وزير الرى: أفكار "خارج الصندوق" لتوفير 20 مليار متر مكعب من المياه سنويا.. وأولويات الحكومة التوسع فى "تحلية مياه البحر".. وتنفيذ مشروعات الصرف الصحى فى القرى.. وتحديد مصادر التلوث البيئى

الجمعة، 15 أبريل 2016 06:53 م
وزير الرى: أفكار "خارج الصندوق" لتوفير 20 مليار متر مكعب من المياه سنويا.. وأولويات الحكومة التوسع فى "تحلية مياه البحر".. وتنفيذ مشروعات الصرف الصحى فى القرى..  وتحديد مصادر التلوث البيئى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أن "المرحلة المقبلة ستشهد البحث عن أفكار جديدة من خارج الصندوق لإدارة منظومة الموارد المائية، كما سيتم التوسع فى استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة فى إدارة منشآت الرى والصرف لتوفير احتياجات البلاد من المياه ومواجهة زيادة الطلب عليها لجميع الأغراض التنموية".

وأضاف عبد العاطى، فى تصريحات صحفية اليوم أن "مصر تعانى أزمة مياه تفرض استخدام أفكار جديدة أكثر، لتوفير الاحتياجات المائية، وتوفير 20 مليار متر مكعب سنويا هى كمية العجز المائى، وتنفيذ العديد من الإجراءات الإضافية لرفع كفاءة الاستخدام بإعادة استغلال مياه الصرف الزراعى أكثر من مرة.

وأشار عبد العاطى إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتقييم تجربة استخدام الخلايا الشمسية فى توزيع مياه الرى على مستوى المساقى بالوادى والدلتا، لتحديد حجم العوائد الاقتصادية منها وكذلك تشغيل الآبار الجوفية فى توشكى بنفس الطريقة، علاوة على استخدام طرق معالجة جديدة فى إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى التى تستخدم أكثر من مرتين لتوفير مياه الرى".

وأكد عبد العاطى، أن أغلب المساحات المقرر استصلاحها خلال السنوات القادمة لن تُمد لها شبكات الكهرباء لاستغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوفير الطاقة التى تحتاجها هذه المساحات، علاوة على الاستفادة من الخبرات الدولية فى مجال تحلية المياه وإنتاج الكهرباء والشراكة بين القطاع العام والخاص، لتعظيم دور الأخير فى تنفيذ مشروعات المياه.

وأوضح "عبد العاطى، أن "قمة أولويات الحكومة فى الفترة الحالية تتمثل فى حل مشاكل الصرف الصحى بالقرى، للحد من تلوث شبكات الرى والصرف، وهو ما يتم حالياً من خلال التنسيق مع وزارة الإسكان، من خلال إرسال البيانات المتعلقة بالصرف الصحى إلى الوزارة، ومنها إلى شركات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظات التابعة لها هذه المصارف، ووضع خطط تنفيذية لشبكات الصرف الخاصة بها وإنشاء محطات معالجة للقرى التى تقوم بإلقاء مياه الصرف فى المصارف الزراعية، خصوصا أن زيادة الطلب على المياه، دفعت الحكومة لتنفيذ برامج لرفع كفاءة استخدام مياه الرى إلى 75%، لتصبح مصر من أعلى الدول فى معدلات كفاءة الاستخدام.

وأشار وزير الرى إلى أن الوزارة انتهت من مراجعة جميع المصارف الزراعية على مستوى المحافظات، وتحديد مصادر التلوث البيئى المختلفة، التى تتعرض لها شبكة المجارى المائية الرئيسية، وفرعى النيل والمصارف الزراعية، مع وضع خطة متكاملة للتعامل معها، وخريطة شاملة لشبكة المصارف الزراعية متضمنة مصادر التلوث البيئى، وحجمه، وتأثيره على نوعية المياه التى يعاد استخدامها أكثر من مرة لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد.

وفى شأن آخر، قال عبد العاطى إنه تم تكليف الدكتور رجب عبد العظيم بمنصب وكيل أول الوزارة وإسناد 12 اختصاصا له لتفعيل اللامركزية فى عملية اتخاذ القرارات، ومعاونة الوزير فى مباشرة اختصاصاته، والإشراف على إعداد الخطط العاجلة والاستراتيجية للوزارة وبرامجها التنفيذية فى ضوء الأهداف العامة للدولة.

وحدد "عبد العاطى" مهام "الوكيل الدائم" للوزارة بـ"متابعة تنفيذ البرامج المشار إليها لضمان الاستخدام الأمثل للموارد المائية، والإشراف على إعداد وصياغة التشريعات المتعلقة بإدارة هذه الموارد ضمن المشروعات القومية الكبرى، وفى ضوء الخطط الموضوعة والبرامج الزمنية المقررة، بالإضافة إلى تكليفه بأعمال التنسيق بين جهات الوزارة المختلفة فيما يتعلق بتنفيذ الخطط والسياسات المائية، والتنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى المعنية بموضوعات المياه لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا التعاون.

كما كلف وزير الرى "عبدالعظيم" بوضع الأسس والقواعد التى تكفل الاستقرار التنظيمى والمؤسسى للوزارة والهيئات والأجهزة التابعة لها، مع رفع مستوى كفاءة تنفيذ سياساتها واستمرارية البرامج والمشروعات والخطط ومتابعتها أولا بأول.


موضوعات متعلقة...


وزير الرى يكلف وليد حقيقى متحدثا رسميا للوزارة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة