ساينس مونيتور: إعادة التقارب بين تركيا وإيران للتغلب على العزلة

الجمعة، 15 أبريل 2016 01:04 م
ساينس مونيتور: إعادة التقارب بين تركيا وإيران للتغلب على العزلة الرئيس الإيرانى حسن روحانى وأردوغان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية إنه على الرغم من الخلاف الشديد بين تركيا وإيران حول سوريا، إلا أن البلدين يتواصلان فى إعادة تقارب جزئية بينهما بعد فترة من النزاعات الساخنة، وهو ما وضح خلال أعمال قمة التعاون الإسلامى التى تستضيفها تركيا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن طهران وأنقرة كانتا قبل عام مضى فى جدال ساخن حول مواقفهما المتعارضة فى الحرب السورية والصراعات الطائفية التى تعصف بالشرق الأوسط.

واتهم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان حينئذ إيران بالقتال مع داعش على نفس الجانب، وقال إن هدف طهران الساعى إلى الهيمنة على المنطقة لن يمكن التسامح إزائه.

ورد بعدها وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف باتهام القادة الأتراك بالتسبب فى دمار بسبب أخطائهم غير الإستراتيجية.

لكن اليوم، تتواصل تركيا وإيران فى حالة من إعادة التقارب الجزئية، وهو ما تجلى مع مشاركة الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى اسطنبول للمشاركة فى قمة التعاون الإسلامى. فبتنحية الصراع السورى جانبا، تحرص تركيا وإيران على إحياء الراوبط التجارية وغيرها للتغلب على العزلة التى تواجهها كل منها؛ إيران بسبب برنامجها النووى، وتركيا بسبب خلافاتها مع جيرانها.

ونقلت الصحيفة عن مصطفى كيباروجلو، رئيس مركز الدراسات الأمنية الدولية فى اسطنبول، قوله إن سوريا تمثل فى حد ذاتها مشكلة هائلة ومثيرة للانقسام، لكن الأمر لا يتعلق بأى دولتين، بل هما دولتان لهما خبرة عميقة وطويلة وموجودتان فى المنطقة منذ قرون طويلة، ولذلك فإن سوريا برغم أنها قضية هامة، إلا أنها ليست القضية الوحيدة فى العلاقات بين البلدين.


موضوعات متعلقة..


- السعودية: إيران تخرق قرارات مجلس الأمن بإرسالها الأسلحة إلى اليمن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة