أستاذ بـ"إعلام القاهرة": هناك 95 جهة تمنح شهادة الإعلام فى مصر

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 03:47 م
أستاذ بـ"إعلام القاهرة": هناك 95 جهة تمنح شهادة الإعلام فى مصر الدكتور سامى الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سامى الشريف، عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة، إن هناك 59 جهة تمنح شهادة الإعلام فى مصر، مشيرا إلى أن سوق الإعلام فى مصر ليس بحاجة إلى هذا الكم الكبير من الخريجين.

وأضاف الشريف، خلال فعاليات المائدة المستديرة، التى عقدتها كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، تحت عنوان: "دور مستقبل التعليم الإعلامى والتنمية فى مصر"، ضمن أعمال المؤتمر السنوى الخامس، اليوم الثلاثاء، أنه كانت هناك محاولات فى كلية الإعلام، من أجل اختيار الطلاب على أسس سليمة، وتم إجراء امتحانات للمتقدمين قبل التحاقهم بالكلية عام 2003، لكن تم إلغاء هذا القرار، تحت ما عرف بـ"تكافؤ الفرص".

وأشار الشريف، إلى أن كلية الإعلام لم تحافظ على كينونتها ككلية رائدة فى مصر، على عكس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث لا يوجد سوى ثلاث كليات فى مصر فى هذا المجال حتى الآن، مؤكدا أن الجامعات المصرية تعد من أكثر الجامعات التى تمنح درجتى الماجستير والدكتوراه، ما أفقدهما قيمتها، مشيرا إلى أن هناك كليات كثيرة لا تتوافر فيها الإمكانيات لإعداد الطلاب وتأهيليهم لسوق العمل.

وفى مداخلته خلال الجلسة، قال الدكتور شريف درويش، وكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن هناك إشكاليات كثيرة، فيما يتعلق بتدريس الإعلام فى مصر، وإن هناك دولا كثيرة تقدمت علينا فى مجال تدريس الإعلام، مشددا على أنه يجب أن يكون هناك متابعة حقيقة للعملية التعليمية بكافة أركانها بما يساهم فى تطويرها والارتقاء بها.

وأضاف "اللبان"، أن مصر تراجعت فى مجال الإعلام بعد أن كانت تحتل مكانة رائدة فيه، مشيرا إلى أن هذا التراجع يرجع بشكل أساسى إلى حالة التردى فى مجال تدريس الإعلام، كما أن اللوائح الموجودة فى كليات الإعلام قديمة للغاية ولا تتماشى مع التطورات التى يشهدها سوق الإعلام على مستوى العالم.

وتابع الدكتور شريف درويش اللبان، أنه من الملفت للنظر قيام بعض الكليات بإقحام كلمة "التكنولوجيا " فى اسمها دون أن يكون لها نصيب من التكنولوجيا على أرض الواقع، حيث لا يوجد بهذه الكليات أى قسم للإعلام الجديد أو الصحافة الإلكترونية، أو الوسائط المتعددة multi media .

وذكر اللبان، أن هناك كليات تسرق لوائح كليات أخرى من أجل الحصول على الجودة والاعتماد، مشيرا إلى أن هذه الكليات التى بدأت عملها "على باطل"، سوف تخرج فى النهاية مجموعة من الطلاب "المشوهين"، وليس "المبدعين"، لأنه دائما "النسخة لا تشبه الأصل".

واستطرد وكيل كلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن هناك شعبا للغة الإنجليزية فى بعض كليات الإعلام فى مصر، مشددا على ضرورة اختيار الطلاب الذين يلتحقون بهذه الشعب على أسس سليمة، من بينها الحصول على درجة فى اختبار "التويفل" لا تقل عن 450 درجة بما يكفل جودة العملية التعليمية، واتساع ثقافة المتقدم، وقدرته على متابعة كل ما يجرى على الساحة العالمية.


موضوعات متعلقة..


جابر نصار: نطور ملاعب جامعة القاهرة لتكون محط أنظار البطولات
طارق شوقى: 22 ألف باحث سجلوا للدخول على بنك المعرفة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة