اليونسكو: القدس فسيفساء ثقافات وأرض مقدسة للديانات الثلاثة

الإثنين، 18 أبريل 2016 08:47 م
اليونسكو: القدس فسيفساء ثقافات وأرض مقدسة للديانات الثلاثة المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا اليوم الاثنين الدول الأعضاء فى هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى التقدم بروحية تشجع الحوار، بعد تبنى قرار حول المدينة القديمة فى القدس انتقدته إسرائيل بشدة.

وقالت بوكوفا فى بيان على الموقع الإلكترونى لليونسكو ومقرها باريس: "القدس هى أرض مقدسة للديانات التوحيدية الثلاث، وهى مكان حوار لجميع اليهود والمسيحيين والمسلمين ولا يجوز القيام بأى شيء من شأنه أن يحدث تعديلاً فى وحدتها وأصالتها".

وأضافت: "القدس هى فسيفساء ثقافات وشعوب صنع تاريخها تاريخ الإنسانية بأسرها"، وأوضحت: "أعتقد أن الدول الأعضاء عليها مسؤولية تجاه مهمة اليونسكو وهى التقدم بروحية تشجع على الحوار والتسامح والسلام".

وبمبادرة من عدة دول عربية، تبنى المجلس التنفيذى لليونسكو الخميس قرارًا حول "فلسطين المحتلة" حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه لكنه لن ينشر قبل ترجمته.

وأثار هذا القرار الهادف إلى "حماية الإرث الثقافى الفلسطينى والطابع المميز للقدس الشرقية" غضب إسرائيل.

وأوضح مصدر مقرب من الملف أن الانتقادات تتعلق بفقرة تتهم إسرائيل بحفر "قبور يهودية" فى مقابر إسلامية فى القدس الشرقية وبفقرة أخرى "تندد بقوة بالاعتداءات المستمرة التى يرتكبها إسرائيليون ضد المدنيين" بمن فيهم أئمة وكهنة.

والسبت أعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو "أنه قرار عبثى جديد من اليونسكو يتجاهل الرابط التاريخى الوحيد بين اليهودية وجبل الهيكل".

وفى أكتوبر، احتجت إسرائيل على مشروع قرار للمجلس التنفيذى لليونسكو حول القدس وطالبت بعدم تضمين صيغته النهائية أى مطالبة مثيرة للجدل حول حائط المبكى.

ونددت بوكوفا فى تلك الفترة بالمبادرات التى من شأنها أن "تفهم بأنها تعديلات فى وضع المدينة القديمة فى القدس" داعية المجلس إلى "اتخاذ قرارات لا تزيد من التوتر".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة