أردوغان يواصل تحديه للفن.. حبس ممثل ساخر عامين لتدوينه تغريدات ساخرة

السبت، 16 أبريل 2016 10:06 م
أردوغان يواصل تحديه للفن.. حبس ممثل ساخر عامين لتدوينه تغريدات ساخرة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعكف تركيا على محاربة الممثلين والفنانين وجرهم إلى ساحات المحاكمات كردع لهم فى عدم تجاوزهم مع النظام الحالى الذى يديره الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وبدأت بمحاكمة جيم يلماظ أحد اشهر الممثلين الهزليين فى تركيا بتهمة "إهانة" مسئول محلى، فى آخر مثال لسلسلة طويلة من الدعاوى القضائية التى تقلق المدافعين عن حرية التعبير. ويتعرض الممثل الساخر يلماظ (42 عامًا) للسجن عامين لتغريدات تسخر من حاكم محافظة يالوفا (شمال غرب) سليم جابر أوغلو بعد وفاة أستاذ فى الرياضيات.

وتضاعفت المحاكمات بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان منذ انتخابه على رأس الدولة فى فى 2014 ما يدل بحسب منتقديه على تسلطه، وأطلقت حوالى الفى دعوى قضائية بحق فنانين وصحفيين أو مواطنين عاديين فى محاولة لقمعهم.

الرئيس التركى أردوغان، يثبت كل يوم، أنه عدو للفن، وأن أفكاره العدائية للإبداع تسيطر عليه وتقود تفكيره، فلم تكن المحكمة التركية التى قضت بتغريمه والتى ألزمته بدفع تعويض مالى قدره عشرة آلاف ليرة (3906 دولارات) لأحد النحاتين بعد أن وصف عملا فنيا له بأنه بشع، هى أول "تحرشات" أردوغان بالفن وتطاوله عليه، فالرئيس التركى له تاريخ طويل من كراهية الفن ومعاداته والتوجس منه، وتملثت وتمثلت جوانبه العدائية للإبداع فى المسلسلات والمسرح والنحت على النحو التالى:
النحت
وفى عام 2011، وصف أردوغان "تمثال البشرية" للفنان محمد أكسوى، والذى تم وضعه على تل يطل على مدينة قارص الشرقية بالبشع، وكان ذلك فى مقابلة رسمية بما جعل نقده للتمثال يمثل رأى الدولة وليس رأيًا شخصيًا.
ومن جانب آخر فى 2013 أمر أردوغان بتدمير منحوتة عنوانها "التلاقى" لأنها لم تعجبه أيضًا.

المسلسلات
كما هاجم أردوغان، المسلسل التركى الشهير "العصر الرائع" أو كما يعرف فى العالم العربى "بحريم السطان"، قائلاً: "ليس لدينا أجداد مثلما يجرى تصويرهم فى المسلسل".
وقال أردوغان فى كلمة خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى فى ولاية كوتاهية، إنه لا يعرف السلطان سليمان القانونى بالشخصية التى يظهر فيها فى المسلسل، لافتًا إلى أن الأخير قضى ثلاثين عامًا من عمره على ظهر الخيول فى إطار الحروب والفتوحات التى خاضها.
كما ندد بمخرجى هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القنوات التليفزيونية التى تعرضها، مشيرًا إلى أنه ينتظر قرارًا قضائيًا بهذا الشأن رغم تحذير القائمين على المسلسل.
وأضاف أنه يعيش فى هذا العالم ذى السبع مليارات نسمة، ويعرف ما هى وظيفته، ويذهب إلى كل بقعة وصل أجداده إليها على ظهر الخيول، ويهتم بتلك المناطق.
المسرح
كما قرر "أردوغان" منع عرض مسرحية "ماكبث" لـ"ويليام شكسبير"، بعد انتقادات لها بأنها تحمل إسقاطًا على الحكم التركى الحالى وتحديدًا الرئيس رجب طيب أردوغان، وبعد ‎أن لاقت إقبالاً كبيرًا وغير متوقع لدى عرضها فى "أنقرة". ‎

كان المدير العام لمسارح الدولة قد استقال مؤخرًا، احتجاجًا على الرقابة التى تفرضها الحكومة على المسرح.. وأصدر المسئول الجديد الذى حل محله قرارًا بمنع "ماكبث" من العرض فى البلاد بعد توليه منصبه.



موضوعات متعلقة :


محاكمة ممثل هزلى شهير فى تركيا بتهمة "إهانة" حاكم محافظة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة