نيويورك تايمز: إدارة أوباما توسع حربها على داعش بإضافة قوات ومروحيات

الأحد، 17 أبريل 2016 12:05 م
نيويورك تايمز: إدارة أوباما توسع حربها على داعش بإضافة قوات ومروحيات ضربات التحالف الدولى على داعش - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إدارة الرئيس باراك أوباما تستعد لتوسيع حملتها العسكرية ضد تنظيم داعش فى سوريا والعراق بزيادة عدد قوات العملية الخاصة التى تقدم المشورة للمعارضة السورية، وتدرس أيضا إضافة مروحيات هجومية للقتال ضد المسلحين فى العراق.

وسيكون الهدف، حسبما ذكرت الصحيفة، تسريع ما يقول الولايات المتحدة أنه زخما خلف القوات الأمنية العراقية والمعارضة المدعومة من الولايات المتحدة فى سوريا والتى تقاتل داعش.

وداخل سوريا، تستعد الإدارة لإضافة العشرات من قوات العمليات الخاصة للقوات الموجودة هناك بالفعل وعددها 50، والذين يقدمون المشورة والمساعدة لقوات المعارضة السورية التى تقاتل داعش، حسبما أفاد ثلاث مسئولون عسكريون ومن وزارة الدفاع الأمريكية. وهؤلاء المدربون الإضافيون، الذين سيرفعون العدد الإجمالى إلى مائتين، سيكونون قادرين على توسيع توجيهاتهم للمقاتلين العرب السوريين الذين سيلعبون على الأرجح دورا حيويا فى استعادة مدينة الرقة، العاصمة الفعلية لداعش، وفقا لما قاله المسئولون.

من ناحية أخرى، فإن خطط الإدارة للعراق أكثر تعقيدا. ويقول مسئولو البنتاجون إنهم سيزيدون الجهود لتقديم المشورة والتدريب لقوات الأمن العراقية من أجل الهجوم المتوقع على الموصل، ثانى أكبر المدن العراقية، والمعقل القوى لداعش فى البلاد. وتدعو الخطة إلى نقل المدربين الموجودين بالفعل فى البلاد إلى مناطق أقرب للموصل، كما يقول المسئولون. وسيفضلون أيضا نشر مروحيات أباتشى الموجودة بالفعل فى العراق، ولكنها تستخدم فقط فى حماية الأمريكيين، وسيصدرون أوامر لها بالمشاركة فى معركة الموصل.

إلا أن رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى كان يخوض معركة أمام حالة من الاضطراب السياسى الداخلى

وكان مسئولو الإدارة الأمريكية قد قالوا يوم السبت إن الإعلان عن زيادة المساعدات الأمريكية أو حتى اقتراح هذا الأمر يعد مهمة دبلوماسية دقيقة يمكن أن تعرض موقف العبادى لمزيد من الخطر.

وقال وير الدفاع الأمريكى أشتون كارتر أمس السبت، إن الإدارة ستزيد الجهود العسكرية لهزيمة داعش دون أن يناقش التفاصيل، وأوضح أنه ينبغى أن يكون هناك توقعات بأنه سيكون هناك المزيد.

ووفقا لتقديرات البنتاجون الحالية، فإن هناك حوالى خمسة آلاف من أعضاء الخدمة الأمريكيين فى العراق، إلا أن هذا الرقم يتفاوت أحيانا يوميا بالمئات.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية



موضوعات متعلقة..



- وزير الدفاع الأمريكى: نبحث إيجاد وسائل إضافية لتعزيز المعركة ضد داعش

- صحيفة بريطانية: تضاؤل دور القوات البريطانية فى الحرب ضد "داعش" فى سوريا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة