هل يستجيب إخوان الأردن لدعوات التنظيم الدولى بالتصعيد؟..أمين التنظيم الدولى للجماعة يحرضهم على اتخاذ إجراءات تصعيدية..ومواقع الجماعة تحرض على العنف..وخبراء:سيخشون تكرار سيناريو مصر ويتجهون لحل تنظيمهم

الإثنين، 18 أبريل 2016 06:00 ص
هل يستجيب إخوان الأردن لدعوات التنظيم الدولى بالتصعيد؟..أمين التنظيم الدولى للجماعة يحرضهم على اتخاذ إجراءات تصعيدية..ومواقع الجماعة تحرض على العنف..وخبراء:سيخشون تكرار سيناريو مصر ويتجهون لحل تنظيمهم الدكتور أحمد بان الخبير فى شئون الحركات الإسلامية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تزايدت رسائل قيادات التنظيم الدولى لجماعة الإخوان خلال الساعات الماضية، التى وجهوها لقيادات إخوان الأردن، حرضوهم فيها على التصعيد ضد السلطة الأردنية بعد قرارها الأخير نهاية الأسبوع الماضى بغلق مقرات جماعة الإخوان، وأصبح التساؤل إلى يفرض نفسه الآن هل يستجيب قيادات إخوان الأردن لهذه الدعوات؟

ولم يترك التنظيم الدولى للإخوان أى فرصة إلا وحرض ضد الدول العربية، حيث بعث الموقع الرسمى للتنظيم الدولى للإخوان، برسائل إلى قيادات اخوان الأردن طالبهم فيها بضرورة اتخاذ خطوات تصعيدية، لتكرار سيناريو ما يفعله إخوان مصر فى القاهرة.

ووجه إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، رسالة إلى إخوان الأردن حرضهم فيها على التصعيد، قائلا إنهم فى مرحلة جديدة يونترظون منهم الكثير.

وقال أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، فى رسالته لقيادات إخوان الأردن التى نشرها موقع التنظيم الدولى:"طال كثيرا انتظار الإبتلاء حتى كادت الظنون - لولا الثقة بالله ثم بجماعتكم وعهودكم - أن تذهب بالناس بعيدا، مرحلة جديدة يرقبكم فيها جند السماء الحفاظ والطوافون، ويترقبكم أهلكم، وكيف هو عمل الغرباء".

كما نشر موقع التنظيم الدولى للإخوان، عدد من رسائل تاريخية لقيادات إخوانية تزعم فيها أن العنف هو السبيل الوحيد للصول إلى أهداف جماعة الإخوان.

وتأتى هذه الدعوات رغم الانفصال الرسمى لإخوان الأردن عن التنظيم الدولى وجماعة الإخوان فى مصر، فيما أكد خبراء أن التنظيم بالأردن لن يستجيب لهذه الدعوات خشية تكرار ما حدث لإخوان مصر معه، كما توقع بعضهم أن يتجه التنظيم بعمان لحل نفسه.

وقال أحمد بان، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن إخوان الأردن أصبحوا غير قادرين على التصعيد ضد السلطة الأردنية بعد غلق مقراتهم الرئيسية فى عمان، نظرا لأنهم يعلمون سيناريو ما حدث لإخوان مصر، واعتبارهم جماعة إرهابية وهروب معظم قياداتهم فى الخارج.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن إخوان الأردن لن يستجيبوا للدعوات التى خرجت مؤخرا تطالبهم بالتصعيد ضد السلطة الأردنية، موضحا أن الموقف العربى ضد الإخوان لا يجعلهم يفضلون خيارا لتصعيد ويستسلمون لقرار غلق مقراتهم.

وفى سياق متصل توقع طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن تتجه الجماعة فى الأردن إلى حل نفسها والاعتماد على حزبها السياسى "جبهة العمل الإسلامى" بعد غلق مقراتهم فى عمان، دون أن تعود إلى جماعة الإخوان الأم فى مصر.

وقال البشبيشى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هناك تعقيدات سياسية وقبلية تواجه إخوان الأردن، وهناك مراجعات حقيقية أجروها هناك، موضّحًا أن إخوان الأردن فصلوا تنظيمهم عن إخوان مصر، ولن يرتبطوا بهم مرة أخرى.

وأشار القيادى السابق بجماعة الإخوان، إلى أن العلاقة بين إخوان مصر والأردن مقطوعة تقريبًا إلا من خلال بعض الأشخاص وهم ليسوا مؤثرين، وأن غلق المقرات جاء باتفاق بين الحكومة الأردنية والإخوان هناك، حتى لا يتم الدخول فى صدامات بين النظام الأردنى والجماعة.





موضوعات متعلقة



إخوان مصر يشمتون فى "الجماعة بالأردن".. قيادت إخوانية: أعطيتم الدنية فى دينكم وانفصلتم عنا.. ومحاولات لحثهم على التراجع عن الانفصال من التنظيم الدولى..و"تنظيم عمان"يرد: لن ندخل فى مواجهة مع النظام









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر وطني

الله يحرقهم بجاز نسأل الله لهم الفشل والخزي والعار في الدنيا والآخر جماعة ماسونية صهيونية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة