بين النواب بين مؤيد ومعارض للقرار، وجدل حول طريقة إدارة عبد العال للجلسات، وحول حرية النائب فى الظهور فى الإعلام والتعبير عن وجهة نظره دون قيد، وعبر بعض النواب عن رفضهم لما أسموه "تربص رئيس المجلس بالمعارضين لوجهة نظره"، فيما أعلن آخرون تأييدهم للإجراءات التى يتخذها عبد العال للحفاظ على نظام الجلسة، مؤكدين أنه لا يوجد تربص وأن تطبيق اللائحة هو الحل.

وكان عبد العال حذر النائب كمال الدين حسين فى جلسة ماضية، بأنه سيتخذ الإجراءات التأديبية ضده إذا تحدث بدون إذن، وحذر أى نائب يسىء للمجلس فى الإعلام بأنه سيحال للجنة القيم، وقال للنائب إلهامى عجينة: "الدور عليك".

وفى ظل حالة الغضب بين النواب إزاء ما يثار ضدهم فى الصحافة والإعلام من انتقادات، نشير إلى أن الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، كان ينصح النواب دائما بأن ما ينشر فى الصحف يرد عليه فى الصحف، وذلك عندما كانوا يلجأون إليه للشكوى مما كان ينشر ضدهم فى الصحف أو يطلبون إلقاء بيانات عاجلة ضد بعض الصحفيين أو يطلبون مساعدته فى تقديم بلاغات للنائب العام.

النائب مصطفى كمال الدين: "رئيس المجلس حاططنى فى دماغه علشان رفضت تقليص مدة الكلمة"
وقال مصطفى كمال الدين حسين، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة القليوبية، إنه يعترض على إخراج النائب الدكتور سمير غطاس، من الجلسة، وهو قرار خاطئ، متابعا: "حكاية إحالته للجنة خاصة للتحقيق معه ولا هتعمله حاجة، فمن حق أى نائب أن يقول ما يحلو له دون التعرض لأمور شخصية والخوض فى الأعراض والسب والقذف والخروج عن إطار القانون".

وأضاف حسين فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "مفيش موافقة، عدد كبير من النواب رفض إخراج العضو سمير غطاس خارج القاعة، رئيس المجلس أعطى نفسه حق إخراج النواب".

وعن تحذير الدكتور على عبدالعال، للنائب كمال الدين حسين باتخاذ إجراءات تأديبية ضده إذا تحدث بدون إذن، قال حسين: "يأخذ الإجراء الذى يريده، الموضوع لا يؤخذ بهذا الشكل، والعملية مش خدوهم بالصوت، هناك دستور ولائحة، ومن حقى الاعتراض على أى حاجة مش عجبانى، وأنا كنت معترض على طريقة التصويت، ولو الأغلبية قالت يخرج ووافقت على ذلك.. ماشى.. نلتزم برأى الأغلبية".

واستطرد: "رئيس المجلس حاططنى فى دماغه علشان اعترضت على تقليص مدة الكلمة من 5 إلى 3 دقائق، هذا إنقاص من حقى وعدم مساواة بين النواب، فكيف يتحدث عدد من النواب فى برنامج الحكومة 5 دقائق، وباقى الأعضاء يتحدثون 3 دقائق، لابد أن تكون هناك عدالة فى توزيع الكلمات".

النائب عادل بدوى: بعض النواب يستفزون مشاعر المواطن بظهورهم فى الإعلام.. وأرفض الإساءة للمجلس


فيما أعرب عادل بدوى، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر بالمنيا، عن استيائه من بعض النواب الذين يهاجمون المجلس ويسيئون إليه فى وسائل الإعلام، قائلا: "تحدثت مع رئيس المجلس صباح اليوم الاثنين، قبل بدء الجلسة، لأنى رأيت بعض النواب أكن لهم الاحترام، على بعض القنوات الفضائية ويتحدثون بكلام يستفز مشاعر المواطنين دون قصد لكن كلماتهم تؤخذ عليهم ويعتبرهم البعض ممثلين للمجلس".

وأضاف بدوى: "لازم الإعلام يدرك أن مجلس النواب أعضاءه جاءوا من خلال انتخابات حرة ونزيهة دون تزوير، والمجلس لن يفرط فى شبر من أرض مصر، وطلبت من أى شخص لديه وثائق ومستندات تثبت ملكية جزيرتى تيران وصنافير فليقدمها، ولا يصح أن يظهر نائب فى الإعلام وينتقد المجلس وزملائه نواب البرلمان ويصفه بأنه مجلس لا يمثل الشعب، وطالما يعتبره كذلك فالأولى به أن يتقدم باستقالته منه، بدلا من السعى للشو الإعلامى وتزييف الحقائق لتشويه صورة المجلس، فالمواطن عندما يسمع منه هذا الكلام سيقول، وشهد شاهد من أهلها".

وتابع: "النائب سمير غطاس وجه انتقادات شديدة للمجلس فى وسائل الإعلام، ومن يريد أن ينتقد فليكون انتقاده داخل المجلس، وأقول للإعلاميين: رويدا رويدا على مصر وعلى الرئيس والبرلمان والمواطنين، فمصر تمر بظروف صعبة لا تستحمل أزمات جديدة، وهناك مؤامرات تحاك لها لإسقاطها، وكلنا فى مركب واحد ويجب أن نعود إلى وحدتنا التى كانت فى ثورة 30 يونيو".

واستطرد بدوى: "الدكتور على عبد العال يتعامل مع 595 نائبا وهو عدد كبير بالمقارنة بالمجالس السابقة، من بينهم مجموعة قليلة تحاول شد المجلس لاتجاه معين وتسىء له، وإذا حدث تصرف ما من رئيس المجلس فقد يكون بسبب الضغوط النفسية عليه لصعوبة الإدارة، لكنه بدأ يطور نفسه ومع كل يوم يمر يزداد ثقة وخبرة فى إدارة المجلس، وأصبح هناك انسجام بينه وبين غالبية النواب إلا القلة التى تريد الصدام معه".

النائب وحيد قرقر: "اللى يخاف من النقد يقعد فى بيتهم".. وأعذر عبد العال فى إدارته المجلس
من جانبه، قال النائب وحيد قرقر، إن النواب لم يهاجموا الإعلام بمعنى الهجوم، فالإعلام والبرلمان مكملان لبعضهما البعض، الأعضاء يقصدون من يتهكم على المجلس ويحاول إهانته، مستطردا: "اللى خايف من النقد يقعد فى بيتهم".

وأضاف قرقر أن الإعلام له ميثاق شرف إعلامى يجب الالتزام به، لا يتم استخدام الشتيمة والألفاظ السيئة والمهينة والسب والقذف، قائلا: "النواب أنفسهم هم من يقدمون المادة للإعلام والصحافة، وأرى نواب زملاء فى كل القنوات، ورئيس المجلس حذر النواب أكثر من مرة بأن يلتزموا الهدوء فى القاعة وعدم الخروج عن نظام الجلسة وعدم إهانة المجلس".

ووصف قرقر دعوة رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، للنواب الذين يخرجون على الفضائيات للتحدث فى قضايا معينة بأن يكونوا على علم بتفاصيلها وخلفياتها ويطلعوا على أحكام محكمتى النقض والدستورية العليا حتى لا يظهروا بمظهر "غير الفاهمين والمطلعين" بأنه "كلام محترم".

ودعا قرقر النائب الذى يهاجم الإعلام إلى مقاطعته طالما يهاجمه، وألا يهاجمه فى قاعة البرلمان ويخرج فى الإعلام بعد الجلسة، قائلا: "مشكلتنا فى مصر أننا لا نسمع لبعضنا البعض، لابد من سماع الرأى والرأى الآخر لنصل لحلول، لكن نجد أغلب المتحدثين يسفهون من آراء غيرهم".

وعن إدارة المجلس، قال النائب وحيد قرقر: "أعذر الدكتور على عبد العال فى إدارته لجلسات المجلس، فهو يدير مجلس به 295 عضوا يتحدثون بحرية كاملة وكل نائب يقول رأيه بحرية، على عكس المجالس السابقة التى كانت مكبلة من الحزب الوطنى وكان العضو مقيدا، وإذا كانت بعض الأمور عليها علامات استفهام فى إدارة الجلسة فإن رئيس المجلس يراجع نفسه بسرعة ويصحح أى خطأ، وأنا مقتنع بأنه فى إدارة الجلسة يجب تطبيق اللائحة على العضو الذى يخرج عن النظام ويخالف اللائحة، ولابد من تطبيق اللائحة على الجميع بعدالة وعدم الكيل بمكيالين، وذلك سيؤدى إلى الانضباط فى الجلسة".

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه لا يؤيد أن يقوم رئيس المجلس بإخراج النائب من الجلسة بسبب حديثه بدون إذن.

عبد المنعم العليمى: الخروج على الشرعية اللائحية دون عقاب يثير الفوضى


ويقول عبد المنعم العليمى، النائب عن دائرة طنطا بالغربية، والملقب بـ"شيخ المستقلين": "إن حرية الرأى والتعبير مكفولة لكل مواطن مصرى، ولكل نائب فى البرلمان، ونص دستور 2014 والدساتير السابقة اعتبارا من دستور 1923 وحتى الآن، على أنه لا يجوز فى كافة الأحوال أن يكون هناك قيد على الرأى، ومن ناحية أخرى فإن الإعلام بكافة أنواعه له دور كبير، ويشارك فى عملية التنمية الاقتصادية وتقديم الرأى والرأى الآخر، وهو الذى يبرز أعمال النواب، ولكن على الإعلام أن يدرك المرحلة والظروف الصعبة التى تمر بها البلاد".

وأضاف العليمى أن اللائحة تشير إلى أن رئيس المجلس هو المسئول الأول عن إدارة الجلسات وحفظ النظام داخل القاعة، فإذا ما خرج أحد الأعضاء على الشرعية اللائحية فله الحق وفقا للائحة الجديدة التى أقرها المجلس أو حتى اللائحة القديمة، أن يتخذ من الإجراءات المنصوص عليها ومنها إحالة العضو للجنة القيم أو لجنة خاصة للتحقيق معه فى المخالفات التى ارتكبها أثناء انعقاد الجلسة، وللجنة أن تفحص وتمحص وتستمع للشهود وتستند إلى أدلة وبراهين ثم تنتهى إلى توصية بقرار معين فى تقرير يعرض على المجلس.

واستطرد: "نحن كنواب فى البرلمان منذ 16 سنة نؤكد على ضرورة اتباع الخطوات التى رسمتها اللائحة عند طلب الكلمة للحديث عن موضوع أو قضية ما، ولكن إذا ما خرج العضو عن الإجراءات المنصوص عليها فى اللائحة ستعم الفوضى وعدم الاستقرار".


موضوعات متعلقة..


- عضو بالنواب: رئيس البرلمان أصر على خروج "غطاس"..ومن رفعوا أيديهم أقلية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة