أكرم القصاص - علا الشافعي

للحوامل المدخنات.. 10 خطوات تساعدك فى الإقلاع عن التدخين خلال الحمل.. ابعدى عن أدوية النيكوتين وشهور الوحم أفضل فرصة تكرهك فى السيجارة.. والدخان يهددك بالإجهاض والولادة المبكرة ويقلل وزن طفلك وذكاءه

الإثنين، 18 أبريل 2016 10:00 ص
للحوامل المدخنات.. 10 خطوات تساعدك فى الإقلاع عن التدخين خلال الحمل.. ابعدى عن أدوية النيكوتين وشهور الوحم أفضل فرصة تكرهك فى السيجارة.. والدخان يهددك بالإجهاض والولادة المبكرة ويقلل وزن طفلك وذكاءه حامل تدخن السجائر - صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التدخين بأنواعه وأشكاله عادة توغلت وانتشرت فى الآونة الأخيرة بشكل خاص بين السيدات، والمشكلة أن كثيرا من مدخنات السيجارة لا يستطعن التخلى عنها حتى بعد الحمل، وهى مشكلة كبيرة تهدد الحمل والجنين، فكيف يمكن للحامل استغلال فترة الحمل فى الإقلاع عن التدخين.

للحامل.. تدخينك "جريمة"!


من جانبه يتعجب الدكتور عمرو عباسى - أستاذ النساء والتوليد والعقم بقصر العينى - من إصرار بعض الحوامل على التدخين خلال حملهن، مسميا ذلك الفعل بـ"الجريمة" لأن هذه السيدة لا تضر نفسها وصحتها فحسب، بل تضر جنينها دون ذنب اقترفه.

السرطانات وتصلب الشرايين وتأخر الإنجاب.. أشهر أضرار التدخين على صحة المرأة
وحذر عباسى - فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" - من التدخين بشكل عام، وتدخين المرأة والحامل بشكل خاص، فوصفه بأنه أخطر العادات غير الصحية، سواء كان تدخينا إيجابيا بتدخين المرأة، أو تدخينها سلبيا من خلال مرافقتها لشخص مدخن، مما يعرضها على الدوام لاستنشاق الدخان، فأخطاره لا حد لها لأنه يحتوى على العديد والكثير من المواد المسرطنة الواضحة، فضلا عن أنه سبب رئيسى فى الإصابة بتصلب الشرايين، وخطره يتضاعف لتقليله من سريان الدم بالجسم، كما أنه سبب فى التأثير سلبا على صحة المرأة الإنجابية دون شك، وكذلك لأنه سبب فى الإصابة بسرطانات اللسان والرئة.

احذرى التدخين يسبب الإجهاض والطلق المبكر ورفع فرص الولادة القيصرية والمشيمة المنخفضة
وأوضح أستاذ النساء والتوليد خلال حديثه، أن خطر التدخين على الحامل مضاعف وخطير، فيتمثل فى زيادته لفرص إجهاضها كما يقلل من تدفق الدم للجنين، ويتسبب فى انخفاض مشيمتها، كما يزيد فرص الطلق المبكر، ونقص وزن الجنين، كما أنه يزيد من فرص الولادة القيصرية، ويزيد من صعوبة إعطائها البنج الكلى المطلوب فى بعض الحالات، كما أنه يؤكسد خلايا ودماء جسمها وجسم جنينها.

ولفت إلى أن التدخين فى الحمل الأول لا فرق بينه وبين الحمل الثانى والثالث، فنفس الأخطار تحيط بالأم والجنين فى كل حمل، وذلك لاعتقاد بعض السيدات خطئا أن الحمل الأول هو الأخطر.

نصائح وخطوات فعالة للإقلاع عن التدخين خلال حملك


لذا قدم الدكتور عمرو عباسى مجموعة من النصائح والحيل الإقناعية للحامل، كى تتخلى عن السيجارة التى تضر بطفلها واستغلال فترة حملها فى الإقلاع عن التدخين، ومنها:
1. عليك الوعى بأنك تضرين طفلك، وتقللين من وزنه وتحاصريه بمخاطر صحية كثيرة، وأنك تقتليه بيديك.
2. يمكنك الإقلاع عن التدخين خلال فترة حملك، وهى 9 أشهر مدة طويلة قد تجعلك قادرة على عدم العودة للتدخين مرة أخرى.
3. اتخذى من طفلك ومسئوليتك تجاهه ذريعة وسبب قوى للحفاظ على صحته والإقلاع عن التدخين الذى يضره.
4. منذ اللحظة الأولى التى تكتشفين فيها حملك امتنعى 21 يوما مستمرا عن التدخين، وحينها سوف تقلعى عنه للأبد.
5. ممنوع عليك منعا باتا التفكير فى استخدام اللبان الغنى بالنيكوتين، أو الأدوية التى تستخدم للإقلاع عن التدخين، فهى تمثل خطرا على الجنين وسلامته بالطبع.
6. ورش الأمهات الجدد، والحوامل المقلعات عن التدخين وسيلة فعالة للغاية لإمكانية إقلاعك، وسوف يساعدونك بشدة، لا تتردى فى الالتحاق بإحداها.
7. اتخذى من شهور الوحم وصعوبة تقبلك للكثير من الروائح الكريهة فيها ذريعة للبعد عن دخان السيجارة سيئ الرائحة.
8. لعب الرياضة المنتظمة أثناء الحمل وفقا لتعليمات الطبيب، سوف تبعدك رويدا عن التدخين.
9. ابتعدى عن تدخين ولو سيجارة واحدة يوميا خلال الحمل، اقلعى عنه الآن دون تردد، فخطر السيجارة الواحدة كالمائة منها.
10. التدخين يؤثر على نسبة ذكاء طفلك، ويؤثر على سلامتك وقدرتك بعد الولادة على التعافى، فاختارى اما الصحة أو المرض.


موضوعات متعلقة..


- تدخين الماريجوانا أثناء الحمل يسبب مشاكل صحية لحديثى الولادة والأمهات

-دراسة أمريكية: تدخين الحامل يغير الحمض النووى للجنين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة