أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو..نص كلمة السيسي بمنتدى الأعمال "المصرى – الفرنسى".. الرئيس: مصر دولة تسعى للنهوض وتبوء مكانتها اللائقة بين الأمم.. نواصل جهودنا لتخفيف الإجراءات البيروقراطية.. وهولاند: نثق فى مناخ العمل بمصر

الإثنين، 18 أبريل 2016 03:07 م
بالفيديو..نص كلمة السيسي بمنتدى الأعمال "المصرى – الفرنسى".. الرئيس: مصر دولة تسعى للنهوض وتبوء مكانتها اللائقة بين الأمم.. نواصل جهودنا لتخفيف الإجراءات البيروقراطية.. وهولاند: نثق فى مناخ العمل بمصر الرئيس السيسي وهولاند خلال منتدى الأعمال "المصرى – الفرنسى"
كتب - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، صباح اليوم الاثنين، الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال "المصرى – الفرنسى".

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس ألقى كلمة فى المنتدى، أكد فى ختامها على ترحيب مصر بممثلى مجتمع الأعمال الفرنسى وبزيادة الاستثمارات الفرنسية فى مصر، مشدداً على أن مصر دولة تسعى للنهوض وتبوء مكانتها اللائقة بين الأمم المتقدمة كدولة مدنية ديمقراطية حديثة تعمل على تحقيق آمال وطموحات شعبها وتوفر له حياة آمنة مستقرة ومطمئنة.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (1)

وأضاف الرئيس أن مصر تسعى نحو تمتع شعبها بالحقوق والحريات، بما يساهم فى حصول الشعب المصرى على حقه فى التعليم الجيد والحياة اللائقة والعمل والرعاية الصحية المناسبة والوعى الحقيقى، مشيراً إلى أهمية عدم الحكم على الأوضاع فى مصر من منظور غربى نظراً لتباين التجربة والثقافات، معرباً عن تطلع مصر للتعاون مع فرنسا والعمل معاً من أجل هدفٍ إنسانى وليس اقتصادياً فقط.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (2)

وأكد المتحدث الرسمى أن الرئيس الفرنسى ألقى أيضاً كلمة فى منتدى الأعمال المصرى – الفرنسى أكد خلالها على خصوصية العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن بلاده اختارت الوقوف إلى جانب مصر بشكل كامل من أجل المساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية وازدهار التعليم والتدريب.



وتحدث الرئيس الفرنسى عن ثقة الشركات الفرنسية فى مناخ العمل بمصر، معرباً عن تطلع فرنسا لزيادة استثماراتها فى مصر، حيث تأتى فى المرتبة السادسة بين الدول المستثمرة فيها.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (3)

وأعرب الرئيس هولاند عن تفهم بلاده جيداً للتحديات التى تواجهها مصر، وخاصة الإرهاب والزيادة السكانية، مشيداً بسياسات الإصلاح التى تتبعها الحكومة، لافتاً إلى أن فرنسا تسعى لمشاركة مصر فى الارتقاء بقطاع البنية التحتية واستقرار موارد الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، ولاسيما فى المدن الجديدة الجارى إنشاؤها.

وأكد الرئيس الفرنسى خلال كلمته على المسؤولية والتحديات المشتركة بين أوروبا ودول الشرق الأوسط، وفى مقدمتها الإرهاب، منوهاً إلى العمل والتنسيق مع مصر لتسوية أزمات منطقة الشرق الأوسط مثل ليبيا وسوريا.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (4)

واختتم الرئيس الفرنسى كلمته بالتأكيد على الثقة التى يوليها الشعب الفرنسى لمصر والمصريين، مؤكداً أن تلك الثقة لن تضعف أبدًا.

وتعقيباً على استفسارات الحاضرين، أشار الرئيس السيسي، إلى تزايد التنسيق على المستوى الدولى فى مجال مكافحة الإرهاب، لافتاً إلى زيادة تفهم الدول الأوروبية الصديقة، ومن بينها فرنسا، لدقة المرحلة والتحديات التى تواجهها دول المنطقة.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (5)

وحذر الرئيس مجدداً من مغبة المخططات التى تهدف إلى نشر الفكر المتطرف من خلال تدمير الدولة الوطنية ومؤسساتها.

ورداً على سؤال آخر، أكد الرئيس على الاهتمام الذى توليه مصر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أنه بالإضافة إلى تخصيص مائتى مليار جنيه لصالح تمويل تلك المشروعات، فإن الدولة تسعى إلى إتاحة مناطق صناعية جديدة وتدشين العديد من المناطق المتخصصة، ومن بينها مدينة الأثاث فى دمياط ومدينة الجلود فى الروبيكي.

وأوضح الرئيس السيسي، ان الدولة تقوم بإنشاء تلك المدن الصناعية لضمان خروجها بالشكل اللائق على أن تتم إتاحتها للشباب لتنفيذ مشروعاتهم، مؤكداً أن الدولة تواصل جهودها لتخفيف الاجراءات البيروقراطية وتسعى لنقل خبرات الدول الصديقة، مثل فرنسا والصين والهند، فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (6)

وإلى نص كلمة رئيس الجمهورية


أمام المنتدى الاقتصادى المصرى الفرنسى (القاهرة – 18 أبريل 2016)
ـــ
فخامة الرئيس "فرانسوا أولاند"
السيدات والسادة الحضور
يُسعدنى أن التقى اليوم بهذا الجمع من أصدقاء مصر وشركائها فى التنمية فى هذا المحفل الذى نوليه أهمية خاصة فى تدعيم العلاقات الثنائية المصرية الفرنسية، من واقع إدراكنا لأهمية استثمار العلاقات المتميزة التى تجمع مصر بفرنسا، والتى تعد مثالاً يُحتذى به للتعاون بين دول شمال وجنوب المتوسط، حيث تشهد العلاقات بين البلديّن نمواً متزايداً فى مختلف المجالات ولاسيما على صعيد التعاون الاقتصادى، وفى ضوء الفرص العديدة المتاحة لتأسيس مشاركات اقتصادية مثمرة، تعود بالنفع على الجانبين، وتساعدنا على تحقيق أهداف التنمية الشاملة.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (7)

وأود أن أعرب عن تقديرى للمستوى المتميز للعلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع القطاع الخاص الفرنسى، فنحن نعمل بكل جدية لتوفير المناخ الاستثمارى الجاذب للشركات الأجنبية ولدينا رؤية شاملة للتنمية حتى عام 2030، ونتطلع إلى مشاركة واسعة النطاق من قبل الشركات الفرنسية فى برامجنا الطموحة ومشروعاتنا المختلفة.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (8)

إن فرنسا تُعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، وتمثل سوقا كبيرة وفرصا واسعة للصادرات المصرية، وفى ذات الوقت فإن مصر تتيح للشركات الفرنسية النفاذ إلى أسواق المنطقة العربية والأفريقية التى ترتبط مصر معها باتفاقيات تجارية وترتيبات تفضيلية.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (9)

واتصالاً بما تقدم، فإننى أُقَدِّر أهمية الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادى والتجارى وتطويرها، الأمر الذى يتطلب منا جميعاً العمل على الاستفادة من الفرص الواعدة التى يتيحها العمل والاستثمار فى مصر سواء من خلال مشروعات التنمية بمنطقة قناة السويس وما توفره من مناطق صناعية أو فى قطاعات ذات أهمية لكل من مصر وفرنسا يأتى فى مقدمتها الطاقة الجديدة والمتجددة، والسياحة، والصناعات الوسيطة، والبنية التحتية، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تُعد فرنسا تاسع شريك تجارى لمصر، إذ بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 2.58 مليار يورو فى عام 2015، وتتطلع مصر إلى زيادة صادراتها غير البترولية إلى السوق الفرنسية، مثل زيادة تصدير المنتجات ذات الميزة النسبية كالأسمدة، والمنسوجات، والآلات والأجهزة الكهربائية.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (10)

كما تأتى فرنسا ضمن أكبر عشر دول أجنبية مستثمرة فى مصر، بحجم استثمارات بلغ نحو 4.3 مليار يورو فى نهاية عام 2015. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من التحديات التى واجهت عدداً من الشركات الفرنسية بعد 25 يناير 2011، إلا أن هذه الشركات لم تخرج من السوق المصرية، حيث تتوافر آفاق واسعة لزيادة حجم الاستثمارات الفرنسية فى مصر خاصة فى قطاع الخدمات.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (11)

وفى هذا السياق، أرى أن هناك العديد من العوامل التى تساعد على تعزيز أطر التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين خلال المرحلة القادمة ومن بينها تنفيذ مشروعات مشتركة بين القطاعين العام والخاص وخاصة فى مجالات الطاقة، والبنية التحتية، والنقل بين المحافظات وداخل المناطق الحضرية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتنشيط الاجتماعات الخاصة باللجنة الصناعية المشتركة المشكلة حديثاً، والتى ستعقد أولى دوراتها خلال عام 2016 فى القاهرة، بالإضافة إلى دعم التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالصناعات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من التجربة الفرنسية فى هذا القطاع من خلال تبادل الخبرات والدعم الفنى والتكنولوجى، فضلاً عن أهمية تنامى دور المسئولية الاجتماعية للشركات الفرنسية الكبرى المستثمرة فى مصر من خلال زيادة البرامج التدريبية لتطوير القدرات البشرية ونقل التكنولوجيا.
زياره الرئيس الفرنسى لمصر (12)

وأود التأكيد على ما نعول عليه من دور كبير لرجال الأعمال وشركات القطاع الخاص فى دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وفرنسا إلى آفاق أرحب من خلال التشاور المستمر بين الجانبين والعمل الدءوب لتحقيق الأهداف المشتركة وتذليل العقبات التى تواجه الشركات العاملة فى البلدين، من أجل تأسيس مشاركات اقتصادية ناجحة، تحقق المصلحة المشتركة للجانبين، بما يلبى طموحات وآمال الشعبيّن المصرى والفرنسى فى الرفاهية والاستقرار، متمنياً كل النجاح والتوفيق لعمل هذا المنتدى والخروج بنتائج ملموسة لشعبى البلديّن الصديقيّن.



موضوعات متعلقة..


- هولاند: مصر تمكنت من تحسين البنية التحتية بمجال الطاقة فى فترة قياسية


- فرانسوا هولاند: فرنسا اختارت الشراكة مع مصر بالكامل من أجل البناء والتنمية


- السيسى: الشركات الفرنسية لم تخرج من السوق المصرى بعد ثورة يناير


- السيسى: الشركات الفرنسية لم تخرج من السوق المصرى بعد ثورة يناير


- بالفيديو..السيسى: علاقات مصر بفرنسا تشهد نموا متزايدا خاصة على الصعيد الاقتصادى


- السيسى: نعمل بكل جدية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

حاجه لهولاند

عدد الردود 0

بواسطة:

تامـــــــــــــــــر

أيها الإخوان الفشلة فلتذهبوا الى الجحيم

أيها الإخوان الفشلة فلتذهبوا الى الجحيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة